الخدمات المصرفيةالموارد المالية

ما هو الحساب الجارى ؟

ما هو الحساب الجارى | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم البنوك الحساب الجاري كخدمة مصرفية للعملاء لتسهيل عملية السحب والصرف، ويتيح هذا الحساب للأشخاص الذين يجدون أنفسهم في مواقف مالية محرجة سحب الأموال بسهولة وسرعة عن طريق خدمات الصراف الآلي، والتي تعد واحدة من أفضل تطورات التكنولوجيا. وفي هذا الموضوع، سوف نشرح كيفية فتح حساب جاري واستخدام ماكينات الصراف الآلي.

ما هو الحساب الجارى ؟

إنه واحد من أكثر أنواع الحسابات المصرفية المنتشرة والمشهورة بين الكثير من الأشخاص والأسهل في الاستخدام، حيث يمكن الشخص من سحب الأموال وإيداعها في أي وقت وأي مكان، وهناك نوعان من الحساب الجاري وهما:

أولاً: حساب جاري دائن يعني إيداع مبلغ معين من المال وسحب الرصيد بشرط عدم تجاوز المبلغ المودع في الحساب .

 ثانياً: الحساب الجاري المفتوح يعني إيداع مبلغ محدد من المال وإمكانية سحب أكثر من هذا المبلغ بعد تقديم بعض الأوراق البنكية والموافقة عليها مسبقًا.

من له الحق فى فتح الحساب الجارى والإستفادة منه :

يُمكن لأي شخص أو أسرة أو فئة من الشعب أن يفتح حسابًا جاريًا لدى البنك، بما في ذلك الأجانب والقاصرين والشركات والأشخاص الاعتباريين.

ما الفرق بين الحساب الجارى وحساب التوفير ؟

يوجد العديد من الاختلافات بين حساب الجاري وحساب التوفير، حيث يتميز الحساب الجاري بسهولة التعامل وعدم الحصول على أي فوائد على الرصيد، وبإمكان صاحب الحساب سحب المبالغ المطلوبة من أي ماكينة صراف آلي خارج البنك بعد التحقق من صحة توقيعه على الشيك. أما حساب التوفير، فيناسب بشكل خاص المسافرين وحياتهم الأسرية، ويوفر عائداً مالياً يتم صرفه بدءاً من الشهر التالي للإيداع. ويتوفر هذا النوع من الحساب بكثرة بين الأفراد في الأقاليم.

كيف تقوم بفتح حساب جارى ؟

يفضل في البداية تحديد الهدف من فتح حساب جاري، ومن ثم الاستفسار عن أنواع الأنظمة البنكية المتاحة، ويجب مراعاة الأمور التالية:

أولاً: يجب عليك الاستفسار والتحقق من أفضل البنوك التي تقدم لك أفضل العروض والتسهيلات، وتكون لديها العديد من الفروع المنتشرة في جميع أنحاء البلد لتكون الخدمات متاحة لك في أي مكان تذهب إليه. يوجد لكل بنك خدماته ومميزاته الخاصة، لذلك يجب اختيار ما يتناسب مع احتياجاتك.

ثانياً:  يجب الاستفسار عن الحد الأدنى للإيداع لفتح حساب جاري ومعرفة كل الإجراءات المطلوبة قبل فتح الحساب، وما هي الأوراق المطلوبة وكيفية سحب الأموال في أي وقت، للتأكد من سهولة التعامل.

الأوراق اللازمة لفتح الحساب الجارى :

يختلف الأمر بين الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتباريين فيما يتعلق بفتح حساب جاري، وهناك بعض الاختلافات.

الأوراق المطلوبة من الشخص العادى هى :

  • من بين الأوراق المطلوبة لإتمام الإجراءات: البطاقة الشخصية للمواطن العادي، وجواز السفر للأجانب.
  • إذا كان الشخص غير مواطن، فيجب أن يحمل معه الوثائق اللازمة لإثبات إقامته.
  • يجب إحضار فاتورة كهرباء أو فاتورة تليفون أو عقد إيجار لإثبات مكان الإقامة.
  • يتم تعبئة النموذج المخصص والذي يتم تقديمه من البنك والتوقيع عليه، ولكن يجب عليك قراءته بعناية.

الأوراق المطلوبة من الشخص الإعتبارى هى:

  1. عقد الشركة.
  2. السجل التجارى للشركة.
  3. البطاقة الضريبية للشركة.
  4. تختلف بعض المستندات الأخرى حسب نوع الهوية القانونية للفرد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى