أسأل الخبراءالمراجع

هل اليابان لا تمنح الجنسية ؟

اليابان لا تمنح الجنسية | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر الحصول على الجنسية اليابانية حلمًا يراود كثيرًا من الأشخاص، لكن الحصول عليها ليس بالأمر السهل، حيث تتطلب الكثير من الشروط الصعبة، وقد يتضمن ذلك التنازل عن الجنسية الأصلية للشخص، وعلاوة على ذلك، لا تمنح الجنسية اليابانية لأي شخص.

جدول المحتويات

اليابان لا تمنح الجنسية :

في اليابان، لا يتم منح الجنسية للأشخاص الذين يولدون على أراضيها على الرغم من أن كثيرًا من دول العالم الأخرى تمنح الجنسية للمواليد في أراضيهم، ويعتبر الأشخاص الذين يولدون على أراضي اليابان مواطنين غرباء بالنسبة لليابان وأراضيها، حيث تعتمد اليابان بشكل أساسي على النسب بدلاً من الولادة.

(ومع ذلك، تقدم اليابان حق الإقامة للأفراد وتوفر العديد من أنواع التصاريح الإقامة للمواطنين المتواجدين على أراضيها، ومن بين هذه الأنواع:)

تسمح اليابان بالإقامة المؤقتة أو الطويلة المدى، ولكنها لا تسمح لحاملي تأشيرة الزيارة بممارسة الأعمال التجارية على أراضيها. ومع ذلك، يُسمح لهم بالعمل ويتم تمديد إقامتهم بين 90 يومًا و 6 أشهر، كما يحق لهم أخذ دروس تعليمية.

إقامة الطلاب:

تمنح اليابان إقامة مؤقتة للطلاب ولكنها لا تسمح لهم بالعمل إلا في مهن محددة مسبقًا من قبل الحكومة اليابانية ولفترة قصيرة فقط، وهذا يختلف عن العديد من الدول التي تسمح للطلاب بالعمل في أي مجال وفي أي وقت.

الإقامة في حالة الزواج:

تمنح اليابان حق الإقامة للأشخاص الذين يتزوجون من مواطن ياباني، وتتراوح مدة الإقامة بين سنة وخمس سنوات، وبعد ذلك يسمح لهم بممارسة أي نشاط اقتصادي مثل التجارة أو الصناعة في البلاد.

مميزات الحصول على بطاقة الإقامة في دولة اليابان:

تمنح بطاقة الإقامة في اليابان، التي تتراوح مدتها بين 6 أشهر إلى 5 سنوات، صاحبها الحق في الحصول على رخصة قيادة واستخدام رقم جوال ياباني وفتح حساب بنكي في أحد البنوك اليابانية.

الزواج من مواطن ياباني يسمح للشخص بالعمل في اليابان وإقامة المشاريع التجارية، ولكنه لا يسمح له بمغادرة اليابان؛ إذا كان الشخص يرغب في السفر لفترة طويلة، فعليه الحصول على إذن سفر ومغادرة اليابان وإعادة دخولها مرة أخرى.

لكن السؤال الهام هنا هو متى يحصل المواطن على الإقامة الكاملة؟

يتم منح الإقامة الدائمة في اليابان للشخص الذي يعيش على الأراضي اليابانية لمدة 10 سنوات دون مغادرة البلاد لمدة تزيد عن شهر، كما يجب أن يكون الشخص حسن السمعة ويتقن اللغة اليابانية ويستطيع الاندماج في المجتمع الياباني، وعندها يتم منحه الإقامة الدائمة.

لكن متى يحصل الشخص المتزوج من مواطن ياباني على الجنسية:

يتم منح الجنسية اليابانية للمواطن الذي يتزوج من شخص ياباني ويستمر الزواج لمدة خمس سنوات متصلة، ويجب أن يكون حسن السمعة والسير والسلوك، ولكن يتعين عليك التخلي عن جنسيتك الأصلية، حيث لا تسمح اليابان بازدواجية الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك، تمنح اليابان الجنسية اليابانية للأشخاص الذين يساهمون في تقدم اليابان، سواء كانوا علماء أو قدموا مساهمات كبيرة، دون الحاجة إلى التخلي عن جنسيتهم الأصلية، ويجب على هؤلاء الأشخاص أن يحملوا سمعة طيبة ولا يكونوا لديهم سوابق جنائية أو مشاركة في أعمال شغب وفوضى داخل البلاد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى