التعليموظائف و تعليم

ما العلاقة بين الكروموسومات والكروماتيدات

ما العلاقة بين الكروموسومات | موسوعة الشرق الأوسط

ما العلاقة بين الكروموسومات والكروماتيدات

  • العلاقة بين الكروموسومات والكروماتيدات هي أن الكروماتيدات هي الشكل الذي تظهر عليه الكروموسومات في حالة جاهزية النواة لحدوث عملية الانقسام الخلوي
  • تصبح الكروموسومات أقوى وأقصر خلال عملية الانقسام الخلوي، وتتشكل على شكل خيوط متشابهة تسمى بالكروماتيدات، وتحتوي على المادة الوراثية التي تحمل جميع صفات الكائن الحي.

ما الفرق بين الكروماتيد والكروموسوم

على الرغم من تشابه الكروماتيد والكروموسوم من حيث تكوينهما من الحمض النووي والبروتينات، إلا أن هناك العديد من الفروقات بينهما، وفيما يلي سنوضح أهم هذه الفروقات.

الفرق الكروموسومات الكروماتيدات
الوظيفة تحمل الكروموسومات الجينات الوراثية والصفات والخصائص الموروثة للكائن الحي. تتمثل دورها الرئيسي في التأكد من تجديد الخلايا بشكل متكرر.
فترة الحدوث طوال فترة حياة الخلية، تحدث الكروموسومات. يتم إنشاء الكروماتيد خلال عملية الانقسام الخلوي أو الانقسام الاختزالي.
التشابه الكروموسومات ليست نسخًا متطابقة للأصل من بعضها البعض. تعتبر الكروماتيدات الشقيقة نسخ مشابهة للأصل.
السنتروميرات تتواجد سنتروميرات في الكروموسومات. تتواجد السنترميرات في الكروماتيدات الشقيقة فقط.
الحمض النووي يدخل الحمض النووي أثناء عملية تصنيع الجزيئات الكبيرة. لا يستخدم الحمض النووي في تصنيع الأجزاء الكبيرة.

ما هي الكروموسومات

بعد أن تعرَّفنا على العلاقة بين الكروموسومات والكروماتيدات، وما هي الفروق بينهما، حان الوقت لنتعرَّف على الكروموسومات بشكلٍ أعمق، والتالي هو شرحٌ لها.

  • الكروموسومات هي جزيئات طويلة من الحمض النووي تحمل الجينات الوراثية، وتعتبر معظمها حقيقية النواة حيث تحتوي على بروتينات مغلفة تسمى `هيستونات` وترتبط بالحمض النووي، وتعمل على تكثيفه للحفاظ عليه.
  • يتم ذلك عن طريق المساهمة التي تقدمها البروتينات المرافقة، ويمكن رؤية الكروموسومات تحت المجهر الضوئي خلال الطور الرئيسي لانقسام الخلية فقط، حيث يتم تجميع الكروموسومات في منتصف الخلية في هيئتها المكثفة في هذا الوقت.
  • بالإضافة إلى الدور الكبير الذي تلعبه الكروموسومات في تعزيز عملية تكرار الحمض النووي وتوزيعه بطريقة تتوافق مع انقسام الخلية، فإن كل كروموسوم يحتوي على سنترومير وهو الجزء الذي يقسم الكروموسوم إلى قسمين، حيث يُعرَفُ القسم الطويل بـ “q” والقسم القصير بـ “p”، ويتواجد السنترومير على وجه التحديد في نقطة الانقباض في الخلية.
  • يوجد في نهاية كل كروموسوم غطاء تسلسل يسمى التيلومير والذي يتكرر في الكائنات الفقارية حوالي 15000 زوج قاعدي، ويساعد الأحماض النووية على حماية التسلسل الجيني والحفاظ على الجينوم من التلف، ويساهم في تثبيت أماكن الحمض النووي لتسهيل عملية اندماج الكروموسومات، مما يؤدي إلى إعادة تركيبها.

ما هي الكروماتيدات

  • تمثل الكروماتيدات نصفي الكروموسوم المتشابه، وذلك لأن الكروموسومات تقوم بعملية التكاثر أثناء الانقسام الخلوي، مما يؤدي إلى حصول كل خلية على عدد كامل من الكروموسومات.
  • تتكون الكروموسومات من شقين متشابهين بعد تكرار الحمض النووي، وتحتوي الكروماتيدات الشقيقة على السنترومير، ولذلك يتم تمثيل الكروموسوم بشكل كروماتيد واحد بعد تكرار الحمض النووي.
  • ومن المهم أن نذكر أن ثنائيات الكروماتيدات عادةً ما تكون متشابهة ومتماثلة، ويطلق عليها تطابق اللواقح، ومع ذلك، إذا حدث أي خلل جيني، فإن ذلك يحدث نتيجة وجود اختلافات حتى ولو كانت بسيطة، وهذه الاختلافات هي التي تؤدي إلى تغييرات في التركيب الجيني، وربما يكون هذا هو العامل الذي يجعل بعض الكروماتيدات شقيقة وبعضها الآخر ليس كذلك.

ما هو الكروماتين

  • الكروماتين هو مزيج من الحمض النووي والبروتينات داخل النواة في الخلية الحقيقية، وتُعد البروتينات المسماة باسم “الهيستونات” هي المكون الرئيسي للكروماتين، حيث تعمل على تنظيم الحمض النووي لتشكيل هياكل مختلفة.
  • تعمل الخلايا على تكثيف الكروماتين ولفه لبناء الكروموسومات، وبالتالي، يمد الكروماتين الخلية بالقدرة على القيام بالعديد من الأنشطة، مثل إتمام عملية التكرار الخاصة بالحمض النووي، والنسخ والعمل على إصلاح الحمض النووي وإعادة التركيب الجيني، والعمل على تقسيم الخلايا.

شكل الكروماتين

بعد شرح مفهوم الكروماتين، سنرفق بعض الصور التي توضح شكل الكروماتين داخل الخلية.

ما العلاقة بين الكروموسومات | موسوعة الشرق الأوسط

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

اين يوجد الكروماتين

  • يوجد الكروماتين في خلايا حقيقية النواة فقط، نظرًا لأن خلايا النواة البدائية تحتوي على نظام مختلف جدًا فيما يتعلق بالحمض النووي الذي يحمل الجينات الوراثية وخصائص الكائن الحي.

تركيب الكروماتين

  • يتألف الكروماتين بشكل أساسي من البنية الأساسية التي تؤدي دورًا في تهيئة الحمض النووي الريبي للوصول إلى البوليميراز الحمض النووي الريبي، والتي يتم من خلالها تضاعف الأحماض النووية، ويتوقف تكوين الكروماتين أثناء التكوين البيني وفقًا للجينات المتاحة في الحمض النووي.
  • تتكون عملية تنظيم الكروماتين من ثلاث مراحل، وذلك لأن الحمض النووي يلتف حول بروتينات الهستون لتكوين الجسيمات النووية، والتي تتكون من شكل أجزاء الخرز الملتفة حول الخيط، وهذا ما يعرف بالكروماتين الحقيقي.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى