أدويةصحة

دواعي استخدام حبوب فلاجيل للغازات واضراره

حبوب فلاجيل للغازات | موسوعة الشرق الأوسط

الفلاجيل هو اسم شائع يُطلق على مركب الميترونيدازول، ويتوفر هذا المركب في الأسواق تحت عدة أسماء مثل فلاجيكور وميترولاج وفلازول. يستخدم الفلاجيل كمطهر معوي لعلاج حالات الإسهال، لكنه في الحقيقة يعمل كمضاد حيوي يقتل الجراثيم والطفيليات الحيدة الخلية (الأوالي). ويُستخدم في حالات الإسهال المعوي الناجم عن الإصابة بالجيارديا أو المتحول، وفي علاج بعض إلتهابات المهبل لدى المرأة والإلتهابات الجرثومية في الحوض والبطن والرئة والمفاصل. ويُستخدم أيضًا في علاج حالات العدوى الجرثومية في الأسنان مثل تقرحات الفم والخراجات، ويقي الأمعاء من الإنتانات بعد العمليات الجراحية. كما يُستخدم كجيل لعلاج العديد من العوارض الجلدية مثل حب الشباب.

جدول المحتويات

فوائد حبوب فلاجيل للغازات :

تركيبته :

تحتوي حبوب فلاجيل على مادة ميترونيدازول الفعالة، التي تلعب دورًا هامًا في التخلص من الجراثيم الهوائية والقضاء على الطفيليات الحيدة الخلية مثل الطفيليات المشعرة المهبلية.

بعض المعلومات الدوائية عن فلاجيل :

هذا الدواء متاح في الصيدليات على شكل حبوب أو شرابات فموية، وفي بعض الأحيان على شكل فلاكونات للحقن الوريدية، كما يتم بيعه أيضًا على شكل حب جلدي وتحاميل مهبلية، ويقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعات المناسبة وفترة العلاج وفقًا لحالة المريض. وبالنسبة للاستخدام الفموي، يتم تناول هذا الدواء مع أو بدون الطعام، وبالنسبة للمنتجات ذات المفعول الطويل، يتم تناولها على معدة فارغة قبل الطعام بساعة أو بعد الطعام بساعتين، مع الحرص على عدم تعريض المريض للشمس لفترات طويلة لتجنب زيادة حساسية البشرة.

الجرعات :

يجب تناول دواء فلاجيل 500 مرتين يوميًا لعلاج الغازات، والالتزام بالجرعة لمدة أسبوع بعد استشارة الطبيب المختص.

طريقة تناوله :

يتم تناول حبوب فلاجيل عن طريق الفم، قبل أو بعد الطعام، ويجب شرب الكمية المناسبة من الماء، وهذا الدواء متوفر بعدة تركيزات، بما في ذلك فلاجيل 200، 250، 500.

أضراره :

قد يشعر المريض أحيانًا بطعم غير مستساغ في الفم يشبه المعدن بعد تناول الدواء، ولكن هذا الطعم يزول بسرعة بعد انتهاء فترة العلاج المحددة. وقد يعاني المريض في بعض الحالات من فقدان الشهية والإسهال المتكرر، بالإضافة إلى آلام في المعدة. ويمكن أن يتسبب الدواء في انسداد الأنف والسعال والصداع والغثيان.

يمكن أن تتعرض بعض الحالات لتورم والتهاب اللسان بالإضافة إلى آلام العضلات والصداع والتهاب الحلق، وقد يعاني الأشخاص الذين يتناولون دواء فلاجيل من جفاف الفم وحكة المهبل لدى النساء ومشاكل في الرؤية.

موانع لابد من مراعاتها أثناء تناول هذا الدواء :

يجب تجنب استخدام دواء فلاجيل إذا كان هناك حساسية من المادة الفعالة في الدواء، ويجب استشارة الطبيب قبل تناوله من النساء الحوامل. كما يجب تجنب تناوله عند الإصابة بضيق التنفس أو السعال أو تورم الوجه، ويجب التوقف عن استخدامه إذا كان المريض مدمنًا للكحول ، لأنه يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكبدي.

لا يجوز استخدام هذا المنتج من قبل السيدات اللاتي يرضعن، لأنه يمكن أن يمنع وصول حليب الأم إلى الرضيع، مما يؤثر سلبًا على صحة الطفل.

تفاعله مع الأدوية الأخرى :

يمكن أن يتفاعل فلاجيل مع بعض الأدوية الأخرى إذا تم تناولها بنفس الوقت، على سبيل المثال، إذا تم تناوله مع الأدوية المهدئة أو المنومة مثل الفينوباربيتال والأموباريتال، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل فعالية الفلاجيل، كما يجب توخي الحذر عند استخدامه مع الوارفارين لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف.

ينبغي تجنب استخدامه مع الأدوية المضادة للصرع أو أي أدوية تستخدم لتنظيم نبضات القلب، حيث يمكن أن يسبب آثار جانبية خطيرة، وينبغي أيضًا تجنب استخدامه مع الأدوية التي تحتوي على الليثيوم، لأنه قد يزيد من خطر الإصابة بتسمم.

تخزينه :

يفضل حفظ دواء فلاجيل في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة ودرجة الحرارة العادية للغرفة. وبالنسبة لتخزين زجاجات معلق الفلاجيل، يُنصح بإبقائها مغلقة وبعيدة عن مصادر الحرارة والضوء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى