صحةطب الأسنان

أضرار حشو العصب : هل هو مؤلم ؟

أضرار حشو العصب | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم بعض الأطباء حشو العصب لحماية والحفاظ على السن لتجنب خلعه والاستفادة منه في الكلام والمضغ، ويتم عملية حشو العصب بطريقة مشابهة لعملية التخطيط، حيث يعتبر السن العضو الوحيد الذي يمكن الاحتفاظ به في الجسم بعد موته.

إحدى الإجراءات الطبية البسيطة هي حشو العصب، التي يتم تنفيذها لتقليل الألم في الأسنان والحفاظ على صحتها، ويتم اللجوء إليها عندما يعاني المريض من التهابات أو عدوى في جذور الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بإزالة اللب وتنظيف وتعقيم وتشكيل قناة الجذر والقنوات الأسنان، ثم يقوم بحشو مكان الفراغ في السن.

ما هو حشو العصب ؟

يعتبر حشو العصب من العلاجات الطبية التي تستخدم لعلاج ألم الأسنان والتهاب العصب الشديد، بهدف إنقاذ الضرس أو الأسنان والحفاظ عليها داخل الفم دون الحاجة لخلعها. تعتبر عملية حشو العصب بمثابة عملية تحنيط أو احتفاظ بالضرس والأسنان، حيث يتم إجراء عملية موت للعصب الملتهب الموصل للدماغ للتخلص من الألم والوجع الشديد الناتج عن التسوس والإهمال في العلاج. وعندما يتعرض الضرس للتسوس والإهمال في العلاج، تنمو البكتيريا داخل الفم وتؤدي إلى تآكل طبقة المينا، مما يؤدي إلى التسوس في الأسنان. وعندما يصل التسوس إلى طبقة العاج والطبقة الداخلية للأسنان، يتأثر العصب الموجود في تلك الطبقة، ويمكن أن يتسبب التسوس في التهاب حاد في العصب وآلام شديدة.

 كيف يتم حشو العصب ؟

عندما يخبر الطبيب المريض بأنه يحتاج إلى حشوة عصب، فإن المريض يشعر بالقلق الشديد والألم المصاحب لتلك العملية الصغيرة، ولكن يجب على المريض ألا يخاف أو يشعر بالقلق، ويتم حشو العصب بدون ألم بعد أن يمر المريض بعدة مراحل وهي:

  • في بداية عملية حشو العصب، يقوم الطبيب بتخدير المريض من خلال تطبيق مخدر موضعي على المنطقة المصابة بالتسوس، حتى لا يشعر المريض بالألم.
  • يتم بعد ذلك تنظيف الأسنان من التسوس الذي يوجد في الطبقة الخارجية من الأسنان من قبل الطبيب، ويعمل على إزالة البكتيريا المتراكمة على طبقة العاج وطبقة المينا حتى يتم منع تراكم البكتيريا داخل الأسنان مرة أخرى.
  • بعد ذلك، يبدأ الطبيب في تنظيف الضرس من البكتيريا حتى العصب، بإزالة الضفيرة الموجودة داخل العصب التي تُغذيه، حتى يموت العصب بشكل نهائي.
  • يهتم الطبيب بإستخدام المعدات الخاصة بتنظيف جذور الأسنان، بطريقة كيميائية باستخدام مادة الهيبوكلوريت.
  • يشير إلى أن غلق وانغراس الضرس هي إحدى الخطوات الأساسية التي يقوم بها الطبيب لحشو العصب، والتي تمنع البكتيريا من التسبب في عدوى جديدة في الطبقات الداخلية.
  • عند إجراء عملية حشو العصب، يضع طبيب الأسنان تلبيسة على الضرس لحمايته من التسوس والحفاظ على وظيفة السن الطبيعية.

أضرار حشو العصب :

يمكن أن يؤدي حشو العصب لدى بعض المرضى إلى إصابتهم بالخراج نتيجة للضغط المستمر على الحشو أثناء تناول الطعام ومضغه، مما يؤدي إلى انهيار الحشو وإعادة إصابة الأسنان بالتسوس. كما أن حشو العصب لا يزيل كل البكتيريا المتراكمة في الفم، ومن السهل إعادة إصابة العصب بالتهابات مرة أخرى. يتمدد قنوات العصب الموجودة في الأسنان إلى قنوات صغيرة، ويصعب الوصول إلى البكتيريا المتراكمة في هذه القنوات بعد حشو العصب، مما يجعل القضاء عليها صعبًا بواسطة المضادات الحيوية. تتغذى هذه البكتيريا على غير الأكسجين وتنمو في الفم، مما يضعف الجهاز المناعي ويسبب الالتهابات البكتيرية الحادة، وتتسرب هذه الالتهابات إلى الدم مما يؤدي إلى ضعف جهاز الجسم.

فوائد حشو العصب :

يُعَدّ حشو العصب واحدًا من العلاجات المستخدمة للتخلص من الألم الشديد، كما أنه يساعد في الحفاظ على الضرس أو السن في الفم لفترة طويلة ويساهم في الحفاظ على مظهر الأسنان، ولكن هناك أيضًا بعض الطرق الحديثة المستخدمة في الوقت الحاضر لهذا الغرض، مثل إزالة الضرس أو السن وزراعة سن صناعي بدلاً منه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى