أسأل الخبراءالمراجع

كيفية حماية الأطفال من الانترنت ؟

حماية الأطفال من الانترنت | موسوعة الشرق الأوسط

يتعين علينا أن نكون على وعي تام بكيفية حماية أبنائنا من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها نتيجة استخدامهم للإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، وهذه التقنيات تغزو الآن كل منزل مصري، ويستخدم الأطفال هذه التقنيات أكثر من أولياء أمورهم، ولكن يجب علينا أن نحميهم من المخاطر التي قد تؤثر على شخصيتهم وحياتهم، لأنها أصبحت تمثل جزءًا كبيرًا من حياتهم، ولذلك يجب علينا معرفة كيفية حماية أطفالنا من الإنترنت.

كيفية حماية الأطفال من الأنترنت:

يجب علينا التعرف على العديد من الأمور لحماية أطفالنا من مخاطر الإنترنت، كما يجب أن نقدم لهم نصائح تساعدهم على الالتزام بها، ومن هذه النصائح:

1-لا يجب أن تنشر شيئا تندم عليه:

قد لا يكون الطفل مدركًا بما يجري من حوله، وقد ينشر أي شيء من خصوصياته وخصوصيات العائلة، ويمكن أن يطرح ويناقش العديد من القضايا التي تتعلق بعائلته، لذلك يجب توعية الطفل بما يجب نشره وما لا يجب نشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

يجب تعليم طفلك أن كلمة واحدة أو منشور واحد يمكن أن يتعرض بسببه للضغط والابتزاز من قبل الآخرين.

2-حماية الخصوصية:

ينبغي عليك حماية خصوصية حساب الطفل على مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكد من إغلاق الإعدادات التي تجعل حساب الطفل متاحًا للجميع. كما يجب عليك مراجعة أصدقاء الطفل للتأكد من أن الطفل لا يختلط بأشخاص أكبر سنًا ولا يتعرض للأذى. ولذلك، ينبغي توجيه الطفل لحذف أي شخص لا يعرفه.

3-لا تقبل أي رسائل من أشخاص مجهولة الهوية:

يجب عليك تعليم طفلك عدم قبول أي رسائل من أشخاص لا يعرفهم، حيث يمكن أن تتسبب في إلحاق الضرر بالطفل. قد يتم إرسال رابط يتطلب فتحه للحصول على هدية أو الاستماع إلى برنامج أو أي شيء آخر، ولذلك يجب تعليم طفلك عدم قبول أي رسائل من أشخاص مجهولين، حيث يمكن أن تؤدي إلى اختراق حسابك والتجسس عليك وعلى عائلتك.

كما يجب عليك دائمًا مراقبة حساب طفلك الخاص، والتأكد من هوية الأشخاص الذين يتواصلون معه، والتأكد من أن الطفل لا يشترك في أي من الصفحات الإباحية أو الألعاب الخطرة.

4-علمه على الصراحة معك وعلمه كيف يتعامل مع المضايقات:

يمكن للطفل أن يتعرض للابتزاز والخوف على الإنترنت، وبالتالي يجب عليك التحدث مع الطفل وتطمئنه، حيث أنه قد لا يشعر بالرغبة في الحديث عن ما حدث خوفًا من التعرض للعقاب أو الإحراج، ولكن يجب أن يدرك الطفل أنه لن يتعرض لأي ضرر طالما يكون صريحًا معك.

5-حظر جميع المواقع الإباحية والمواقع الضارة:

يجب حظر جميع المواقع الإباحية ومواقع الجرائم، والصفحات التي تحتوي على ألعاب العنف التي انتشرت في الفترة الأخيرة. كما يجب مراقبة نشاط الأطفال على الإنترنت، ويمكن تحميل تطبيقات تساعد في مراقبة حساب الطفل الخاص بك ومعرفة ما يفعله.

يجب أيضاً التحدث مع الطفل عن أضرار هذه الأشياء، وتوضيح المشاكل الخطيرة التي قد تسببها له ولأسرته.

6-غير كلمة السر الخاصة بالطفل واستبدلها بالأقوى واجعل كلمة السر معك انت:

ينبغي استخدام كلمة مرور قوية للحساب حتى لا يتعرض للاستيلاء عليه واختراقه بسهولة مما يؤدي إلى وقوع مشاكل، ويجب استخدام كلمات مرور تحتوي على الأحرف والأرقام والرموز مما يجعلها صعبة الاختراق.

7-شارك الطفل اهتماماته والعابه:

يجب مشاركة الطفل في جميع الاهتمامات الخاصة بك، والحديث عن الأشياء التي يحبها ويبحث عنها دائماً، حيث يجب عليك متابعة جميع الأخبار التي تهم طفلك وإشراكه في الحديث، حيث يؤدي إهمال الطفل إلى عواقب وخيمة.

يجب دائمًا مرافقة الطفل والمشاركة معه في الألعاب الإلكترونية، وقراءة الكتب معه، وجعله يشارك في صفحتك ليرى ما بها من محتوى وكيفية الحفاظ على حسابه.

8-تجنب تحميل التطبيقات المدفوعة:

ينبغي تعريف الطفل بأن هناك مجموعة من التطبيقات التي يمكن أن تكلف الكثير من المال لشراء الألعاب والتطبيقات، وأنه يمكن للطفل أن يقوم بتحميلها دون علم أو وعي.

9-قم بمراقبة طفلك من بعيد وحدد له أوقات معينة لاستخدام الانترنت:

يتعين على الأب والأم عدم ترك الطفل لفترات طويلة دون مراقبته أو البحث عنه، وينبغي دخول الغرفة للتحقق من أوضاعه بين الحين والآخر، ويجب تحديد وقت محدد في اليوم لاستخدام الإنترنت، وفصل الاتصال عن الطفل بعد ذلك لمنع استخدامه لفترات طويلة.

يجب على الآباء والأمهات أن يولوا أولادهم الاهتمام اللازم، حيث أن الطفل هو الأغلى في الوجود، ويجب تجنب البعد عنه لأن ذلك يجعله عرضة للخطر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى