صحةطب الأسنان

أنواع تقويم الأسنان ومدته ؟

تقويم الأسنان | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على أهم أنواع تقويم الأسنان الحديثة ومميزاتها وعيوبها ومدتها. فالتقويم من الأدوات التي تساعد في الحصول على مظهر جمالي وصحي، ويساعد الفتيات على الحصول على الثقة بالنفس. وعلى الرغم من أن تركيب التقويم يتسبب في بعض المتاعب، إلا أنه يحتوي على بعض المميزات التي تجعلك تهتم بصحة فمك وأسنانك. ولكن يجب أن يتعرف كل من يرغب في تركيب تقويم الأسنان على الأسباب التي تدفعه لفعل ذلك، ويجب أن يعرف أنواع التقويم وأسعارها وكيفية تركيبها. ولكن لن يحصل أحد على كل هذه المعلومات إلا بعد متابعة موضوعنا من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

ما هو تقويم الأسنان ؟

يعرف تقويم الأسنان باستخداماته المذهلة في طب الأسنان، فهو يقوم بمعالجة تشوهات الفكين، ويعالج اعوجاج الأسنان وفي حال تركيبه تأخذ الأسنان الشكل والوضع الصحيح من الجذور وهي منطقة تحت اللثة، بلاً من الوضع القديم الملتوي، حتى أن يتم الإصلاح، ويتم استخدام تقويم الأسنان للأشخاص الذين يعانوا من صعوبة كبيرة في المضغ، كما أنه يستخدم للأطفال بفترة تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، حتى لا يتم ظهور الأسنان بشكل معوج فهو يساعد على تحسين مظهر الأسنان ويستخدم في تصليح ازدحام الأسنان، فتبديل الأسنان عند الأطفال يساعد على وجود فراغات في الفكين وهذا يساعد على اتساع الفك للأسنان الزائدة، وهذا الاتساع هو الذي يعمل على خلق الأسنان الزائدة والمزدحمة بالفم.

كيف يتم إجراء عملية تقويم الأسنان ؟

يوجد أنواع مختلفة من التقويم، ومنها الأنواع الدائمة والثابتة التي يمكن إزالتها فقط باستخدام الطرق الطبية، والأنواع الأخرى التي يسهل إزالتها وليست دائمة بالأسنان. يتم تثبيت التقويم باستخدام جهاز يقوم بتعديل عظام الفك لأخذ مقاس السن أثناء تركيب التقويم. يجب تركيب التقويم في بداية سن الثانية عشرة أو الثالثة عشرة للحصول على أفضل النتائج.

إذا لاحظت الأم أن طفلها يعاني من اعوجاج الأسنان أو بروز الفكين أو ازدحام الأسنان، فيجب عليها مراجعة طبيب الأسنان مباشرةً ليساعدها في التخلص من هذه المشكلات.

مميزات تقويم الأسنان :

يوجد بعض المزايا لتركيب تقويم الأسنان، ولذلك يجب الاستعانة بأحد أطباء الأسنان عند ملاحظة أي مشكلة جمالية أو صحية للفم، لإجراء فحص شامل على الفكين، ومن بين المزايا التي يوفرها تقويم الأسنان:

  • يساعد على تخفيف الألم الناتج عن ازدحام الأسنان.
  • يستخدم لعلاج الأسنان المغمورة في الفك.
  • يقوم بعلاج بوز الفكين.
  • يُساعد التقويم في معالجة بعض مشكلات الأطفال مثل التلعثم والتأتأة وصعوبة النطق.
  • يساهم تقويم الأسنان في تحسين أداء الأسنان والأنسجة المحيطة، مما يجعلها قوية خاصة عند عملية المضغ.
  • يحمي اللثة والفم من بعض الأمراض التي تسببها تراكمات الطعام.
  • بعد استخدام تقويم الأسنان، يتم تحسين مظهر الأسنان والشكل الخارجي للفكين.

أنواع تقويم الأسنان :

من المؤكد وجود أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، والتي تهدف إلى تحسين الشكل العام للأسنان وتصحيح عيوبها، ويتم اختيار النوع المناسب حسب الحالة والاحتياج بعد الفحص من قبل الطبيب المختص، ويشمل التقويم أنواعًا مختلفة منها:

  1. التقويم الثابت:

يشير التقويم الثابت إلى جهاز غير متحرك عبارة عن طوق معدني يتم وضعه على سطح الأسنان لفترة طويلة، ويكون مدبب الشكل من الضرسين الأماميين العلويين للتثبيت عليهم. ولكن يوجد نوع آخر وهو التقويم الثابت الحديث الذي يتكون من جهاز شفاف يتم تثبيته خلف الأسنان الأمامية ويكون مناسبًا جدًا لبعض الأطفال، خاصة الأطفال الذين يقومون بحركات دفع الأسنان للأمام، مثل مص الإبهام، ويكون من الأنواع الأرخص تكلفة.

  1. التقويم الغير ثابت:

يُطلق على التقويم الذي يمكن ارتداؤه وإزالته في أي وقت باسم التقويم الغير ثابت أو المتحرك، ويساعد الطبيب المريض في تعليمه كيفية فكه وتركيبه، ويأتي في شكل معدني، ويوجد أيضًا بعض الأنواع الملونة والبيضاء.

  1. التقويم الوقائي:

تتم تركيب هذا النوع من تقويم الأسنان للأطفال عند سن السابعة، أي أثناء تغيير الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة، ويساعدهم على عدم انحراف الأسنان عند الكبر.

  1. التقويم التجميلي:

يعتبر هذا النوع من التقويم من الأنماط الجمالية المستخدمة في بعض الحالات، ولا يستخدم عادة للعلاج، ويعد جزءًا من صيحات الموضة التي يستخدمها الفتيات.

كيفية إجراء عملية تقويم الأسنان ؟

يقوم الطبيب المختص باتخاذ خطوات مهمة لمساعدته في إجراء عمليات تقويم الأسنان، وتشمل:

  • يأخذ الطبيب قياسات خاصة للمريض لتركيب التقويم الذي يتناسب مع شكل الفك وحجم الأسنان.
  • يقوم الطبيب بعد ذلك بضغط على الأسنان المعوجة والملتوية لتعديل وضعها وجعلها متناسقة مع الأسنان الأخرى، ويساعد الضغط على تشكيل نموٍ جديد في العظم يساعد في دعم وضع الأسنان بشكل صحيح.
  • بعد الانتهاء من ذلك، يقوم الطبيب بتركيب تقويم الأسنان.

أضرار تقويم الأسنان :

لم تظهر أي دراسات تؤكد وجود أي أضرار أو آثار جانبية تمنع استخدام التقويم السني، ولكن هناك بعض الأمور التي يمكن ملاحظتها أثناء الفحص المباشر للأشخاص الذين يرغبون في استخدام التقويم، مثل:

  • في الأيام الأولى من تركيب تقويم الأسنان، يشعر معظم الأطفال بعدم الراحة والخوف عند استخدامه وتناول الطعام، ولكن بعد فترة يتعود الأطفال على وجوده بالفم ويعيشون حياتهم بشكل طبيعي.
  • ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان يشير إلى فقد الشخص للطبقة الخارجية من الأسنان وهي طبقة المينا.
  • يجعل تقويم الأسنان رائحة الفم جيدة طوال الوقت، وهذا يساعد على تجنب الإحراج لدى العديد من الفتيات، ولكن بالتنظيف المستمر يمكن التخلص من الرائحة الكريهة.
  • عند استخدام تقنية الضغط في وضع تقويم الأسنان، يعاني الأشخاص عادةً من بعض الألم.
  • يعاني بعض الأشخاص من مشاكل بالبلع.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في الكلام والنطق، وصعوبة في المضغ بسبب وجود تقويم الأسنان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى