إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

أفضل طرق للتخسيس مجربة

أفضل طرق للتخسيس | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر أفضل طرق التخسيس هي التي تجمع بين الفعالية والسهولة في التطبيق، ويحلم الكثير من الناس بالحصول على الرشاقة لتجنب المشاكل الصحية وزيادة الثقة بالنفس، ويمكن تحقيق حلم إنقاص الوزن بسرعة وبخطوات سهلة ومجربة.

يمكن خفض الوزن بسهولة دون اتباع حمية غذائية معينة أو حمية قاسية، من خلال تحسين العادات الغذائية الصحية وزيادة مستوى النشاط البدني. يتمثل النهج العام في تناول الأطعمة الصحية مثل الخضار والفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية الصحية والمفيدة، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية ذات السعرات الحرارية العالية والحلويات والسكريات التي تسبب ارتفاع السعرات الحرارية في الجسم وتخزنها على شكل دهون، مما يؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض .

أفضل طرق التخسيس :

مصغ الطعام جيدا :

عند تناول الطعام يجب تناوله ببطء لإعطاء المعدة الوقت الكافي لإفراز العصارات الهاضمة اللازمة لعملية الهضم، وتساعد هذه الطريقة كثيرًا في فقدان الوزن بشكل كبير.

النوم لساعات كافية :

يعمل النوم بطريقة فعالة على تخفيض الوزن بسبب رفع معدلات عملية الأيض، وعدم الحصول على كمية كافية من النوم يزيد من الشهية لدى الإنسان بشكل كبير، مما يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية التي يتناولها، وتسبب زيادة الوزن .

تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة :

تساعد الخضروات والفواكه في عملية فقدان الوزن لأنها تحتوي على الألياف التي تشعر بالشبع وتحمي الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الصحة .

تناول كميات كافية من الماء :

يعتبر الماء ضروريًا لصحة الجسم والبشرة، وعلى الرغم من أن العدد الموصى به من أكواب الماء يختلف من شخص لآخر، إلا أن تناول كميات كافية ولا تقل عن 8 أكواب يساعد في زيادة معدلات حرق الدهون في الجسم، كما يُفضل إضافة بعض عصير الليمون إلى الماء حيث يعمل على تطهير الجسم وتخليصه من السموم .

تناول الشوربة :

تساعد الشوربة بشكل كبير على فقدان الوزن في النظام الغذائي، وبشكل خاص الشوربة الحارقة للدهون المكونة من شوربة الملفوف، حيث تساعد على خفض الوزن وتقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع، وتزيد من معدلات الأيض وحرق الدهون. ويفضل أن تكون الشوربة قليلة الملح، حيث يتسبب الملح في احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن .

تقليل تناول السكريات :

عندما يكون المرء في فترة الرجيم، يجب تجنب السكريات بشكل كامل واستبدال العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر بالعصائر الطبيعية أو الفواكه الطازجة، ويجب تجنب الحلويات والأطعمة الدهنية التي تزيد من تراكم الدهون في الجسم بشكل كبير .

طريقة تقليل الطعام :

يساعد استخدام الأطباق الكبيرة على شعورنا بتناول كميات كبيرة من الطعام، ويفضل تقديم العصائر في أكواب طويلة ورفيعة للمساعدة في تناول كميات أقل من العصائر والمشروبات التي تحتوي على السكر .

تناول الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي فوائد كثيرة منها مضادات الأكسدة المفيدة للجسم ويحتوي فيتامينات والمعادن الهامة للصحة ويوجد في الشاي الأخضر كمية قليلة من السعرات حرارية كما يساعد علي حرق الدهون .

تناول الطعام في المنزل :

يفضل تناول الطعام المحضر في المنزل، لأنه صحي ومفيد، كما أنه يكون خاليًا من الدهون بالمقارنة مع الوجبات السريعة التي يتم تناولها خارج المنزل والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتساعد على تخزين الدهون في الجسم .

التوقف لدقائق أثناء الطعام :

يمكن للتوقف لبضع دقائق أثناء تناول الطعام – مثلاً دقيقة واحدة – أن يساعد في تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبة اليومية، ويحسِّن عملية الهضم، مما يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن .

تحديد وقت الوجبة :

تحديد وقت الوجبة والأكل ببطء لمدة عشرين دقيقة فقط في الوجبة هما من أفضل العادات التي تساعد على فقدان الوزن .

تناول الخضراوات :

الخضروات تعتبر من الأطعمة المهمة لفقدان الوزن، ومن بين هذه الخضروات يوجد الليمون الذي يساعد بشكل فعال على حرق الدهون، ويمكن وضع القليل من الليمون على الزبادي في وجبة العشاء للمساعدة على تخفيض الدهون الموجودة في البطن. كما يمكن وضع بضع قطرات من عصير الليمون في زجاجة ماء وتناولها طوال اليوم لتنظيف الجسم من السموم والمساعدة في تقليل الشهية .

تقليل السكريات :

من الأفضل تجنب تناول السكريات بشكل كامل أثناء الرجيم، وخاصة السكريات الموجودة في المشروبات الغازية، واستبدالها بسكر الرجيم الذي لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة. وهناك دراسة تشير إلى أن هذه الخطوة يمكن أن توفر أكثر من 450 سعرًا حراريًا، وهو ما يعادل فقدان كيلو جرام واحد من الوزن كل شهر .

لا تتناول المكرونة والخبز الأبيض :

يجب تجنب منتجات الحبوب البيضاء مثل الأرز والمكرونة بشكل كامل؛ لأن هذه الأطعمة تزيد من الوزن بشكل كبير نظرًا لاحتوائها على الكربوهيدرات، وتسبب ظهور الكرش، لذلك يجب الابتعاد عنها  .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى