التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد البطاطا الحلوة للتسمين

البطاطا بتخن؟ | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عما إذا كانت البطاطا تسبب زيادة الوزن؟ ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف أن البطاطا هي من النباتات الجذرية الدرنية، وهي واحدة من النباتات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

يحتوي البطاطس على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، ويوجد العديد من أنواع البطاطس، ولكل نوع تأثيره الخاص، مثل البطاطس البنفسجية والبطاطس الحلوة.

تختلف البطاطا أيضًا في مواقع تواجدها، حيث تستخدم في العديد من الصناعات المختلفة، وتُستخدم في بعض الأصناف المطبخية مثل البورية والبطاطا المقلية والمسلوقة، بالإضافة إلى العديد من الأغراض الأخرى.

تعتبر البطاطا من الأطعمة المناسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد أو السمنة، حيث تشعر الجسم بالشبع نظرًا لاحتوائها على سعرات حرارية قليلة، وتحتوي البطاطا على العديد من الفوائد الصحية والتي تساعد على خسارة الوزن، وسوف نتعرف في هذا المقال على جميع الفوائد التي تتوفر في البطاطا ودورها في خسارة الوزن.

فوائد البطاطا الحلوة للتسمين :

التركيب الغذائي للبطاطا :

تُعَدُّ البطاطس واحدة من أكثر الخضروات استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، وتُعرف بالاسم العلمي “البطاطس”، ولكن الكثير من الأشخاص يستخدمون اسم “البطاطا” للإشارة إليها، وتنحدر أصولها من مرتفعات الأنديز في منطقة أمريكا الجنوبية.

تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، وتتميز بارتفاع نسبة النشويات بها، ونظرًا لأنها تعد رابع أكبر محصول في العالم بعد القمح والأرز والذرة، فإنها تحظى بقيمة كبيرة في المجتمعات.

العنصر الغذائيّ، القيمة :

تحتوي البطاطا على 76.98 غرام من الماء، وتحتوي على طاقة قدرها 87 سعرة حرارية، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من البروتين تصل إلى 1.87 غرام، وتحتوي نسبة الدهون فيها على 0.10 غرام فقط، ويصل حجم الكربوهيدرات فيها إلى 20.13 غرام.

بالإضافة إلى كمية السُكريّات الواردة فيها والتي تصل إلى 0.91 غم، تحتوي هذه المادة على العديد من الألياف الغذائية المهمة والمفيدة للجسم، حيث تبلغ كميتها حوالي 1.8 غم، ولا يمكن تجاهل أهمية الكالسيوم الذي يحتوي عليه هذا الغذاء بنسبة 5 ملغم والذي يلعب دوراً هاماً في صحة العظام.

تحتوي البطاطا على كمية كبيرة من عنصر الحديد المفيد للجسم وتقدر بـ 0.31 ملغم، كما أنها تحتوي على نسبة أعلى من المغنيسيوم مقارنة بالحديد حيث تصل نسبة المغنيسيوم إلى 22 ملغم.

هل البطاطا بتخن؟

يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة على الموقع، ولهذا تم إعداد هذا المقال للرد عليه، ويمكن معرفة الفوائد التي تقدمها البطاطا من خلاله.

فُهم منذ سنوات عديدة أن البطاطا تلعب دورًا أساسيًا في فقدان الوزن الزائد، إلى جانب دورها في عملية الهضم داخل الجسم، حيث تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال المتعلق بإمكانية تسبب البطاطا في زيادة الوزن تكون بـ “لا”، حيث لا توجد أي أدلة تثبت العكس.

فوائد البطاطا للرجيم :

  • تعمل البطاطا على تقليل الوزن الزائد، وذلك لأنها تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية، ونسبة الدهون بها تكون منخفضة.
  • تساعد في زيادة عملية الأيض في الجسم وتعزز عملية الهضم.
  • يساعد تناول هذا النوع من الأطعمة في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يساعد على تحسين عملية الهضم.
  • يعمل على خفض مستوى السكر في الدم ويساعد على التعرف على المناطق الغنية بالدهون.

فوائد البطاطا العامة :

  • يعد تناول البطاطا المسلوقة بدون إضافة الملح من أهم العوامل التي تساعد على فقدان الوزن، إذ تعمل على امتصاص الدهون والتخلص منها تمامًا في كافة مناطق الجسم، على العكس من تناول البطاطا المقلية التي تحتوي على ملح.
  • تعمل على التخلص من نسبة السموم الموجودة في الجسم.
  • تُعَدُّ واحدة من الخضروات الأكثر فائدةً للقلب.
  • تحتوي البطاطس على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، وتشمل هذه العناصر الفيتامينات والنحاس والفسفور والحديد والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى العديد من العناصر الأخرى.
  • تساعد في تنشيط الجسم وإعادة الحيوية إليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى