أسأل الخبراءالمراجع

ما هي إيجابيات دراسة الطب ؟

إيجابيات دراسة الطب | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في اتخاذ قرار دراسة الطب، حيث إن كلية الطب تُعد من الكليات الراقية جدًا والتي تتطلب جهدًا كبيرًا وتفوقًا ودراسة لعدة سنوات، بالإضافة إلى أن الحصول على لقب الطبيب ليس أمرًا سهلاً، إذ يحتاج الأمر إلى جهدٍ طويلٍ ويجب أن يكون الفرد مُتحمسًا وعاشقًا لدراسة الطب حتى يصل إلى هدفه. لذلك، قررنا أن نجمع لك جميع إيجابيات دراسة الطب في هذا المقال لتتمكن من اتخاذ القرار الصائب.

جدول المحتويات

إيجابيات دراسة الطب:

1-الحصول على المكانة الاجتماعية المرموقة:

من بين الجوانب الإيجابية لدراسة الطب هي الحصول على مكانة اجتماعية مرموقة، حيث يعتبر لقب الطبيب في المجتمع العربي هو أعلى لقب يمكن للشخص أن يصل إليه، ولذلك يطمح الوالدين دائمًا لدخول أبنائهم كلية الطب.

2-لا يوجد بطالة:

من بين فوائد دراسة الطب، أن الخريج يحصل على وظيفة فور التخرج، ويتم تعيينه في أحد المستشفيات، وبالتالي فهو مضمون الحصول على وظيفة حكومية، ورغم أن الراتب يمكن أن يكون ضعيفاً، إلا أنه يمكن للشخص أن يفتح عيادة خاصة به ويزيد من دخله، وعلى الأقل فإنه مضمون الحصول على وظيفة، وهذا يختلف عن باقي الجامعات الأخرى.

3-الحركة الدائمة:

قد تكون من الأشخاص الذين لا يفضلون العمل الروتيني في المكاتب والأوراق والحسابات، ومن هنا تفيد دراسة الطب حيث تسمح لك بالتحرك الدائم ولا يوجد روتين معين في يومك، حيث تلتقي بالعديد من المرضى والحالات الجديدة التي تكسبك خبرة دائمة، كما تمكنك من إقامة العديد من العلاقات الاجتماعية والتي تفيدك كثيرًا.

4-القدرة على اتخاذ القرار:

دراسة الطب تعلمك القدرة على اتخاذ القرارات، إذ قد تجد نفسك في حالة صعبة وتحتاج إلى اتخاذ قرار فوري مثل إجراء جراحة عاجلة أو غير ذلك من القرارات المصيرية التي تتوقف عليها حياة الشخص، ويجب أن تكون قادرًا على اتخاذ القرار بعد فوات الأوان.

5-الأجر والثواب:

يعتبر الطبيب ملاك الرحمة وسفينة الإنقاذ في نظر العديد من الأشخاص الذين يعتمدون عليه في تحقيق الشفاء بعد الله سبحانه وتعالى، ويتلقى الطبيب الكثير من الدعوات كل يوم، ولكن يجب على الطبيب أن يحترم الله ولا يستغل أحلام الناس.

6-القدرة على تحقيق الذات وقيادة الفريق:

من المهن الجماعية التي لا يمكن ممارستها بمفردك، فريق الطب يتكون من الجراحين وأطباء التخدير والتمريض وعامل النظافة وفنيي المعامل والأشعة وغيرهم من التخصصات المختلفة، حيث أن الطب يشكل سلسلة متواصلة من الحلقات. لذا، قيادة هذا الفريق يمنحك القدرة على تحقيق ذاتك.

7-تنوع التخصصات:

من مزايا دراسة الطب هو وجود عدد كبير من التخصصات، حيث يمكن للطالب اختيار التخصص الذي يحبه، سواء كان باطنيًا أو أطفالًا أو نسائيًا أو ذكوريًا أو عظميًا أو جراحيًا وغيرها من التخصصات. وخلال الست سنوات الأولى من دراسته، يدرس الطالب جميع التخصصات، ثم يختار التخصص الذي يرغب فيه بعد ذلك. وهذه الميزة غير موجودة في الكليات الأخرى، حيث يمكن أن يُجبر الطالب على دراسة موضوعات لا يحبها.

8-تفيدك انت واسرتك قبل المجتمع:

يستفيد الفرد من دراسة الطب قبل أن تستفيد الآخرين، حيث يمكنه اتخاذ القرارات بشكل مستقل وإنقاذ حياة أحد أفراد عائلته، كما يزيد معرفته وعلمه بشكل كبير حيث تتطلب دراسة الطب دائمًا المزيد من المعرفة والتعلم المستمر.

9-الحصول على المال:

قد يكون الدخل المادي في البداية من دراسة الطب قليلاً، ولكنه يزداد تدريجيًا فيمكن للشخص فتح عيادة خاصة به أو المشاركة في مركز طبي وغيرها من الأشياء التي تتيح له الحصول على دخل كبير.

لذلك، بعد قراءة هذا المقال والرغبة في الاستفادة من هذه المزايا، يجب عليك السعي للالتحاق بكلية الطب، حيث يتطلب ذلك الجهد والتفوق والحصول على درجات عالية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى