أسأل الخبراءالمراجع

ما هو شعور شخص عاد اليه بصره ؟

شعور شخص عاد اليه بصره | موسوعة الشرق الأوسط

فقدان البصر هو أحد أصعب المشاكل التي يمكن أن يواجهها الإنسان، حيث تعد نعمة البصر من النعم الكبيرة التي لا يدرك قيمتها إلا من فقدها. لذلك، يحلم الكثيرون بإعادة البصر مرة أخرى، خاصة الأشخاص الذين فقدوا بصرهم بسبب حادث أو صدمة أو غيرها من الأسباب.

شعور شخص عاد اليه بصره:

إعادة البصر إلى الأشخاص الذين فقدوا بصرهم هو حلم كبير، ولكن يمكن تحقيق هذا الحلم بفضل العلم والتقنية التي يمكنها إجراء العديد من العمليات التي تساعد على استعادة البصر. وهذا يمثل إنجازًا كبيرًا للعلم ويمكن أن يعيد الأمل للأشخاص الكفيفين. لذا، سنتعرف على آخر ما وصل إليه العلم في هذا الصدد.

اولاً يجب أن نتعرف على سبب العمى:

1-أسباب خاصة بشبكية العين:

يمكن أن يكون سبب فقدان البصر العيني هو إصابة الشبكية بأحد الأمراض، وهذه الحالات تعد قابلة للعلاج، حيث يتم إدخال جهاز يشبه في بنيته الكاميرا لتحويل الضوء الواقع على العين إلى إشارات كهربائية، ومن ثم يتم إرسال تلك الإشارات إلى البصر العصبي الذي يقوم بنقلها إلى المخ، وبذلك يتم استعادة النظر.

2-مشاكل خاصة بالجينات:

هذه المشكلة من المشاكل الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر، ويتم علاجها بتغيير الجين المصاب بجين سليم، ومع ذلك، فإن هذا العلاج ليس سهلاً ويكون مكلفًا للغاية، حيث تعد المشاكل الجينية من أصعب المشاكل التي يمكن علاجها.

أحدث الوسائل العالمية المتبعة من أجل استعادة النظر:

1-إعادة البصر عن طريق استخدام الخلايا الحساسة للطحالب:

هذه الطريقة تعد جزءا من التجارب العلمية الحديثة، حيث نجح أحد العلماء في استخراج خلية حساسة جدا في الطحالب، وهي المسؤولة عن عملية البناء الضوئي، ثم تم زرع هذه الخلايا في حيوانات التجارب مثل الفئران، وتمت مراجعتها، ولكن لا يزال هناك عمل في مرحلة التجارب كما ذكر سابقا، حيث لم يتم تطبيق هذه الأساليب على البشر حتى الآن.

2-تنشيط المركز العصبي في الدماغ:

قد يكون الشخص يعاني من خلل في مركز الإبصار في المخ وهذا ما يؤدي إلى مشكلات في الرؤية، ومن أجل علاج هذه المشكلة يتم إعطاء أدوية تعمل على إرسال إشارات إلى المركز البصري في المخ، وهذا يعيد النظر للشخص. ولقد نجحت هذه الطريقة في إعادة البصر للعديد من الأشخاص، ولكن من المشاكل التي تواجه هذا العلاج هي أنه قد يتطلب إجراء عملية جراحية في مركز الإبصار في المخ، وهذا يمكن أن يسبب القلق للمرضى، حيث أن هذه العملية تعد من العمليات الصعبة والمعقدة.

3-استخدام الخلايا الجذعية من أجل إعادة النظر:

إذا كان فقدان البصر ناتجًا عن تلف في إحدى الخلايا الجذعية في المخ، يمكن علاجه بزرع إحدى الخلايا الجذعية الموجودة في جسم الإنسان، حيث تعمل هذه الخلايا على تجديد وتقوية أنسجة الجسم، مما يؤدي إلى استعادة البصر مرة أخرى في العين. وأثبتت التجارب نجاحًا كبيرًا مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان البصر نتيجة للتعرض للحروق أو تضرر كامل في الغشاء البصري، حيث يتم نقل الخلايا الجذعية من جسم الإنسان وزرعها في العين لتجديد الخلايا التالفة والميتة، وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحًا كبيرًا.

4-استخدام العيون الصناعية:

لقد ساعدت العيون الصناعية الكثير من الأشخاص الذين فقدوا بصرهم، وتتم هذه العملية باستخدام كاميرا مثبتة على نظارة. ترسل الكاميرا إشارات إلكترونية داخل العين، ومن عيوب هذه الطريقة هو أنها لا تستعيد الرؤية بالكامل. في بعض الحالات، يمكن للمريض استعادة 30% من بصره فقط. ومع ذلك، يمكن للمريض التمييز بين النور والظلام والتحرك دون الاعتماد على شخص آخر. لا يزال العلماء يقومون بإجراء الأبحاث والتجارب لتطوير هذه التقنية.

لذلك يجب على الشخص المريض أن يدرك أن العلم يتطور يوماً بعد يوم، وأن كل داء له علاج ماعدا الهرم، لذلك لا ينبغي له اليأس من رحمة الله تعالى ويجب عليه أن يلتزم بالأسباب ويسعى وراء كل جديد، فإعادة البصر لمن فقده شيء عظيم جداً، حتى وإن كان الاستعادة بنسبة بسيطة، فالشخص الأعمى يرغب في استعادة ولو 10% من النور الذي فقده.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى