أسأل الخبراءالمراجع

كم عدد السعرات الحرارية في السكر ؟

السعرات الحرارية في السكر | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على عدد السعرات الحرارية الموجودة في السكر، والذي يعتبر واحدًا من المكونات الأساسية المستخدمة في تحلية الأطعمة والمشروبات، وكذلك يستخدم بدلاً من العسل في العديد من الحلويات والمشروبات، إذ يتم الحصول عليه من الكربوهيدرات المستخرجة من قصب السكر وبعض النباتات الأخرى مثل الشعير والبنجر وجميع أنواع الفواكه.

يُذكر أن زراعة قصب السكر كانت تُمارس في البداية في المناطق الحارة بدول شرق آسيا، وانتقلت بعد ذلك إلى الأمريكتين والجزر الهندية، وأصبحت متاحة للجميع، ومن خلال موضوعنا سنتعرف على أنواع السكر وعدد السعرات الحرارية في كل ملعقة منه، فتابعونا.

السعرات الحرارية في السكر :

عدد السعرات الحرارية في ملعقة واحدة من السكر : 

نحن نستخدم السكر بشكل مستمر في حياتنا اليومية، حيث يعد من العناصر الأساسية في تحضير العديد من المشروبات والأطباق، ولكن بعضنا لا يدري كم يحتوي السكر من سعرات حرارية. يحتوي السكر بشكل عام على سعرات حرارية عالية، حيث تحتوي ملعقة صغيرة من السكر (وزنها خمسة جرامات) على عشرين سعرة حرارية، ولا تتغير قيمة السعرات الحرارية للسكر بتغيير نوعه، ولكن يمكن للأطباء توصية مريض السكر بتناول نوع مختلف من السكر، مثل سكر الفاكهة، حسب حالته الصحية.

أنواع السكر : 

من المؤكد أن هناك العديد من أنواع السكر المختلفة التي يمكن استخدامها كبديل للسكر العادي، ويجب على الجميع معرفة أن كل أنواع السكر تحتوي على نفس الكمية من السعرات الحرارية، ومن بين أبرز أنواع السكر المستخدمة هي:

  • سكر الجلوكوز:

يطلق على هذا النوع من السكر اسم سكر العنب، ويتم إنتاجه في النباتات ذات الأوراق الخضراء عن طريق عملية التمثيل الغذائي، وتكون على شكل بلورات بيضاء اللون وتتميز بتركيبة كيميائية خفيفة تسمح لها بالذوبان في الجسم وامتصاصها بشكل سريع جدًا من الدم.

يعتبر السكر الجلوكوز مصدرًا رئيسيًا للطاقة لجميع الكائنات الحية، ويمكن الحصول على هذا النوع من السكر من العسل الطبيعي وبعض الفواكه مثل العنب والتين، كما يمكن صنعه من النشا باستخدام أحد أنواع الأحماض تحت الضغط البخاري.

  • السكروز:

يعرف السكر الأبيض المعتاد عليه باسم سكر المائدة، وهو من أنواع السكر الأكثر استخداما في جميع أنحاء العالم، ويتم استخراجه من القصب أو البنجر، ويكون على شكل بلورات بيضاء اللون وناعمة، ويستخدم لتحلية المشروبات الساخنة والعصائر الباردة، وفي تحضير الحلويات وغيرها، إلا أن الأطباء يحذرون مرضى السكري من استخدام هذا النوع من السكر لأنه يؤدي إلى تدهور حالتهم الصحية ومن الممكن أن يسبب الوفاة.

  • الفركتوز:

يُطلق عليها اسم سكر الفاكهة، ويمكن الحصول عليها من جميع أنواع الفواكه وبعض الخضروات، كما يتواجد في الكائنات الحية مثل البول والسائل المنوي. يتم استخدام سكر الفركتوز في تحضير الحلويات وتحلية العصائر وصنع المربيات وغيرها، وذلك بسبب طعم الفركتوز الحلو الذي يفوق طعم السكر العادي، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الرطوبة والحفاظ على طراوة المخبوزات والحلويات. يتوفر سكر الفركتوز في الأسواق بأشكال مختلفة، سائلة وأقراص ومسحوق ناعم.

  • السكر البني:

يتميز هذا النوع من السكر بأنه يتم استخلاصه من السكر العادي في العمليات الأولية، ويكتسب اللون الداكن بفعل وجود دبس السكر فيه، ويتوفر هذا السكر في الأسواق بشكلين مختلفين هما السكر البني غير المكرر والناعم والسكر المكرر بشكل جزئي، والذي يأتي على شكل بلورات ولكنه يتميز برطوبته وتكتله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى