أسأل الخبراءالمراجع

أسباب تغير لون الذهب

أسباب تغير لون الذهب | موسوعة الشرق الأوسط

أسباب تغير لون الذهب

يُعتبر معدن الذهب من أثمن المعادن في العالم حالياً، وذلك لعدة أسباب منها أن لونه ثابت ولا يتغير مع مرور الزمن، وهو خاصية لا تتوفر في معادن أخرى، ولكن هذا لا يمنع احتمالية تفاعله مع العناصر المحيطة به وتأثير ذلك على لونه، ولذلك سنتناول في الفقرات التالية أنواع التفاعلات التي يمكن أن تؤثر على لون معدن الذهب:

نزول حمام السباحة

تحوي حمامات السباحة عادةً على نسبة عالية من الكلور لقتل الكائنات الحية الصغيرة المتواجدة في الماء، ولكن هذه النسبة العالية يمكن أن تؤثر على المعادن كالذهب وتؤدي إلى تآكلها، لذا يجب على مستخدمي حمامات السباحة خلع الأكسسوارات المعدنية للحفاظ عليها من التلف والتآكل.

التفاعل الكبريتي والحمضي مع الذهب

بسبب وجود نسبة عالية من مركبات الكبريت والحموضة في بعض المأكولات التي تتناولها النساء بشكل يومي، مثل الليمون والتوابل والمخللات وغيرها، فإن لون الذهب يمكن أن يتأثر بسبب تغير الرقم الهيدروجيني لهذه المأكولات.

التعرق الزائد

أظهرت الدراسات العلمية أن عرق الإنسان يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، ونظرًا لأن بعض الأشخاص يفرزون العرق بكميات أكثر من الطبيعية، فإن لون المجوهرات الذهبية يمكن أن يتغير نتيجة تفاعل تلك الأملاح مع العناصر المكونة للذهب.

التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة

يتغير لون الذهب عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة، ويؤثر تعرضه لدرجات حرارة متوسطة على لونه على المدى البعيد.

التفاعل المؤكسد للذهب

على الرغم من أن المعدن الذهب لا يتفاعل بسهولة مع الهواء الجوي المحيط به، إلا أن المجوهرات المصنوعة منه يمكن أن يتغير لونها بسبب تفاعلها مع الهواء الجوي. يرجع السبب في ذلك إلى أن الذهب الخام يعد من المعادن الرقيقة جدًا، ولا يمكن صنع المجوهرات منه مباشرة، ولذلك يتم إضافة أنواع مختلفة من المعادن، ويعد معدن النحاس من أهم تلك المعادن، وتتفاعل هذه المعادن مع الهواء الجوي المحيط بها، مما يؤدي إلى تغير لون المجوهرات الذهبية بشكل عام.

الطلاء الذهبي

هناك أنواع مختلفة من المجوهرات التي تم صنعها بالأصل من معادن مختلفة، ويمكن أن يتغير لونها بمرور الوقت، لذلك يتم طلاؤها بالذهب لحمايتها من التفاعل مع عناصر الهواء وتغيير اللون، ولكن إذا كان الطلاء رقيقًا أو رديء الجودة، فإن لون الذهب يمكن أن يتغير بسهولة.

التعرض لمستحضرات التجميل

يعد المعدن الذهب من المعادن المتوسطة القوة، حيث يتواجد معادن أقوى بكثير منه في المعادن الأخرى، ويمكن إدخاله في بعض مستحضرات التجميل، وإذا تعرض لمدة طويلة للمعادن الأخرى في تلك المستحضرات، فإن لونه يمكن أن يتغير نتيجة تفاعل تلك المعادن معه.

التفاعل مع المواد الكيميائية

يمكن للمواد الكيميائية الموجودة في العديد من المنتجات المحيطة بنا التفاعل مع الذهب وتغيير لونه، وتشمل هذه المنتجات مثل منتجات التنظيف والعطور التي تحتوي على نسب عالية من المواد الكيميائية.

تغير لون الذهب للون الأسود

يعد تغيّر لون الذهب إلى أي لون غير لونه الأصلي من بين العلامات التي تشير إلى عدم أصالته، وذلك لأن التغيّر يدل على أنه مطلي بطبقة من الذهب فقط، أو يحتوي على نسبة عالية من المعادن الأخرى التي تؤثر في تفاعل الذهب مع العوامل الخارجية مثل الهواء والاحتكاك، والتي تختلف عن تفاعل الذهب الأصلي، حيث إن الذهب من المعادن التي لا تتفاعل بسهولة مع هذه العوامل، بالمقارنة مع المعادن الأخرى التي تدخل في صناعة المجوهرات.

طرق الحفاظ على لون الذهب

يمكن الحفاظ على لون الذهب دون التعرض للتغيير عن طريق اتباع النصائح التالية:

  • التقليل من تعرض الذهب للماء: يمكن للماء أن يغير لون الذهب بمرور الوقت، ولذلك يُنصح بتجفيف المجوهرات المعرضة للماء على الفور، أو تقليل فترة وجود المجوهرات الذهبية في الماء للحفاظ على لونها.
  • تجنب المواد الكيميائية: يجب خلع جميع المجوهرات الذهبية قبل استخدام أي منتج يحتوي على مواد كيميائية للحفاظ عليها ومنع تغير لونها.
  • الاهتمام بنظافة المجوهرات الذهبية: تهدف عملية تنظيف المجوهرات الذهبية إلى إزالة الأتربة الغير مرئية المتراكمة عليها مع مرور الوقت، وذلك عن طريق فركها بقطعة من القماش الملائم بشكل منتظم، مما يحافظ على لمعان المعدن وبريقه.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل السباحة: يتم ذلك لتجنب تفاعل المواد الكيميائية بالمياه مع الكلور الموجود في حمام السباحة وللحفاظ على حالة المعدات.
  • خلع المجوهرات الذهبية قبل الاستحمام: عند استخدام المنتجات الكيميائية مثل الشامبو أو الشاور في الاستحمام، يفضل خلع جميع المجوهرات الذهبية لتجنب تفاعلها مع المواد الكيميائية في تلك المنتجات.
  • فصل المجوهرات عن بعضها البعض: من الضروري حفظ كافة أنواع المجوهرات للحفاظ عليها من الصدأ والتآكل وتغير اللون، وذلك عن طريق الحفاظ عليها بعيدًا عن بعضها البعض لتجنب الاحتكاك والتفاعل بينها.

هل يتغير لون الذهب عيار 18

كما ذُكِرَ سابقًا، إن الذهب لا يتفاعل بسهولة مع العوامل المحيطة به، ولكن يمكن أن يتفاعل بمرور فترة زمنية كبيرة، ولكن هذا يتوقف على عيار الذهب، فالذهب ذو العيار العالي مثل عيار 21 أو 24 يحتوي على نسبة عالية من الذهب مقارنةً بالمعادن المضافة لصنع المجوهرات، مما يزيد من صلابته ويجعله أقل عرضة للتفاعل بالعوامل المحيطة به. وبالمقابل، فإن الذهب ذو العيارات الأقل مثل عيار 14 و18 يحتوي على نسبة أكبر من المعادن المضافة، مما يزيد من احتمالية تفاعلها مع العوامل المؤثرة على لون الذهب.

صدأ الذهب

يتميز الذهب بعدم تأكسده مع مرور الوقت، وذلك لأنه من الفلزات التي لا تتفاعل بسهولة مع العوامل المؤدية للتأكسد، ولكن يمكن أن تزيد فرص تأكسد الذهب عند خلطه مع نسبة كبيرة من المعادن الأخرى لتقويته، مما يجعل المجوهرات المصنوعة من الذهب أقل مقاومة للعوامل الخارجية وتلوثها وتغيير لونها أو تأكسدها.

كيفية التفرقة بين الذهب المطلي والذهب الأصلي

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن من خلالها التمييز بين الذهب الأصلي والمطلي، ويمكن الإطلاع على أهم هذه الاختبارات في الفقرات التالية:

التعرض للنار

يُعَدُّ هذا الاختبار من أقوى الاختبارات في التمييز بين الذهب الأصلي والذهب المطلي، ويستخدمه تجار الذهب عادةً، وذلك بتعريض المجوهرات الذهبية لنار عالية لفترة قصيرة، دون خدشها أو الضغط عليها، فإذا تغير لون المجوهرات فذلك دليل على أنها ليست من الذهب الأصلي، لأن الذهب يزداد بريقًا في درجات الحرارة العالية، ولكنه لا ينصهر عند تعرضه للحرارة لفترة طويلة.

اختبار الخدش

على الرغم من أن هذا الاختبار يتسبب ببعض الأضرار على القطعة الذهبية، إلا أنه من الاختبارات الفعالة، حيث يتم تمرير قطعة من الذهب على قطعة من السيراميك الغير مطلي، وإذا ظهر خط ذهبي على السيراميك فإن هذا يدل على أن القطعة أصلية، وإلا فإن القطعة غير أصلية.

اختبار المغناطيس

لا يمكن للذهب الأصلي أن يلتصق بالمغناطيس، إلا إذا كان الالتصاق يأتي من الجزء الذي يغلق به، وهذا يرجع إلى وجود نسبة من المعادن الأخرى التي تلتصق بالمغناطيس.

أسئلة شائعة

ما هو لون الذهب الخام؟

يتميز الذهب الخام بلونه الأصفر اللامع والمشع، ويختلف تلك اللمعان عند خلطه مع المعادن الأخرى لصنع المجوهرات وزيادة صلابته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى