الحالات المرضيةصحة

أسباب ألم منتصف المعدة

أسباب ألم منتصف المعدة | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد وجع المعدة من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويتم استخدام مصطلح وجع المعدة لوصف أي نوع من الألم أو المغص الذي يشعر به المريض في منطقة البطن. وعلى الرغم من أن معظم الأسباب التي تؤدي إلى وجع المعدة لا تكون خطيرة، إلا أنه في بعض الأحيان يكون الألم دليلاً على وجود مشكلات خطيرة تحتاج إلى زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الحالة بشكل جيد. ينبغي التركيز على العلاج الأساسي للأسباب التي تؤدي إلى وجع المعدة وعلاجها بشكل صحيح، ويجب تجنب اللجوء إلى الأدوية التي تخفف من الألم دون معالجة السبب الرئيسي للألم. وتوجد العديد من الأسباب المحتملة لوجع المعدة في منتصف البطن، وسنقدم لكم تلك الأسباب من خلال موقع موسوعة.

أسباب ألم منتصف المعدة :

يمكن أن يسبب الشعور بآلام حادة في منتصف المعدة لأسباب مختلفة، ومنها ما يلي:

  • تهيج المعدة والمريء ومشاكل القرحة:

يشعر المريض بحرقة شديدة أو ألم حارق في منطقة الجزء العلوي من البطن، ويتعلق ألم المعدة عادة بنوع الطعام الذي يتناوله المريض، حيث يزيد من الشعور بحرقة المعدة.

  • الأمراض الفيروسية:

بعض الأمراض الناجمة عن الإصابة بالفيروسات لا تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية، حيث لا تعمل هذه المضادات على قتل الفيروسات، إذ تعمل فقط على القضاء على البكتيريا. يتميز الشعور بالألم البسيط في المعدة والبطن والشعور بالقيء والإصابة بالإسهال، خاصة المائي، بالإصابة بالأمراض الفيروسية، وعادة ما تستمر آلام البطن لعدة أيام.

  • مشاكل المرارة:

غالبًا ما يصاحب تناول الطعام شعور بالألم في المعدة والغثيان، ويكون هذا الألم شائعًا بين الأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة، وهي حجارة تتشكل داخل الكيس الصغير الذي يحتوي على الصفراء التي تساعد على هضم الدهون، وتسبب هذه الحصى التورم وسد القناة الواصلة إلى الأمعاء، وبالتالي الشعور بالألم، خاصة عند تناول الوجبات الدسمة.

  • التسمم الغذائي:

ينتج الألم عن تناول الأطعمة الغذائية الفاسدة والملوثة، مما يؤدي إلى شعور المريض بألم في المعدة والقيء، وفي بعض الحالات يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتظهر هذه الأعراض على المريض في غضون ساعات قليلة من تناول الأطعمة الغذائية الفاسدة والملوثة.

  • تشنج الكلى:

تعتبر تشنجات الكلى من الإصابات الشديدة الألم، وتتميز بالظهور في منطقة الخصر، حيث يكون مصدر الألم تجمع الحصى في الكلى أو المسالك البولية، وتكون هذه الآلام حادة وشديدة للغاية، وقد يصل الألم حتى منطقة العانة في نفس الجانب.

  • كثرة الغازات:

يمكن أن يؤدي وجود حساسية تجاه أي نوع من الأطعمة أو بعض المشاكل بالجهاز الهضمي إلى زيادة الغازات في الجهاز الهضمي، مما يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء في البطن، ويمكن أن ينتشر الألم في الجزء العلوي من البطن.

  • التهابات المسالك البولية:

في حالة التهابات المسالك البولية، يتركز الألم في الجزء السفلي من البطن، ويترافق مع حرقة وألم شديد أثناء التبول، وغالبًا ما يرافقه شعور بالحاجة المستمرة للتبول، وتكثر هذه الالتهابات لدى النساء، وفي حالة عدم معالجتها بشكل صحيح، يمكن أن تؤدي إلى التهاب الكلى.

  • المشاكل الصحية النسائية:

تكون معظم آلام منتصف المعدة عند السيدات ناتجة عن تحفيز المبيض أو الرحم، ولكن في معظم الأحيان تظهر آلام المعدة خلال فترة التبويض أو بالفترة التي تسبق موعد نزول الدورة الشهرية، وترتكز هذه الآلام بأسفل منطقة البطن، ولكنها ترتبط بأوقات مختلفة من الدورة الشهرية، أو قد تكون ناتجة عن إصابة السيدة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي، الذي يحدث فيه هجرة بعض خلايا الرحم إلى مكان آخر بالجسم، غالبًا إلى مكان ما في الحوض، وتعاني السيدة فيه من آلام في البطن، بالإضافة إلى نزيف غير منتظم، ومن المحتمل أن يصيب المرأة بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.

  • التهاب الزائدة الدودية:

يتميز الألم في منتصف البطن وانتقاله إلى الجزء الأيمن السفلي من البطن بأنه عرضة للتهاب الزائدة الدودية.

  • الإصابة بالكبد الوبائي:

الإصابة بعدوى فيروسية تسبب تهيج والتهاب الكبد وأعراض مختلفة مثل الشعور بألم شديد في المعدة.

ماذا تفعل عند الإصابة بألم حاد بمنتصف المعدة؟

في معظم الحالات، لا يزول الألم إلا بعد زيارة الطبيب، ولكن يجب على الشخص الذي يعاني من ألم حاد في المعدة أن يقوم بعدة إجراءات مختلفة من شأنها المساعدة في تخفيف الألم، ومن بينها:

  1. ينصح المريض بتناول كمية قليلة من السوائل الشفافة وتجنب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية. يمكن أن تساعد بعض الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية مثل “غاسترو” و “تامس” في تخفيف الحرقة والألم في الجزء العلوي من البطن.
  2. ينصح بالامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات عند شعور بآلام في المعدة، خاصةً في حالة القيء، ومن ثم تناول وجبة خفيفة للغاية.
  3. إذا كان المريض يعاني من التهابات البول، فمن الأفضل إجراء الفحص قبل الذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكن الطبيب من اتخاذ القرار بشأن كيفية علاجها واختيار المضاد الحيوي المناسب.
  4. ينبغي تجنب تناول الأطعمة الحارة أو المقلية الدهنية.
  5. في حالة التسمم الغذائي الذي يتسبب في ألم المعدة، يجب عدم تناول الدواء بشكل مفرط لتخفيف الألم، حتى يمكن للحالة أن تزول بشكل نهائي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى