أدويةصحة

يتروجيستان قبل الحمل

يتروجيستان قبل الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

هل يُعَدُّ استخدام اليتروجيستان أو البروجستيرون قبل الحمل آمنًا على الحمل والمرأة؟ يُعَدُّ اليتروجستان أو البروجستيرون هو الهرمون الأنثوي الذي يستخدم لتنظيم الدورة الشهرية والتبويض، ويساعد على تحويل بطانة الرحم إلى بطانة إفرازية، ويثبط إفراز هرمون الجونادوتروبين من النخامية، الذي بدوره يمنع نضوج الجريب والإباضة، كما يساعد على نمو الغدة الثديية ويساعد على استرخاء العضلات الملساء في بطانة الرحم، والأهم من ذلك أنه يساعد على تثبيت الحمل وحماية المرأة من التعرض للإجهاض.

عند استخدام الدواء لمساعدة الإنجاب في المرحلة الصفراء، يعزز الدواء انغراس الجنين في جدار الرحم.

يزيد استخدام الدواء لمنع الحمل من إنتاج مخاط عنق الرحم، مما يعيق اختراق الحيوانات المنوية بسهولة. ويمنع الدواء تكاثر بطانة الرحم بحيث لا تصبح جاهزة لاستقبال البويضات المخصبة. ويجب على السيدة أخذ البروجستيرون بانتظام في نفس الوقت كل يوم.

جدول المحتويات

ما هو هرمون البروجيسترون؟

يعتبر هرمون البروجيسترون من الهرمونات الأنثوية الهامة جداً للاستخدام قبل الحمل، حيث يساعد على تسميك غشاء الرحم المخاطي استعداداً للاستقبال. ويتم إفراز هرمون الجسيم الأصفر في الأسبوعين الأخيرين من الدورة الشهرية لزيادة نشاط هرمون البروجيسترون. وفي بعض الحالات، لا يكون نشاط الجسيم الأصفر كافياً، مما يؤدي إلى نقص كبير في هرمون البروجيسترون الذي يحتاجه النساء قبل الحمل. ويحدث ذلك بشكل أكثر للسيدات اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، خاصة في حالة الحمل الذي يكون الإخصاب فيه خارج الجسم أو عند استخدام مثبطات المبيض. ولذلك، يتم تزويدهم بالبروجيسترون لدعم ثبات الحمل، حيث تساعد معظم أدوية ومنتجات البروجيسترون على ذلك. ويفضل استخدام الدواء عبر المهبل بدلاً من الفم، لأن الهرمون يتم امتصاصه بشكل أفضل بهذه الطريقة.

استخدام يتروجيستان قبل الحمل :

إذا كانت المرأة تبحث عن الحمل، يمكن للطبيب أن يعطيها أدوية تحتوي على هرمون البروجسترون المهم جدًا لصحة المرأة. يزيد استخدام هذا الدواء قبل الحمل من فرص الحمل، حيث يعمل على تثبيت بويضة مخصبة في الرحم، وفي حالة عدم وجود بويضة، يعمل على نزول الدورة الشهرية بانتظام. ولكن يجب على المرأة تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم للحصول على أقصى فائدة، وبالتالي لا يوجد ما يقلق المرأة عند استخدام دواء تتروجيستان قبل الحمل.

ما هي الأثار الجانبية لدواء يتروجستان؟

تظهر أعراض جانبية عند استخدام أي دواء، ويعد دواء يتروجيستان من أبرز الأدوية التي تسبب أعراض جانبية، ومن بين تلك الأعراض:

  • تغير بالوزن، وفقدان الشهية.
  • احتباس السوائل بالجسم.
  • خلل بالجهاز الهضمي.
  • قد يتسبب ظهور حب الشباب والكلف والإصابة بطفح جلدي تحسسي.
  • تشمل أعراض ما قبل الحيض التغير في الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية.

ما موانع استعمال دواء يتروجيستان؟

يتساءل المرضى دائمًا عن الأدوية التي يمكن أن يتعارض استخدامها مع أدويتهم الحالية، لذلك يجب قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل تناوله، ومن بين الإرشادات الخاصة بتناول الدواء:

  • اعتلال الكبد الحاد أو المزمن.
  • يسبب حدوث حساسية في حالة تناول أي مكون من مكونات الدواء.
  • الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.
  • حدوث نزيف مهبلي غير مشخص.
  • خثار الأوردة العميقة والخثار المحرك.

تحذيرات عند استعمال دواء يتروجيستان

  • في حال استخدام الدواء خلال فترة الحمل، يجب الاستمرار في استخدامه لتثبيت الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ويمكن أن يتم منع استخدامه بعد ذلك وفقًا لتوصية الطبيب المتابع.
  • لم يتم تحديد أي تحذيرات تؤكد تسبب الدواء في أي شكل من أشكال العيوب أو التشوهات الخلقية للأجنة التي تم اختبار الدواء عليها، ولكن لا يوجد معلومات كافية تؤكد تأثير الدواء بشكل سلبي على المرضى، ولذلك ينصح باستخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل وقبلها.
  • من الممكن أن يؤثر الدواء على الأطفال الرضع إذا تم استخدامه خلال فترة الرضاعة، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي نوع آخر من الأدوية.
  • يُفضّل الامتناع عن قيادة السيارة خلال فترة استخدام الدواء لأنه يُسبّب تشويشًا وعدم وضوح في الرؤية.

ماذا أفعل عند نسيان جرعة دواء يتروجيستان؟

إذا نسيت المرأة جرعة من دواء يتروجيستان، يجب تناولها على الفور عندما تتذكرها، ولكن إذا تذكرت الجرعة المفقودة قبل موعد الجرعة التالية بقليل، فيجب تجاهل الجرعة المفقودة وتناول الجرعة التالية في موعدها المحدد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى