الحالات المرضيةصحة

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الركبة المنطقة التي تحتوي على العظام بين الفخذ والساقين، وهي مكونة من عظام الردف والقصبة والفخذ، حيث تحتوي على غضاريف تساعد على ليونة الحركة أثناء المشي أو الجري، وتعاني بعض الأشخاص من آلام الركبة بسبب الرباط الصليبي، ويمكن علاج هذه الآلام باستخدام وصفة طبية معينة.

تحدث بعض الاضطرابات والخلل في الأجزاء الداخلية للركبة، مثل ارتفاع سائل الركبة، وحدوث إصابات في الأربطة الداخلية والخارجية مثل الأربطة الجانبية، والرباط الصليبي الأمامي والخلفي، وبعض المشاكل في الغضاريف، وتتسبب هذه الحالات في آلام في الركبة وعدم الشعور بالراحة.

أعراض الإصابة بالرباط الصليبي:

  • قد يحدث إصدار أصوات مختلفة من مفصل الركبة أثناء الحركة.
  • ألم شديد في الركبة.
  • توجد تورم في منطقة الركبة ويستمر هذا لفترة طويلة.
  • يشمل الشعور بالاستقرار الدائم في الركبة والتواء الكاحل أثناء المشي وعدم الشعور بالراحة أثناء المشي وصعوبة التحمل على الركبة.
  • يمكن أن تظهر بعض العلامات حول الركبة أو على بطن القدم.

أسباب الإصابة بالرباط الصليبي:

الأربطة هي مجموعة من الأحزمة القوية التي تربط العظام ببعضها، والرباط الصليبي هو أحد الرباطين الذي يتقاطعان بشكل عرضي في منتصف الركبة، وهو الذي يربط بين الركبة والفخذ والساق.

يستخدم هذا الجهاز لتثبيت مفصل الركبة، حيث يمكن أن يحدث قطع أو توقف مفاجئ أثناء المشي أو ممارسة التمارين الرياضية، ويتعرض لهذا النوع من الإصابة بشكل أكبر لاعبو كرة القدم على وجه الخصوص، وذلك لأن هذا النوع من الإصابات يحدث غالبًا عندما تتعرض منطقة الركبة لاحتكاك قوي لا يمكن تحمله، مثل الحوادث أو السقوط عليها.

وصفة لآلام الركبة بسبب الرباط الصليبي:

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتخفيف آلام الركبة الناتجة عن تمزق الرباط الصليبي، ولكن في الحالات المتقدمة لا يمكن الاعتماد على الأعشاب الطبيعية أو الخلطات ويجب اللجوء إلى العلاج الطبي أو الجراحة، ومع ذلك يمكن استخدام الوصفات الطبيعية لتخفيف الألم والتهدئة مثل:

  • الكمون والخل:

يمكن استخدام الكمون والخل لتخفيف آلام الرباط الصليبي عند وضع كمية مناسبة من الخل والكمون على القليل من الكريم المسكن أو المضاد للالتهابات على منطقة الركبة ثلاث مرات في اليوم، وهذا يساعد على تخفيف الآلام.

  • الثلج:

يمكن تخفيف الانتفاخ في منطقة الركبة عن طريق وضع كيس من الثلج عليها، كما يساعد ذلك على تخفيف الألم، ويمكن عمل تلك الكمادات لمدة 40 دقيقة مرتين في اليوم.

  • اللبن والكركم:

عند تناول كوب من الحليب الطازج وإضافة ملعقة من الكركم إليه وتناولها قبل النوم مرة واحدة يوميًا.

  • زيت حبة البركة وزيت جوز الهند:

يتم مزج كمية من زيت حبة البركة وزيت خوز الهند وتدليك منطقة الركبة بهما، وذلك للتخلص من الآلام الموجودة فيها، كما أنها تساعد على تحفيز الدورة الدموية.

  • الصابون والحنة:

يمكن خلط برشة من الصابون مع الحناء وتطبيقهما على منطقة الركبة ووضع قطعة من القماش الخفيف عليها للتخلص من الآلام وامتصاص الالتهابات، ويجب القيام بهذا لمدة ربع ساعة يوميًا.

  • الراحة:

تُعَدّ الراحة من أهم العوامل التي تساعد على تخفيف الآلام، وخاصةً في منطقة الركبة، لذلك يجب تفادي أي نوع من الإجهاد على القدم مثل المشي أو الجري أو التمارين الرياضية، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل صحية في القدم.

يمكن استخدام بعض الأدوية المسكنة للتخلص من الألم لفترة مؤقتة، وكذلك للتخلص من الالتهابات الموجودة في الركبة.

  • رفع الساق:

ينبغي رفع القدم للأعلى للتخلص من الانتفاخات والتورمات، وذلك لتجميع السائل بشكل طبيعي مرة أخرى.

يجب اتباع هذه الخطوات في المنزل، وتعد من العلاجات المنزلية، وبعد الاستمرار فيها يمكن للشخص العودة لحياته الطبيعية مرة أخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى