الصحة الإنجابيةصحة

خطورة أكل الرنجة أثناء الحمل

خطورة أكل الرنجة أثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على خطورة تناول الرنجة أثناء الحمل، حيث تُعدّ الأسماك من الأطعمة التي يُنصح دائمًا بتناولها من قِبل النساء الحوامل، ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب تجنُّبها والامتناع عن تناولها خلال فترة الحمل، لأنها يمكن أن تسبب بعض المخاطر على الجنين، وقد تؤثر سلبًا على جهاز الأعصاب، مثل أسماك الرنجة التي توجد منها نوعين: المملحة والغير مالحة، وفي هذا المقال، سنتحدث عن الأنواع التي يمكن تناولها من قِبل النساء الحوامل وأضرارها على الحامل والجنين.

هل يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الرنجة ؟

تعتبر الرنجة من الأسماك المفيدة للحوامل، حيث لا تشكل أي خطورة عليهن إذا تم تناولها بكميات قليلة وتجنب الإفراط فيها. يُسمح للحوامل بتناول الرنجة لثلاث مرات خلال الشهر، ولكن يجب توخي الحذر أثناء تناولها وتجنب الإفراط فيها لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. من الأطعمة التي يجب تجنبها طوال فترة الحمل هو الفسيخ، لأنه يحتوي على نسب عالية من الزيوت والأحماض الدهنية غير المشبعة. إذا كان الحامل مصرة على تناول الفسيخ، يمكنها تناول كمية صغيرة منه.

ما تفعله الرنجة بجسم الإنسان خصوصاً السيدات :

رغم شهرة الرنجة كأحد أنواع الأسماك المملحة المفضلة لدى الكثيرين، وخاصة النساء، إلا أن الكثيرين يجهلون العديد من الأضرار التي يمكن أن تسببها للجسم، وحتى الذين يعرفون أضرارها، قد يستمرون في تناولها، وفيما يلي أهم الأضرار والمشاكل التي يمكن تسببها تناول الرنجة:

  • تعتبر الرنجة من بين أهم عوامل الخطر المسببة للإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب احتوائها على مادتي النيتريد والنترات.
  • تحتوي الرنجة على نسب عالية من الأملاح التي تفوق النسب الطبيعية التي يحتاجها الجسم، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في الأوعية الدموية في الجسم.
  • على المدى الطويل، من الممكن أن تكون الأنظمة الغذائية الغنية بالملح سببًا رئيسيًا في الإصابة بالتهابات القولون، خاصةً في النساء اللواتي يعانين من القولون العصبي بشكل أكثر، نظرًا لأنه يمكن أن يؤثر على القولون. ومن الممكن أن يكون الأسماك المملحة من الأطعمة التي يتناولها النساء بشكل أكبر.
  • تؤدي الرنجة إلى حدوث تقلصات في عضلات ممرات الهواء في الشعب الهوائية، وتسبب أيضًا احمرارًا في الجلد بسبب استهلاك كمية كبيرة من الأملاح الموجودة في الرنجة.
  • أظهرت العديد من الدراسات أن الإفراط في تناول الرنجة يعرض الكبد للخطر، وذلك بسبب تعرض جهاز الكبد للإنهاك عند هضم كميات كبيرة من الأملاح الموجودة بالرنجة.

مدى خطورة الرنجة على الحوامل :

  • تستطيع الحامل تناول الرنجة، ولكن يجب عليها توخي الحذر وتناول كميات صغيرة لأن تناولها بكميات كبيرة يمكن أن يشكل خطرًا على حياتها، وبين أبرز الأضرار التي يمكن أن تسببها الرنجة:
  • تؤدي الرنجة إلى تراكم الماء واحتباسه تحت الجلد، مما يؤدي إلى تورم الأطراف السفلية والعلوية. تعمل هرمونات الحمل على تعزيز احتفاظ الجسم بالأملاح، وهذا يجعل المرأة في هذه الفترة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. لذلك، يمكن أن يتسبب تناول الرنجة والأسماك المملحة في التسمم أثناء الحمل.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم للحامل إلى الإصابة بمشاكل صحية.
  • قد يتسبب ارتفاع مستوى الأملاح في جسم المرأة الحامل في ترسب الأملاح بكميات زائدة على الكلى.
  • ينصح الأطباء دائماً النساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي بارتفاع ضغط الدم، والحوامل اللاتي تتجاوز أعمارهن 35 عاماً للمرة الأولى، والنساء اللواتي يعانين من السمنة بعدم تناول الرنجة والأطعمة المالحة بشكل كبير. يمكن للنساء الحوامل الطبيعيات اللواتي لا يعانين من أي أمراض سابقة تناول الرنجة بكميات قليلة، وعليهن تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه، وشرب ثلاثة لترات من الماء. وينصح أيضاً بعصر الليمون عند تناول الرنجة وتناول العصائر الطازجة.

الأسماك التي لابد من تجنب تناولها أثناء الحمل :

ينصح بتجنب تناول بعض أنواع الأسماك خلال فترة الحمل لأنها تسبب آثار سلبية على الجنين والحامل، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وهذه الأسماك هي الفسيخ والسردين والملوحة والرنجو والأنشوجة. كما ينصح بتجنب تناول سلطة المايونيز والجبن الطري والبيض المطهو نصف طهي والنقانق واللانشون وكذلك اللحوم غير المطهوة جيدًا. لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسب عالية من البكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة الأكسجين في الدم وإصابة الحمل بالتسمم.

نصائح مهمة لابد من مراعاتها أثناء تناول الحامل للرنجة :

ينصح بتناول طبق السلطة الخضراء مع تناول الرنجة، وتناول البصل الأخضر والخس أيضًا، لأن هذا يساعد على تقليل امتصاص الجسم للسموم الموجودة في الأسماك المملحة، ويجب شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على الصحة، كما ينصح بإضافة الكثير من الليمون عند تناول الطعام لتجنب الإصابة بحموضة المعدة، وتناول الفاكهة بكميات كبيرة.

ينصح بتجنب تناول الفسيخ إلى أقصى حد ممكن أو تقليل كميته، نظراً لإمكانية أن يتسبب في تسمم الحمل، وربما يؤدي أيضاً إلى فقدان الجنين.

لتفادي مخاطر الرنجة على الحامل، ينبغي طهيها جيدًا، سواء عن طريق شوائها أو سلقها، لتخفيض نسبة الأملاح الموجودة فيها، وينصح بتجنب تناولها نيئة لتقليل نسبة الملح الموجودة فيها، وذلك لمنع حدوث تورم في الجسم.

طريقة إعداد الرنجة لتجنب أضرارها :

يجب تمرير الرنجة فوق النار، ثم تنظيفها جيدًا بقليل من الخل والليمون، ووضعها في الثلاجة لمدة يوم كامل قبل تناولها.

يجب إضافة الطماطم والبصل الأخضر والخس عند تناول الرنجة، مع مراعاة تجنب تناول كمية تزيد عن شريحة واحدة.

هناك أطباق من الرنجة التي لا تسبب أي ضرر على الحامل، خاصةً إذا تم إضافة بعض المكونات التي تساعد على تقليل نسبة الملوحة فيها، مثل طبق الرنجة بالطحينة، ويمكن إعداده بهذه الطريقة:

  • المكونات المطلوبة هي حبتان من البصل الأخضر وبصلة عادية كبيرة وحبتان من الطماطم الكبيرة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف كيلو من الرنجة وفلفل أخضر وربع كوب من الطحينة.
  • يتم تنظيف الرنجة جيدًا ثم تسخينها على النار.
  • ثم يتم إضافة جميع المكونات التي ذكرناها على الرنجة، وتساعد الطحينة على خفض نسبة الملوحة في الرنجة، ويمكن أيضًا إضافة كميات كبيرة من الليمون على الرنجة.
  • ثم يتم لف الطعام بالرنجة ووضعه في الفرن بدلاً من وضعه على البوتوجاز، وذلك لأن تعرض البروتين للحرارة مباشرة يؤدي إلى إنتاج مادة مسرطنة خاصة في الأجزاء التي تحترق منه، بالإضافة إلى حدوث تفاعل بين البروتين وغاز الميثان الذي ينبعث من البوتوجاز ويسبب الكثير من الأضرار.
  • من المهم جدًا وضع الرنجة في المبرد بعد شرائها وتركها لمدة يوم كامل، وذلك لتخفيض أي بكتيريا قد تكون موجودة بها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى