أسأل الخبراءالمراجع

ما طريقة طرد الثعابين من البيت ؟

طرد الثعابين | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية طرد الثعابين من المنزل ، حيث تعد الثعابين من أخطر وأكثر الزواحف التى ترعب كثير من الأشخاص بمجرد معرفة وجودهم فى نفس المكان أو فى مكان قريب منهم، كما أنهم لا يعرفون كيف يتخلصون منها بطريقة صحيحة دون التعرض منها لأى أذى، عادة لا تسكن الثعابين إلى فى بيئة معينة تساعدها على العيش والتخفى دون أن تتعرض للأذى فنرى أنها تتواجد أكثر فى الأماكن التى يتواجد بها الكثير من الحشائش الطويلة والنباتات المختلفة فهى تتغذى على الحشرات التى توجد بها، وإن كان لديك عزيزى القارئ أى شك بوجود ثعابين فى منزلك أو بالجوار فلا تقلق ففى هذا الموضوع سوف نوضح لك كيفية طرد الثعابين والتخلص منها بطريقة سليمة.

طرد الثعابين :

طرق التخلص من الثعابين وطردهم من المنازل:

أولاً: طرد الأفاعى من المنزل:

تعتبر الأفاعي والثعابين السامة أكثر الأنواع خطورة، ويجب علينا أن نتعامل معهم بحرص شديد. إذا كنت تعتقد أن هناك أفعى سامة أو ثعبان سام في منزلك، فيجب عليك التواصل على الفور مع خبراء صيد الحيوانات البرية والأشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال، وهم أفضل من تعريض نفسك للخطر. إذا رأيت الثعبان، يمكنك الاستعانة بالإنترنت لمعرفة ما إذا كان نوعه سامًا أم لا، لتسهيل التعامل في هذا الموقف المرعب. عندما تتأكد من أنه من النوع السام، يفضل الخروج على الفور من المكان وإخلائه من الأطفال والحيوانات، وإغلاق المنطقة بحكمة ووضع فوطة أو بطانية تمنع الثعبان من الخروج حتى يصل المتخصصون للتعامل معه. لا يجب أن نحاول طرد الثعبان من المنزل أو صيده، حتى لا نتعرض لأي ضرر، ويجب أن يتم التعامل معه بحكمة وتركه للمتخصصين الذين يعرفون ما يجب فعله.

ثانياً: طرد الثعبان الغير سام من المنزل:

عندما تعلم أن الثعبان الذي يتواجد في منزلك أو بجواره ليس سامًا، فإن هذا يُسهل عليك التعامل معه، حيث لا يشكل أي خطر على الأشخاص الموجودين في المنزل، وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن يثير القليل من الذعر. ويعتبر الغالبية العظمى من الثعابين التي نراها في المنازل والطرق والحدائق غير سامة، ولا تعض عادةً، وإذا اضطُرت للدغ فلن يُحقق ذلك حقنًا بالسم في الجسم. إذا كنت تشعر بالقدرة على التعامل مع هذا الموقف، فيمكنك التصرف على النحو التالي: أولًا، يجب أن تحضر عصا طويلة مثل عصا المقشة وتحري الحرص عند رفع الثعبان ببطء ووضعه على سطح مستوٍ مثل قطعة خشب مستوية أو بلاستيك قوي، ثم وضعه في جردل وإغلاقه بإحكام، وبعد ذلك يجب نقل الجردل إلى مكان نائي أو بعيد عن الأشخاص والمنازل المجاورة وتركه هناك. وإذا كان الثعبان في غرفة منزلك، يمكنك دفعه للخروج دون رفعه، ومن الأفضل تركه يخرج من المنزل.

ثالثاً: طرد الثعابين وصيدها عن طريق فخاخ الغراء:

إذا علمت أو عرفت بوجود ثعبان داخل منزلك، أو في الفناء والحديقة، يمكنك صنع بعض الفخاخ ووضعها بجوار السور أو الجدران المجاورة للمنزل وتوزيعها حول المنزل. تتكون هذه الفخاخ من قطعة خشبية يتم وضع كمية مناسبة من الغراء اللاصق عليها. عندما يتحرك الثعبان بالقرب من هذه الأسوار والجدران، سوف يلتصق بالغراء ويتعذر عليه الفرار. يمكنك حينئذ أخذ الثعبان والتوجه به إلى مكان بعيد عن الأطفال والمساكن، وصب قليلاً من زيت الطعام عليه حتى يتحرر من فخ الغراء ويستطيع الهرب والعيش مجدداً. وإذا قمت بعمل هذه الفخاخ، لا تنسى مواقعها، لأنه من الممكن أن يلتصق الثعابين بها، وإذا لم يتم إطلاق سراحهم، يمكن أن يموتوا جوعاً وتنبعث منهم رائحة نتنة كريهة. وهناك بعض الجهات المهتمة بحقوق الحيوانات التي لا تروج لفكرة استخدام هذه الفخاخ، حيث يمكن أن تؤذي الثعابين أنفسهم.

رابعاً: طرد الثعابين التى تحاول الدخول والزحف إلى المنزل:

يوجد فرق كبير بين وجود الثعبان داخل المنزل وبين رؤيته بالقرب من المنزل وهو يحاول الدخول؛ حيث يمكنك بسهولة التخلص منه ببعض الطرق البسيطة، مثل رشه بالماء باستخدام خرطوم أو دفعه بلطف بعيدًا عن المنزل، ويمكنك أيضًا التقاطه وتركه بعيدًا عن المنزل، ولكن يجب عليك عدم إيذائه وتجنب الإمساك به بشدة لتجنب إيذائه.

خامساً: أسباب تواجد وإستيطان الثعابين المنازل:

توجد بعض الأسباب والأشياء التي تجذب الثعابين إلى الاستيطان في منزلك أو حديقة منزلك، حيث تفضل الثعابين العيش في المناطق التي تحتوي على العديد من الأشجار والشجيرات والحشائش الطويلة، حيث توفر لهم مأوى جيدًا بالإضافة إلى الطعام الذي يتمثل في الحشرات المتواجدة بين الحشائش. لذلك، ننصح بتهذيب وتقليم الحدائق وعدم تركها عشوائياً لتجنب توفير مأوى جيد للثعابين. كما تتواجد الثعابين عندما تكون هناك فئران أو صراصير أو خنافس، ويفضلون أيضًا بيض الحمام. وتجعل كل هذه الأمور المكان مأوى جيدًا للثعابين، مما يدفعنا إلى تنظيف المنزل والحدائق بشكل دائم ومستمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى