الصحة العامة و السلامةصحة

فوائد الفلفل الأسود واضراره

أضرار الفلفل الأسود | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد وأضرار الفلفل الأسود، يُعتبر الفلفل الأسود من أهم التوابل المستخدمة في المطبخ العربي والعالمي، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم والفيتامينات. يستخدم الفلفل الأسود في الطهي ليعطي الطعام نكهة مميزة، ولكنه أيضًا يتميز بفوائد صحية عديدة ويُعتبر مضادًا حيويًا فعالًا ضد العديد من الأمراض، وسوف تتعرف في هذا المقال على فوائده وأهميته .

ما هو الفلفل الأسود:

الفلفل الأسود هو ثمرة نبات الفلفل الأسود ويستخدم على حد سواء في التوابل والطب، ويحتوي على البيبيرين الكيميائي الذي يسبب تشكيل البهارات والتوابل منذ العصور القديمة، ويُعد الفلفل الأسود من أكثر التوابل انتشارًا على نطاق واسع، ويتوفر طوال العام .

يتميز الفلفل الأسود بخصائص مضادة للجراثيم، ويستخدم أيضاً كمادة حافظة للمواد الغذائية، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K والألياف الغذائية، ويستخدم الفلفل الأسود أيضاً كمضاد للالتهابات بشكل جيد جداً .

فوائد الفلفل الأسود واضراره :

للفلفل الأسود الكثير من الفوائد النافعة للإنسان منها :

فائدة الفلفل الأسود للمعدة :

يتميز الفلفل الأسود بفوائد مهمة للمعدة، حيث يحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك في المعدة مما يساعد على عملية الهضم السليمة التي تعد أمرًا مهمًا لتجنب الإسهال والإمساك والمغص والتقلصات. كما يساهم الفلفل الأسود في منع تكوين الغازات المعوية، وعند إضافته إلى نظام غذائي يعمل على تعزيز عملية التبول التي تساعد على إزالة السموم من الجسم .

يُعتبر الفلفل الأسود مهمًا جدًا لأنه يساعد على التخلص من السموم وتنظيف المسام، كما يساعد على إزالة السوائل الزائدة والذمة الناتجة عن البول وحمض اليوريك واليوريا والمياه الزائدة والدهون الزائدة في الجسم، وهو ضروري لعملية الهضم ويُساعد على فقدان الوزن وزيادة الأداء العام للجسم ومنع الظروف الهضمية المختلفة مثل سرطان القولون والمستقيم والمعدة. كما يمتلك الفلفل الأسود القدرة على طرد الغازات من البطن بشكل صحيح وحركة هبوطية بدلاً من الضغط العالي والتوتر في تجويف الصدر العلوي والأعضاء الحيوية، مما يمنع تشكيل المزيد من الغازات في الجسم .

فائدة الفلفل الأسود في فقدان الوزن :

يحمل الفلفل الأسود فوائد كبيرة لفقدان الوزن، إذ تساعد الطبقة الخارجية من الفلفل الأسود على تفتيت الخلايا الدهنية في الجسم. لذلك، تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الأسود وسيلة جيدة لمساعدتك على الوصول إلى الوزن المطلوب بشكل طبيعي، حيث يتم تفتيت الخلايا الدهنية وتفكيك مكوناتها بسهولة من قبل الجسم ويتم التفاعل معها في العمليات الأكثر صحية والتفاعلات الإنزيمية بدلاً من الجلوس على الجسم وجعله يبدو بديناً .

فائدة الفلفل الأسود لصحة الجلد :

يعتبر الفلفل الأسود فعالًا في علاج مرض البهاق، وهو عبارة عن فقدان للصبغة في بعض مناطق الجلد، مما يتسبب في تحويل لون البشرة إلى الأبيض. وقد أثبتت الدراسات أن المادة الفعالة في الفلفل الأسود، وهي مادة البيبيرين، لها دور في تحفيز الجلد على إنتاج الصبغة. وبذلك، يمكن علاج البهاق باستخدام العلاج بالضوء فوق البنفسجي، والذي يعد أفضل بكثير من العلاجات الكيميائية الأخرى لتفادي مرض سرطان الجلد .

يستخدم الفلفل الأسود كمضاد للجراثيم :

يعد الفلفل الأسود من العناصر الفعالة في القضاء على الجراثيم، إذ يساعد على محاربة الالتهابات ولدغات الحشرات، وعند إضافته إلى الطعام يعمل على الحفاظ على نظافة الشرايين، حيث يعمل بطريقة مشابهة للألياف الموجودة في الفلفل الأسود ويعمل على تقليل الكوليسترول الزائد في الجسم، مما يساعد على الحد من تصلب الشرايين الذي يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية .

فوائد الفلفل الأسود للبشرة والحامل والجنس :

  • يستخدم الفلفل الأسود كمضاد للبكتيريا وكواقي من الأمراض التي تسببها البكتيريا .
  • له دور كبير في عملية الهضم ويعزز عملية الأيض وحرق الدهون المتراكمة في البطن .
  • له دور كبير في علاج مشاكل التنفس المختلفة .
  • يعد الفلفل الأسود واحداً من العناصر التي تساعد النساء على محاربة علامات الشيخوخة .
  • يعمل هذا الدواء كمضاد لجميع أنواع الالتهابات ويساعد على تخفيف السعال والتهيج في القصبة الهوائية .
  • يساهم الفلفل الأسود في تجديد خلايا البشرة وتقليل ظهور التجاعيد .
  • يُعتبر الفلفل الأسود واقيًا ضد الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الجلد .

ما هي أضرار الفلفل الأسود :

على الرغم من الفوائد الغذائية الكثيرة للفلفل الأسود، إلا أن له أضرار تتعلق بالجهاز الهضمي والمعدة، مثل :

  • يسبب ألمًا في المعدة وحرقانًا في المعدة عند تناوله بكميات كبيرة .
  • يسبب الموت في النهاية بقدر الله، ولكن في بعض الحالات النادرة، يمكن أن يسبب تناول الفلفل الأسود مباشرة أو دخوله في المجاري الهوائية أو الرئتين.
  • يسبب الحساسية في العين أعراضا مشابهة لحرقة العين وترافقها الاحمرار والدموع .
  • يزيد من حرارة الجسم، لذا ينصح باستخدامه بحذر في فصل الصيف .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى