صحةطب الأسنان

ما هي مدة تقويم الأسنان ؟

مدة تقويم الأسنان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على مدة تقويم الأسنان، حيث تعد مشكلة اعوجاج الأسنان أو بروز الأسنان مشكلة كبيرة تعاني منها العديد من الأشخاص، وتسبب هذه المشكلة ازعاجاً للكثير من الأشخاص، بالإضافة إلى أنها تؤثر على المظهر الجمالي، وتسبب مشاكل صحية كثيرة مثل عدم القدرة على المضغ وعدم القدرة على إغلاق الفم بشكل جيد، ومع ذلك، فإن تقويم الأسنان يحل هذه المشكلة لجميع الأشخاص ويعيد لهم الابتسامة الجميلة.

جدول المحتويات

مدة تقويم الأسنان:

تختلف مدة تقويم الأسنان حسب نوع تقويم الأسنان الذي يتبعه الطبيب الجراح، ويوجد العديد من أنواع تقويم الأسنان، منها:

1-تقويم الأسنان التقليدي: هو نوع من أنواع تقويم الأسنان، حيث يتم تقويم الأسنان بالكامل باستخدام جهاز معدني يتم تركيبه في الفم، ويعتبر هذا النوع الأرخص من حيث التكلفة ولكنه أقل جودة، حيث يسبب الم في اللثة مع مرور الوقت، ويستمر هذا النوع من التقويم لمدة لا تقل عن سنة.

2-تقويم الأسنان التجميلي: يتكون التقويم الشفاف أو الاستئناس من أسنان صغيرة وشفافة، وهو نوع جيد من التقويمات، ولكن قد يتغير لونه مع مرور الوقت. يستخدم هذا النوع من التقويم لمدة تتراوح بين ستة أشهر وسنوات، ويختلف ذلك حسب نوع الإصابة والنتيجة المرغوبة.

3-تقويم الأسنان الداخلي: يعتبر هذا النوع هو الأفضل، ولكن يمكن أن يكون مكلفًا إلى حد ما، حيث يتطلب فحوصات عديدة، ويتم تركيب جزء من المعدن خلف الأسنان ليكون غير مرئي للجميع، مما يعطي مظهرًا مرغوبًا، ويستمر استخدام هذا النوع لمدة تتراوح بين 6 إلى 24 شهرًا حسب الحالة.

مدة تقويم الاسنان لسد الفراغات :

توجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظاهرة الأسنان المتفرقة، وتشمل بعض هذه الأسباب ما يلي:

1-وجود الأسنان اللبنية وذلك في الأطفال قبل عمر المدرسة.

2- بعض العادات السيئة التي يمكن أن تتطور مع الشخص حتى في سن الكبر، مثل عادة مص الأصابع لدى الأطفال.

يوجد سن زائد في الوسط بين الأسنان الأمامية للفرد.

4-عدم التناسق ما بين عضلات الفم.

يتم علاج تباعد الأسنان عن طريق التقويم السني، ولكن يجب معرفة الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة لتحديد العلاج المناسب، ويتم ملء الفراغات بين الأسنان باستخدام التقويم السني، ويتم التخلص من الأسنان الزائدة أو تركيب الأسنان الناقصة، وإذا كانت المشكلة في عضلات الفم يتم العمل على حلها.

مدة علاج الأسنان بالتقويم السني تتراوح عادةً بين ستة وثمانية عشر شهرًا، حسب نوع المشكلة التي يعاني منها المريض.

العمر الأمثل لتركيب تقويم الأسنان المتفرقة:

من المفضل ومناسب تركيب تقويم الأسنان المتفرقة في الفترة ما بين سبع وأربعة عشر عامًا، بعد التأكد من اكتمال تكوين جميع الأسنان، حيث يمكن تحقيق أفضل النتائج والتي تعتمد على عدد الأسنان التي تحتاج إلى التقويم.

مدة تقويم الأسنان الثابت:

بعد إزالة الأسلاك والدعامات في الفم، يتم تركيب تقويم الأسنان الثابت في بعض الحالات وليس في الجميع، وعادة ما يتم تركيبه في الحالات التي أجريت فيها عملية تقويم الأسنان المتفرقة.

يتم تثبيت هذا التقويم داخل الأسنان لضمان عودتها إلى وضعها الطبيعي، ويمكن أن يبقى مثبتًا لمدة تصل إلى عشر سنوات إذا لم تواجه أي مشاكل في اللثة أو عند المريض، ولكن يجب على المريض زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من حالته.

مدة تقويم الأسنان البارزة:

تعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأسنان البارزة التي تسبب لهم الإحراج أثناء الحديث أو الابتسامة، وخاصة للإناث، ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه الظاهرة، مثل:

الأسباب المحتملة هي وجود مشكلة في اللثة واحتمال وجود أسنان مدفونة.

2-بروز في اللثة ووجود أسنان زائدة.

لذا، يجب حل هذه المشكلة قبل تركيب التقويم، حيث ينبغي خلع الأسنان المدفونة أو الزائدة قبل ذلك، ومن ثم يتم برد الأسنان إذا كانت غير متناسقة، ويتم تركيب تقويم الأسنان البارزة.

في حالات التقويم الطويلة، يمكن أن تستغرق فترة التقويم حتى ثلاث سنوات، ولكن الفترة تختلف حسب حالة الشخص، وعلى الأقل، يجب أن تستمر لمدة ستة أشهر.

يعد تقويم الأسنان أمرًا هامًا للغاية، ليس فقط للحصول على مظهر جمالي واستعادة الثقة، بل أيضًا للحفاظ على صحة اللثة، حيث تنشأ مشاكل الأسنان من اللثة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى