صحةصحة المرأة

ارتفاع صديد البول للحامل اسبابه وعلاجه

صديد البول للحامل | موسوعة الشرق الأوسط

ارتفاع مستوى صديد البول لدى الحوامل: أسبابه وعلاجه. تواجه النساء الحوامل العديد من الأعراض خلال فترة الحمل، ومن بين تلك الأعراض صديد البول. أحد الأسباب التي تسبب صديد البول خلال فترة الحمل هو الإصابة بالتهابات في المسالك البولية، ويحدث ذلك بسبب الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة الحامل، والتي تؤدي إلى ارتخاء الكليتين والمثانة وبالتالي يتباطأ تدفق البول إلى المثانة، مما يزيد من نمو البكتيريا في المثانة. وبسبب زيادة نسبة الأملاح في الجسم، يحدث تكون صديد في البول.

جدول المحتويات

أعراض صديد البول للحامل :

يظهر الصديد في البول العديد من الأعراض على الحامل، بما في ذلك :

1- تغير لون البول:

يعد تغيير لون البول إلى اللون الغامق واحدًا من أول الأعراض الواضحة للإصابة بصديد البول خلال فترة الحمل، حيث يتبول المرأة بانتظام ولكن يؤدي وجود صديد في البول إلى تغيير اللون إلى اللون الداكن بسبب تكون الأملاح، مما يسبب عدم الراحة للمرأة الحامل

2- حرقان البول:

تشعر المرأة الحامل في بعض الأحيان بحرقة عند التبول، ويحدث ذلك عادة عندما يرتفع مستوى البكتيريا في البول بشكل كبير، ولكن هذه الأعراض لا تحدث إلا في وجود تصبغات عالية في البول .

3- احتباس وتقطع البول:

تعاني السيدات الحوامل التي تصاب بصديد شديد في البول بعض الأحيان من احتباس البول، مما يمنعهنَّ من التبول مرة واحدة ويسبب لهن الألم، ولذلك يتعين عليهن الذهاب إلى الحمام بشكلٍ متكرر.

  4- الهرش المهبلي:

زيادة نسبة الصديد عند الحامل يؤدي إلى التهاب المهبل بسبب ارتفاع نسبة الصديد في البول وذلك بسبب وجود بكتيريا تدخل إلى المهبل وتسبب التهيج، وهذا يؤثر بشكل قوي على الحامل  .

5- الشعور بألم في الكليتين :

تعاني المرأة الحامل من آلام في الكلى بسبب ارتفاع نسبة الصديد في البول، كما يمكن أن تعاني من مغص كلوي في الجزء السفلي من البطن .

6-زيادة عدد مرات البول:

عندما تحدث اضطرابات في المجرى البولي والمثانة لدى النساء الحوامل، تشعر المرأة برغبة في التبول وتذهب إلى الحمام عدة مرات. وعادةً ما تحتفظ المثانة بكمية البول لمدة تصل إلى 4-5 ساعات، ولكن عند وجود كميات كبيرة من الأملاح والصديد في البول، يكون حجم البول الذي يتم التخلص منه صغيرًا. وهناك اعتقاد خاطئ بين بعض النساء الحوامل بأن كثرة التبول يحدث بسبب ضغط الجنين على المثانة، ولكن السبب الحقيقي هو وجود كميات كبيرة من الأملاح والصديد في البول .

ما هو علاج الصديد في البول عند الحوامل ؟

هناك عدة طرق لعلاج صديد البول عند المرأة الحامل منها :

  • يمكن التخلص من الأملاح والرواسب في الكلى عن طريق شرب كمية كافية من الماء
  • يعد تناول عصير القصب مفيدًا جدًا للكلى ويعمل كمدر للبول .
  • الجرجير مفيد جدا لأنه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والعديد من الفيتامينات مثل الفيتامينات A و D و C، وزيت الخردل الذي يعمل على محاربة البكتيريا والسموم وتنشيط خلايا الجسم، كما أنه مدر بول طبيعي ويساعد الكلى على التخلص من السموم .
  • تعمل صودا الخبز على تحييد الحموضة الزائدة في الجهاز الهضمي واستعادة التوازن في درجة الحموضة في المسالك البولية .
  • يعتبر الثوم مضادًا حيويًا من صنع الله ويساعد على تنظيم عملية البول وتقوية الجهاز المناعي.
  • يعد التوت البري مفيدًا للغاية حيث يساعد على تخفيف التهابات البول وتقليل نسبة الأملاح .
  • الزبادي يعتبر مفيداً للغاية، حيث يحتوي على بكتيريا نافعة تسمى (البروبيوتيك)، والتي تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي والمسالك البولية، كما أن الزبادي يعمل كمدر للبول ويساعد على التخلص من السموم في الجسم، وبذلك يمنع حدوث التهابات بكتيرية في مجرى البول .
  • يحتوي البصل على كمية كبيرة من الكبريت والبوتاسيوم، ويعمل كمطهر ومضاد للفطريات والالتهابات، كما أنه يقتل الديدان. ويساعد البصل أيضًا في تنظيم عملية البول ومنع احتباس الماء في الجسم، كما يساعد في تطهير المسالك البولية من البكتيريا .
  • الكزبرة هي نوع من البذور التي تتميز بزيت يسمى الينالول، والذي يعمل على تخفيف انتفاخ البطن وتنظيم الجهاز الهضمي وتخفيف الحرقة عند التبول، كما أنها تساعد على تنشيط الكلى وتحسين صحة الجهاز العصبي .
  • يحتوي عصير الخيار الذي يتم استخراجه من خضار الخيار على العديد من العناصر الغذائية مثل الكبريت والبوتاسيوم والسيليكا والفوسفور والصوديوم، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى، ويتكون الخيار بنسبة تسعين بالمائة من الماء، مما يعني وجود كمية كبيرة من السوائل فيه .

نصائح للسيدات الحوامل لتجنب الصديد في البول :

  • ينبغي لنا استخدام التوابل البرية في طعامنا لمنع العدوى البكتيرية
  • تناول الكثير من الفواكه والخضروات وتجنب الدهون الضارة
  • تناول عصير الرمان يوميًا يساعد في تخفيف التهابات البكتيرية .
  • يجب تجنب التدخين والكافيين الموجود في القهوة والشاي .
  • ينبغي ارتداء ملابس قطنية واسعة لتقليل انتشار البكتيريا فيها .
  • تناول الشاي الأخضر مفيد لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة البكتيريا والعدوى.
  • ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات والبقوليات لتحسين الصحة.

في النهاية، يجب علينا الحفاظ على صحتنا والوقاية من الأمراض، وخاصة المرأة الحامل التي يجب عليها الاعتناء بنفسها

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى