أسأل الخبراءالمراجع

فوائد و أنواع الجاوي

أنواع الجاوي | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت يومًا عن بخور الجاوي؟ هل تعرف ما هي الفوائد التي يمكن أن يتمتع بها الجسم والصحة النفسية والصحة البدنية من استخدام بخور الجاوي؟ وهل تعرف عن الاستخدامات الأخرى التي يمكن استخدام بخور الجاوي فيها؟ لذلك، قررنا في هذه المقالة أن نشرح أنواع بخور الجاوي وكيفية استخدامه وما هي الفوائد التي ستحصل عليها من خلال استخدامه، وحيث أن بخور الجاوي يعتبر واحدًا من أفضل أنواع البخور العطرية، كما يتم استخدامه في استقبال الضيوف في البلاد العربية كنوع من حسن الضيافة.

جدول المحتويات

ما هو بخور الجاوي:

يعتبر بخور الجاوي من الأنواع الشهيرة من البخور المستخدمة بشكل واسع في الدول العربية. ويتميز هذا النوع من البخور برائحته الفريدة التي تدوم لفترة طويلة، حيث يتميز بتركيز عطري قوي، ويتم استخراجه من أحد الأشجار الطبيعية عن طريق خدش جذوع الأشجار وتدفق مادة صمغية لزجة تتجمد عند خروجها في الهواء الطلق.

أنواع الجاوي :

بخور الجاوي نوعان أساسيان وهما:

  • بخور جاوي سومطرة يحتوي على أحماض حرة مثل حمض السيناميك وحمض البنزويك وبنزابل بنزوبت.
  • البخور الجاوي السيامي يحتوي على عدد من الأحماض الحرة مثل حمض البنزويك، وحمض ثلاثي التربين ومادة الفانيلين.

فوائد بخور الجاوي:

تتوفر العديد من الفوائد والاستخدامات لبخور الجاوي، ومن بينها:

  • تستخدم البخور في تعطير المنازل ودور العبادة بسبب رائحتها العطرة والفواحة، وتستخدم أيضًا لتحسين المزاج والتخلص من الطاقة السلبية في المنازل.
  • يتم استخدامها للتخلص من الروائح الكريهة وتحسين المزاج وتعطي الشخص طاقة إيجابية.
  • تساعد الأعشاب في التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي، حيث تحتوي على مكونات تعمل على راحة الجهاز التنفسي، وتساعد في الحد من الأمراض الشائعة مثل الزكام والإنفلونزا وتساعد على التغلب على نزلات البرد الشعبية.
  • وتعمل على طرد البلغم من الجسم وتساعد على التخلص من الاحتقان وتساعد على تهدئة الجسم.
  • يساعد بخور الجاوي على التخلص من مشاكل الصدر بشكل عام، ويمكن استخدامه بأمان مع الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو، وبالعكس فهو يخفف من أعراض الإصابة بمرض الربو.
  • يستخدم هذا النبات في علاج مشاكل المسالك البولية، حيث يعمل على التخلص من احتباس البول ويساعد في إدراره، ولذلك يعد من أهم الأعشاب المفيدة في هذا المجال.
  • يعمل هذا العلاج على تقليل التوتر والتشنجات، ويحسن من أداء الدماغ وصفاء الذهن، ويساعد على تحسين التركيز ومنع التشتت.
  • يعمل هذا الشيء على تزويد الجسم بالطاقة الإيجابية وتحويله إلى شخص نشيط، ويحمي الشخص من الشعور بالتعب والكسل والخمول، والتي يمكن أن يكون سببها الطاقة السلبية المنتشرة في المنزل.
  • يساعد على تخفيف الألم في جميع أجزاء الجسم، وخاصة في تعب العظام والمفاصل، إذ يعمل على استرخاء العضلات والأعصاب ويزيد من راحة الجسم.
  • يُساعد على تطهير الجروح والتئامها بسرعة، ويُعد علاجًا فعالًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، حيث يعمل على تحفيز الدورة الدموية.

استخدام بخور الجاوي لطرد الشياطين :

في الماضي، استخدم القدماء المصريون بخور الجاوي لطرد الشياطين وتحصين المنازل من الجن، حيث يعتقد أن رائحته تخنق الجن، كما يعمل على تخليص الجسم من الطاقة السلبية مما يحمي الشخص من الحسد وعيون الآخرين.

بخور الجاوي الأبيض:

يستخدم بخور الجاوي الأبيض في علاج العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان، ويشمل ذلك:

  1. يعمل بخور الجاوي الأبيض على تطهير المنزل من البكتيريا عند إضافته إلى ماء النظافة، ويعتبر من أقوى أنواع المطهرات.
  2. يعمل هذا الدواء على تخفيف ألم التهاب المفاصل وإزالة التعب والإرهاق العام من الجسم.
  3. يساعد على علاج التهابات الجهاز الهضمي، كما أنه يستخدم لعلاج التهاب اللوزتين وخاصةً عند الأطفال.
  4. يستخدم لعلاج الحالات التي تعاني من تشقق الجلد، ويعمل على الوقاية من حدوثه ويساعد في التخلص من الرياح والغازات التي تسبب القلق والإزعاج الشديد في المعدة.
  5. يُساعد على تهدئة الجسم والمساعدة في الاسترخاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى