أدويةصحة

فائده دواء كونكور ٢.٥ للضغط واهم اضراره

دواء كونكور ٢.٥ | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم دواء كونكور ٢.٥ لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إذ تحتوي أقراص الدواء على مادة فعالة تدعى بزوبرولول، وهي مادة تؤثر على القلب وجدران الأوعية الدموية من خلال التأثير على مستقبلات بيتا، مما يؤدي إلى تقليل معدل ضربات القلب وحمايته، وتقليل انقباض عضلة القلب وضغط الدم. وتكون الآثار الجانبية للدواء بسيطة، ومن الممكن أن يشعر بعض المرضى بالإعياء والتعب العام والدوخة والدوار والإسهال وانخفاض ضغط الدم عند الوقوف، ولكن تزول هذه الأعراض بعد التكيف مع الدواء. ومن الضروري أن يتم وصف الدواء بأمر من الطبيب المختص بعد إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة معدل ضغط الدم لدى المريض، وتحديد نوع الدواء والجرعة المناسبة لتحقيق أفضل النتائج في خفض ضغط الدم.

يستخدم دواء كونكور ٢.٥ لعلاج الذبحة الصدرية وتنظيم ضربات القلب، ومعالجة أمراض القلب التاجية والاحتشاء الحاد لعضلة القلب، ويأتي الدواء تحت عدة أسماء تجارية مثل “بي كور، بيسكوؤ، بيزوكاد، فورسيكو، بستول، كارديوبرول، كاردكس، سيليكتا، كاردكس”، وسنقدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بدواء كونكور ٢.٥، لذا تابعوا موسوعتنا للحصول على جميع المعلومات الصحية.

دواعي استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يتم استخدام دواء كونكور ٢.٥ لعلاج ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استخدامه في علاج فشل القلب وتخفيف الأعراض المصاحبة للذبحة الصدرية.

الجرعة وطريقة استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

الجرعة المعتادة لدواء كونكور 2.5 هي تناول قرص واحد يوميًا، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء ومعرفة أوقات الجرعات اللازمة وفقًا لحالة المريض.

الأثار الجانبية لاستعمال دواء كونكور ٢.٥ :

هناك بعض الآثار الجانبية التي يسببها دواء كونكور ٢.٥ ويجب على المريض أن يحذر منها وأن يكون على دراية كافية بها، ومن هذه الآثار:

  • من الممكن أن يعاني المريض من صعوبة في التنفس، ويمكن أن يسبب الدواء زيادة التبول، بالإضافة إلى أنه من المحتمل أن يسبب عدم انتظام ضربات القلب.
  • قد يحدث الشعور بالدوار والدوخة، أو الإصابة بالإسهال، وقد يسبب الدواء الصداع والنعاس، وقد يؤدي أيضًا إلى الأرق والتعب الشديد.

موانع استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

  • ينبغي تجنب تناول هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من انسداد حاد في الجهاز التنفسي، ولا يجوز استخدامه للمرضى الذين يعانون من فشل قلبي شديد.
  • لا يمكن استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لأي مكون من مكونات الدواء أو لأي مكون من أي نوع من الأدوية الأخرى.
  • يجب تجنب استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل، ولا سيما في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث يمكن أن يؤدي إلى تشوهات خلقية في الجنين. كما يجب تجنب استخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن ينتقل الدواء إلى حليب الأم ويشكل خطرًا على الطفل الرضيع. لذا، ينصح بالتشاور مع الطبيب المعالج قبل بدء استخدام الدواء خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية.
  • يجب على المرضى الذين يعانون من الربو والتهاب القصبات الهوائية وخطر انخفاض مستوى السكر في الدم في حالات السكري اتخاذ الحيطة والحذر.

تحذيرات استعمال دواء كونكور ٢.٥ :

يجب على المريض أخذ بعض التحذيرات في الاعتبار عند استخدام بعض الأدوية، وتشمل ما يلي:

  • ينبغي على السيدة الحامل أن تحرص عند تناول الدواء، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى تشوهات في جنينها.
  • لا يجوز للأم المرضعة تناول الدواء لأنه يمكن أن يتم إفرازه في حليبها ويؤثر على الطفل الرضيع.
  • يجب توخي الحذر في استخدام الجرعة لكبار السن، لأنه من الممكن حدوث أي تأثيرات جانبية لهذا الدواء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى