صحةصحة المرأة

هل منظار الرحم مؤلم ؟ وما احتيطاته ؟

منظار الرحم | موسوعة الشرق الأوسط

يعني منظار الرحم أو الهيستروسكوبي الجهاز الذي يسمح بالتنظير والنظر إلى أجزاء عضوية داخل الجسم والتي يصعب رؤيتها بالأشعة العادية، مع توفير مرونة تسمح بالتشخيص الدقيق للحالة.

يتعلق هذا النوع من المسامير بالأنثى وبمنطقة دقيقة وحساسة بها، وهي الرحم، ويتوفر بأنواع مختلفة، بما في ذلك النوع المهبلي الذي يستخدم للنساء، حيث يتم إدخاله من أسفل المهبل حتى يصل إلى منطقة الرحم

منظار الرحم :

شكل منظار الرحم:

يحتوي هذا الجهاز على عدسة مخصصة بطريقة مشابهة للتلسكوب لتكبير الأشياء الصغيرة، مما يجعل من السهل على مختصي النساء والتوليد فحص سطح رحم المرأة المفحوصة من الداخل، سواء كانت ذكرًا أم أنثى.

ومع ذلك، يختلف منظار الرحم هذا عن الأنواع الأخرى، حيث يحتوي بعض الأنواع على معدات تعديلية خاصة تسمح بالتدخل الطبي في أمور غير خطيرة مثل أخذ عينات من نسيج الرحم أو معالجة بعض أضرار البطانة الرحمية، ويشار إلى هذا النوع باسم منظار الرحم الجراحي.

يختلف المنظار الرحمي عن الطرق الجراحية الروتينية الاعتيادية في العمليات التي يتم إجراؤها على الرحم، حيث لا يتطلب استخدامه شق جدار البطن، مما يجعل آلام استخدامه أقل وأخف من الشق البطني، ويتطلب البقاء في المستشفى بعد الجراحة وقتًا أقل بكثير بالمقارنة مع الشق البطني.

يتميز هذا النوع من العلاج أيضًا بالقدرة على ممارسة الأنشطة اليومية والمنزلية العادية بعد فترة قصيرة، تتراوح بين أربعة عشر يومًا فقط بعد العملية، دون الحاجة إلى أنظمة تجميلية، وبالتالي يمكن القيام بالأنشطة اليومية بدون قلق زائد.

شهدت الفترة السبعينية من القرن العشرين قبل الألفية الثالثة ظهورًا وتطورًا للمنظار الرحمي الجراحي، وذلك عندما استخدم المنظار المثاني لأول مرة ونجح هذا الاختراع، لكن شهدت بعض المحاولات التعديلية عليه لتناسب استخدامه في الجراحة التوليدية والنسائية بواسطة الأطباء المختصين.

أنواع مناظير الرحم:

منظار الرحم له نوعين أساسيين: تختلف المنظارات الجامدة والمرنة في درجة المرونة، حيث يعتبر المرن أقل عرضة للألم، في حين يشير بعض مستخدمي المنظارات الجامدة إلى أنها تسبب ألمًا شديدًا، ومع ذلك، يراهن الأطباء عليها لأنها توفر رؤية أكثر وضوحًا ودقة عند الفحص.

طريقة استعمال منظار الرحم التنظيري أو التشخيصي:

في غير حالات الحمل، يكون الفراغ التجويفي للرحم صغيرًا جدًا وصعب الكشف عنه بدقة، ولذلك يتم ضخ شيء مشابه للغاز لتوسيع الرحم وتمديده جزئيًا خلال إجراء الفحص التنظيري للرحم، مما يسمح للطبيب بالكشف التفصيلي وتحديد سبب المشكلة الصحية.

يفضل الأطباء استخدام الغاز أوكسيد الكربون، وبالتحديد ثاني أكسيد الكربون، لعدة أسباب، مثل عدم وجود فرصة للاشتعال، وسهولة امتزاجه مع الدم، مثلما يحدث في الزفير، ولا تترتب عليه أي صعوبات جسدية، إذ يتم التخلص منه وطرده من الجسم كما يحدث في الزفير أثناء التنفس العادي للإنسان.

عوضًا عن استخدام الغازات، يمكن استخدام السوائل كبديل، ولها ميزة على التمديد الرحمي بالغازات، حيث تعمل على تنظيف وغسل البطانة الرحمية الداخلية، وبالتالي تساعد في إخراج أي نسيج ممزق أو بقايا دم سابق.

وهي تتنوع لقسمين:

  1. السوائل الأيقونية الحرة: تتميز بالتوصيل الكهربائي والكثافة المنخفضة، وتشمل أمثلة عليها محلول الملح ورينجر لاكتات.
  2. سوائل غير أيقونية حرة: على الرغم من كثرة انخفاض كثافتها، فإن هذا النوع يختلف عن النوع السابق المذكور، حيث لا يوصل الكهرباء:
  • يتحول محلول الغليسين إلى الأمونيا، ويشكل خطرًا على مرضى الأمراض الكبدية، ويمنع الأطباء من استخدامه في حالتهم.
  • يستخدم السوربيتول كبديل للسكر، ولكنه لا ينصح باستخدامه للمرضى الذين يعانون من مرض السكري أو الحساسية تجاه الجلوكوز أو عدم قدرتهم على تحمله.
  • يُعد المانيتول من أكثر المواد الآمنة والتي يتم استخدامها بكثرة والتحرر من الرموز الحرة.
  • تحتوي سوائل التمدد بنسبة الخمسة بالمائة من الجلوكوز أيضًا.

وفي إطار البحوث حول المناظير الرحمية وتأثيرها على النساء، ذكر بعض النساء اللاتي شاركن في هذه الدراسات أو الأبحاث، أنه لا يوجد فرق واضح بين استخدام الوسط التمددي للرحم بغاز ثاني أوكسيد الكربون والتمديد بالمحلول الملحي فيما يتعلق بشعورهن بالألم.

متى يستخدم منظار الرحم للسيدات؟

يعد استخدام المنظار الرحمي الطبي من بين استخدامات الأطباء للتشخيص الدقيق لحالات الرحم من الأعلى حتى العنق، ولمعرفة أسباب الحالات المرضية المتعلقة بالنزف في سن الاستحالة وانقطاع الدورة الشهرية عند العجائز والمسنات المعروف باسم “سن اليأس.

يفيد ذلك في معرفة التأخر الإنجابي للسيدات اللاتي تجاوزن العديد من السنوات، بعد إكمال واجتياز الخطوات اللازمة لتحقيق الحمل وتأمين سلامته.

يتم استخدام الول للتخلص من أي عوالق متبقية وتنظيف الرحم في حالات السقوط الإجهاضي المتكرر، وكذلك في حالات إزالة الموانع الرحمية للحمل مثل اللولب.

في حالة الاشتباه أو التأكد من وجود عيوب تشويهية في منطقة التناسل أو الرحم، أو في حالة التأكد من صحة نتائج فحوص طبية سابقة لأطباء آخرين أو لنفس الطبيب في السابق، مثل التصوير الصوتي فوق السمعي أو الموجات فوق الصوتية.

إرشادات للمريضة قبل إجراء منظار الرحم لها:

ينصح المتخصصون في المناظير الرحمية بعدة أمور، من بينها عدم تناول الطعام قبل الإجراءات التنظيرية بمدة لا تقل عن 6-8 ساعات، وحلاقة منطقة المهبل والتخلص من الشعر الزائد، كما يجب عدم إخفاء أي متعلقات دوائية تؤخذ، وخاصة تلك المتعلقة بالسيولة الدموية.

قد يصف لك الممارس الطبي المضادات الحيوية قبل العملية وبعدها، وفي هذه الحالة سوف تحتاجين إلى الاستحمام لأنك ستستلقين على منطقة العملية للفحص ونصف الأسفل بدون ملابس ومع فتحة بين الفخذين، ويقوم المختص بفحص المهبل ثم يجري التنظير باستخدام المنظار ويتم رؤية ذلك على الشاشة من خلال الكاميرا في طرف المنظار.

متى لا يجب أن تستخدم المنظار للرحم؟

إذا كنتِ حاملاً، ولاسيما داخل الرحم، فيجب تجنب حالات النقل العدوى التناسلية والفطريات الشديدة لتجنب نقل العدوى إلى الجنين والتسبب في العقم أو حتى الموت.

لمنع انتشار الخلايا السرطانية في المهبل أو الرحم، تجنبيها.

هل تحدث مضاعفات خلال العملية؟

تعتبر المضاعفات نادرة بنسبة أقل من نصف في المائة في حالات الإصابة بمضاعفات التنظير، ومن الممكن حدوث تلك المضاعفات فيما يلي :

أولا: يتم نقل العدوى أو حدوث العدوى الخارجية نتيجة عدم التعقيم أو الإصابة بالفطريات أو غيرها.

ثانيا: تشقق العنق الرحمي أو تمزقه.

ثالثا:الثقوب الرحمية هي حالة شائعة أكثر من المضاعفات الأخرى.

رابعا: نزف دم.

التسرب الغازي لتيار الدم فجأة يمكن أن يتسبب في اضطرابات بالقلب أو الانصمام الهوائي

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى