التغذيةصحة

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم هذه الورقة البحثية تقريرًا عن فوائد الألياف الغذائية الصحية، إذ توفر الألياف الغذائية العناصر الغذائية الأساسية للجسم، وتتوافر في العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

تشبه الألياف الغذائية النشويات إلى حد كبير، فكلاهما يمتلك تركيبًا جزيئيًا غذائيًا متشابهًا، ولكن الفرق بينهما هو أن الجسم يمكنه تحطيم الروابط النشوية بسهولة، في حين أن الألياف الغذائية لا يمكن تحطيمها بسهولة. وهناك نوعان رئيسيان من الألياف الغذائية وهما :

  1. الألياف الغذائيه الذائبه : الألياف الغذائية الموجودة في الأطعمة مثل الحمص والعدس والتفاح والفول وبذور الكتان تشكل خيوطًا غروية عند وضعها في الماء.
  2. الألياف الغذئيه الغير ذائبه : توجد هذه المركبات في الشعير والشوفان والفواكه والخضروات وغيرها.

تقرير عن فائدة الالياف الغذائية صحيا :

تحتوي الألياف الغذائية على العديد من الفوائد الهامة للجسم، لذا يجب على الجميع تناول كميات كافية من الألياف الغذائية يوميًا، وفيما يلي قائمة بالكمية اللازمة من الألياف الطبيعية لكل شخص :

  • الأطفال والمراهقين :

يتم حساب الكمية اللازمة من الألياف الغذائية للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا عن طريق إضافة الرقم 5 إلى أعمارهم. على سبيل المثال، إذا كان عمر الطفل 10 سنوات، فسيحتاج إلى حوالي 14 جرامًا من الألياف الغذائية الطبيعية يومياً.

  • النساء :

يجب على النساء اللاتي تقل أعمارهن عن الخمسين تناول حوالي 25 جرام من الألياف يومياً.

بالنسبة للنساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين عامًا، يجب عليهن تناول حوالي 21 جرامًا من الألياف يوميًا.

  • الرجال :

يجب على الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا تناول حوالي 38 جرامًا من الألياف يوميًا.

بالنسبة للرجال الذين تجاوزوا سن الخمسين، يجب عليهم تناول حوالي 30 جرامًا من الألياف يوميًا.

بالنسبة للأشخاص غير المعتادين على تناول هذه الكميات الكبيرة من الألياف ينبغي عليهم البدء بتناولها بشكل تدريجي حتى يتم الوصول إلى الكمية اليومية المناسبة، وذلك لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة مثل الانتفاخ والغازات وانسداد المجرى الهضمي.

فوائد الألياف الغذائيه الصحيه 

الألياف الغذائيه لها العديد من الفوائد الصحيه، ومنها :

  • تحمي الألياف الغذائية بشكل خاص من الإصابة بسرطان القولون، وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة هذه الحقيقة، لذلك يجب زيادة تناول الألياف الغذائية لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويمكن لموقع موسوعة أن يساعد الباحثين على فهم هذه المعلومات بشكل أفضل.
  • تساعد الألياف الغذائية على تخفيض الوزن الزائد والسيطرة عليه، حيث تتطلب هذه الألياف مضغ الطعام في الفم لفترة أطول من المواد الغذائية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الألياف على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، ويحتاج الجهاز الهضمي إلى وقت للتخلص من الألياف التي لا يستطيع هضمها. لذلك، تساعد هذه الألياف في ملء المعدة بكمية قليلة جدًا من الطعام ذي السعرات الحرارية، وتساعد في الوقاية من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.
  • تساعد الألياف الطبيعية على تباطؤ امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساعد على تباطؤ وصول السكر إلى الدم، ويؤدي ذلك إلى تقليل الكميات التي تصل إلى الدم وتخفيف الضغط على البنكرياس، كما أنه يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تعمل الألياف على خفض مستوى الكوليسترول الضار المرتفع في الدم، مما يؤدي إلى تقليل امتصاص الدهون في الأمعاء وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما تساعد على تقليل مستوى ضغط الدم.
  • تساعد في علاج الإمساك، حيث تسهل عملية الهضم، وتعمل أيضاً على تليين المعدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى