صحةصحة المرأة

ما هو سبب إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم ؟

إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو سبب ظهور الإفرازات البيضاء قبل بداية الدورة الشهرية بيوم؟ يُعَدُّ تفكير المرأة بظهور الإفرازات من بين أهم الأمور التي تشغل بالها، وهل هذا يشير إلى أمر معين أم هو أمر طبيعي؟ يعتبر نزول الإفرازات المهبلية من الأمور الهامة والمفيدة بالنسبة للمرأة، حيث تساعد في تنظيف المهبل والرحم من خلال إخراج البكتيريا والخلايا الميتة الموجودة في الرحم. تختلف أنواع الإفرازات المهبلية من حيث كميتها ولونها ورائحتها وسماكتها، ولهذه الإفرازات أوقات معينة تزداد فيها بشكل واضح وتختلف من امرأة لأخرى.

جدول المحتويات

أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم :

تُساعد إفرازات الرحم على إزالة الخلايا الميتة والحفاظ على صحة المهبل ونظافته، وتتم إفراز هذه الإفرازات من الغدد الموجودة في الرحم، وعادة ما تكون هذه الإفرازات صافية ولا رائحة لها، ولكنها تزيد قبل الدورة الشهرية مع حدوث بعض التغييرات في سماكتها ولونها.

أنواع الإفرازات عند البنات :

هناك العديد من أنواع الإفرازات التي تختلف باختلاف حالة المرأة وصحتها، ومن هذه الإفرازات:

أولاً: إفرازات بيضاء:

غالبًا ما تفرز هذه الإفرازات البيضاء السميكة قبل وبعد الدورة الشهرية وتكون طبيعية.

ثانياً: إفرازات شفافة:

تفرز هذه الإفرازات بعد انتهاء الدورة الشهرية وتشير إلى وقت التبويض المناسب، وهذه الإفرازات تشير إلى أنه الوقت المناسب والظروف المناسبة لحدوث الحمل وتخصيب البيوض.

ثالثاً: إفرازات صفراء اللون:

عندما يتم رصد إفرازات صفراء أو خضراء فإن ذلك يشير إلى إصابة بعدوى بكتيرية بسبب ممارسة العلاقة الجنسية، وعادة ما تكون هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص للحصول على المزيد من المعلومات.

رابعاً: إفرازات بيضاء رائحتها كريهه:

عندما تنتج هذه الإفرازات، فإن ذلك في الغالب يحدث بسبب تغير في درجة حموضة المهبل مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب بكتيري.

خامساً: إفرازات بنية:

عادة ما تفرز هذه الإفرازات أثناء نزول الدورة الشهرية مباشرة، أو خلال أيام التبويض أو في منتصف الدورة الشهرية، وإذا كنت تلاحظ هذه الإفرازات في أي وقت آخر، فيجب عليك إجراء اختبار الحمل لتأكيد الحالة والتأكد.

كيفية علاج الإفرازات:

تختلف طرق علاج الإفرازات حسب نوعها، حيث يمكن أن يكون العلاج المناسب هو كريم مضاد للفطريات لنوع من الإفرازات، ويحتاج نوع آخر إلى علاج أكثر من ذلك ويحتاج إلى مضاد حيوي، ويتم تحديد نوع الإفرازات والعلاج المناسب لها من قبل الطبيب المتخصص.

نصائح لتجنب الإصابة بالعدوى المهبلية:

  • يفضل شطف المهبل بالماء الدافئ بإنتظام.
  • عند تجفيف المهبل، يفضل البدء من الخلف والتحرك نحو الأمام لمنع دخول البكتيريا إلى المهبل.
  • يفضل ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن وعدم ارتداء الملابس الضيقة للغاية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى