أدويةصحة

تحاميل فلاجيل والحمل : هل يساعد على الحمل ؟

تحاميل فلاجيل والحمل | موسوعة الشرق الأوسط

الفلاجيل هو دواء مضاد للجراثيم والطفيليات، يستخدم لعلاج بعض المشكلات الجلدية والإلتهابات المهبلية الناتجة عن العدوى الميكروبية، ويستخدم أيضاً لعلاج عدوى الأسنان واللثة وخراريج الفم والأسنان، ويمكن أيضاً وصفه لعلاج الأميبا. يحتوي الفلاجيل على الميترونيدازول الفعال الذي يعمل على القضاء على الطفيليات والبكتيريا الهوائية والجراثيم، كما يعمل على القضاء على الأنواع المتحولة من النسيج والجارديا لمبليا.

جدول المحتويات

تحاميل فلاجيل والحمل :

تعاني الكثير من النساء من مشكلة التهابات المهبل التي تسبب رائحة كريهة وحكة، وفي هذا المقال سنتحدث عن تحاميل فلاجيل التي تحتوي على المادة الفعالة الميترونيدازول، وهي مضاد حيوي يستخدم لمعالجة عدد من البكتيريا التي تهاجم الجسم، وهي أيضاً تستخدم للتخلص من الطفيليات والجراثيم. يتم تصنيع دواء الميترونيدازول من قبل شركة أفينتس فارما.

الإلتهابات التي تُعالج بدواء تحاميل فلاجيل :

هناك عدد من الإلتهابات التي يتم معالجتها بواسطة تحاميل فلاجيل، من أهم هذه الإلتهابات ما يلي:

  • إلتهابات التريكمونوسيس : تسبب التريكومونوسيس، وهو نوع من الطفيليات، هذه الإلتهابات التي تنتج عنها إفرازات برائحة كريهة. يتم علاج هذه الإلتهابات عادة باستخدام تحاميل فلاجيل بمفردها أو مع حبوب فلاجيل، وعادة ما يتم تناول جرعة يومية تبلغ 250 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا لمدة خمسة أيام. ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناولها لتجنب حدوث أي مضاعفات.
  • الإلتهابات المهبيلة Bacterial VaginosisK : تتكون هذه الإلتهابات من بكتيريا كثيرة تتجمع بشكل طبيعي في المهبل، ومع ذلك، يعتقد الأطباء أن هذا النوع من البكتيريا هو نوع من الجاردنيلا، والتي غالبًا ما تكون سببًا في حدوث هذه الإلتهابات، ويتم استخدام تحاميل فلاجيل لعلاج البكتيريا والإلتهابات.

أعراضها الجانبية :

يُمكن أن تحدث بعض التأثيرات الجانبية مع استخدام تحاميل فلاجيل، وتشمل بعض الحالات ما يلي:

  • قد يحدث بعض التفاعلات النادرة التي تكون أكثر خطورة، وغالبًا ما تحدث أثناء استخدام هذا الدواء لفترات طويلة، حيث يمكن أن تتمثل هذه التأثيرات في إلتهابات الفم أو داء المبيضات. لذا، ينصح دائمًا المريضات بمتابعة حالتهن مع طبيب مختص، حتى يحدد الجرعات والوقت المناسبين لتناول هذا الدواء.
  • تتضمن الأعراض المرتبطة بالإصابة بطفح جلدي أو اتساع لون البول، والشعور المستمر بالتعب والنعاس، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالتوتر والقلق، والإصابة بالصداع المزمن، وأحيانًا الإصابة بتهيجات شديدة في الجهاز الهضمي.

موانع إستخدامه :

ممنوع إستخدام تحاميل فلاجيل مع الحالات التالية:

  • مع مدمني الكحوليات.
  • المصابين بحساسية مفرطة تجاه مركب ايميدازول.
  • يمنع استخدامه مع الأمهات المرضعات بسبب تأثيراته المضادة التي قد تؤثر على الطفل الرضيع، وذلك لأنه يتم إدارته عن طريق المهبل.
  • يمنع استخدام العسل مع النساء اللواتي خضعن لجراحات الدماغ أو الجهاز العصبي، وكذلك النساء اللواتي لديهن تاريخ مرض إنخفاض وظائف الكلى أو اللواتي يعانين من اضطرابات في الدم.

أثر تحاميل فلاجيل على الحمل :

من الممنوع استخدام تحاميل فلاجيل المهبلية خلال فترة الحمل، لأنها قد تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الجنين نتيجة للتأثير المضاد الذي يمكن أن يسببه هذا الدواء، حيث لم يتم إثبات صحة هذا الدواء بشكل كامل خلال فترة الحمل. ومع ذلك، في حالة الحاجة إلى تناوله خلال فترة الحمل، يجب استشارة الطبيب المختص وتناوله تحت إشرافه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى