أدويةصحة

فيما يستخدم دواء glucophage

دواء glucophage | موسوعة الشرق الأوسط

يُستخدم دواء الجلوكوفاج أو الميتفورمين بجرعات مختلفة (1000، 850، 500 مجم)، وكذلك حبوب الجلوكوفاج اكس أر (500، 750 مجم) لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويُعد هذا الدواء خيارًا مثاليًا لتخفيض مستوى السكر في الدم بشكل فعال ويُعد الخيار الأول لحالات السمنة المفرطة وزيادة الوزن.

تستخدم جلكوفاج في علاج العديد من الحالات بالإضافة إلى مرض السكري، مثل تكيس المبايض وفقدان الوزن، ويمكن استخدامها بشكل منفرد أو بالاشتراك مع أدوية أخرى للتحكم في السكري، مثل الأنسولين أو الحبوب الأخرى التي تستخدم في علاج مرض السكري من النوع الأول.

تعمل حبوب جلوكوفاج (Glucophage) على خفض مستوى السكر في الدم بين الوجبات أو بعد تناول الطعام لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وذلك من خلال تثبيط امتصاص الجلوكوز من الكبد وتقليل إفراز السكر من الأمعاء، وتحسين حساسية الخلايا للأنسولين. كما أن استخدامها لا يؤدي إلى زيادة مستوى الأنسولين، وعادة ما لا يتسبب في انخفاض مفاجئ في مستوى السكر في الدم، سواء كان ذلك للمرضى المصابين بالسكري أو للأشخاص الأصحاء.

جدول المحتويات

كيفية استعمال حبوب جلوكوفاج glucophage والجرعة المناسبة:

  • لا يوجد جرعة محددة لجميع المرضى، ومن الضروري أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة لكل مريض على حدة، ومن المهم عدم تجاوز الحد الأقصى للجرعة في اليوم.
  • يتم تناول أقراص الجلوكوفاج (glucophage) 500، 850، 1000 ملجم عدة مرات في اليوم، ولكن لا يجب تجاوز الجرعة القصوى البالغة 2550 ملجم.
  • بالنسبة لجرعة حبوب جلوكوفاج إكس أر، يمكن أخذها مع وجبة العشاء مرة واحدة في اليوم، ويجب ألا تتجاوز الجرعة 200 ملغ يوميًا، وفي بعض الأحيان يمكن تقسيم الجرعة إلى مرتين في اليوم، مرة صباحًا ومرة في المساء.
  • عندما تبدأ في استخدام حبوب جلوكوفاج (glucophage) يجب أن يكون الجرعة صغيرة، عادة تكون 500 ملغ مرتين في اليوم أو 850 ملغ مرة واحدة في اليوم، ثم يمكن زيادة الجرعة بمقدار 500 ملغ في الأسبوع الواحد أو 850 ملغ كل أسبوعين حتى تصل إلى الجرعة المناسبة وفقا لحالة المريض.

الأعراض الجانبية لحبوب جلوكوفاج glucophage:

تعد تأثيرات دواء جلوكوفاج من الآثار الجانبية غير المرغوبة التي تظهر عند استخدام الدواء، وتشمل ما يلي:

  • من بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تحدث بسبب حبوب glucophage الدوائية، تشمل الإسهال وألم في البطن، والشعور بالقئ والغثيان، وعسر في الهضم، وفي بعض الأحيان قد تصل شدة الأعراض إلى الدرجة التي يجب فيها وقف استخدام الدواء، ويمكن أن تبدأ هذه الأعراض منذ الاستخدام الأول للدواء، ومع مرور الوقت قد تخف الأعراض.
  • تشمل أعراض الصداع الحاد والشعور بأن طعم الطعام يشبه المعدن داخل الفم.
  • واحدة من العلامات الخطيرة عند استخدام حبوب الجلوكوفاج والميتفورمين هي حدوث الحموضة اللبنية، والتي يحدث فيها تراكم حمض اللبن داخل الجسم وزيادة نسبة الحموضة في الدم. يحدث الحموض اللبني عند المرضى الذين يعانون من اضطراب في وظائف الكلى أو الكبد، وأيضا لدى كبار السن. يحدث الحموض اللبني بشدة عندما يتعرض الشخص المصاب لأزمة قلبية شديدة أو التهاب حاد أو الجفاف. يسبب الحموض اللبني ألما في البطن وشعورا بالغثيان والقيء، وفي بعض الحالات يسبب ضعفا عاما وألما في العضلات وزيادة في دقات القلب واضطراب التنفس وفقدان الوعي.
  • تعد حالات انخفاض مستوى السكر في الدم نتيجة استخدام حبوب glucophage أو جلوكوفاج إكس أر نادرة، ولكن لا يمكن استبعاد احتمالية تفاعل الدواء مع الأنسولين أو أي دواء آخر لعلاج مرض السكري. وقد يظهر انخفاض مستوى السكر في الدم على شكل أعراض مثل الصداع والتعرق الزائد والشعور بالجوع والارتجاف في الجسم والدوار الشديد وفقدان الوعي في بعض الحالات، وإذا لم يتم علاجها بشكل جيد فإن الحالة قد تزداد سوءًا.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى