أسأل الخبراءالمراجع

فوائد و استخدامات ملح الليمون

استخدامات ملح الليمون | موسوعة الشرق الأوسط

حمض الستريك أو ملح الليمون هو مادة طبيعية بيضاء اللون تتم إنتاجها من قبل خلايا في دورة تسمى كريبس، وتوجد في العديد من الفواكه مثل التوت.

يتم إضافة ملح الليمون إلى العديد من الأطعمة والمشروبات لأنه يعد مادة حافظة ويضيف نكهة طبيعية للطعام، كما أنه يحتوي على فيتامين سي المفيد. يتم تقديم ملح الليمون على شكل حبيبات كريستالية ذات طعم مر ولاذع، ويكون سعره رخيصًا ومتاحًا في محلات العطارة. يمكن استخدامه في التنظيف والعناية بالجمال وتعقيم اللحوم والعديد من الأغراض الأخرى التي سنشرحها في هذا المقال.

أهم فوائد استخدامات ملح الليمون :

ملح الليمون له العديد من الاستخدامات ومنها :

إستخدامات ملح الليمون فى التنظيف :

  • تلميع الأواني المعدنية :

يساعد ملح الليمون في تلميع الأواني المعدنية، وخاصة تلك التي تحتوي على أثار الحروق أو التلكسات، وذلك عن طريق وضع كمية من ملح الليمون في وعاء وإضافة كمية من الماء، ثم يغلى المزيج لبضع دقائق، ويتم بعدها شطف الأواني المعدنية بالمزيج ويتم ملاحظة الفرق بسرعة.

  • تنظيف الحوائط بالمطبخ:

يساعد مزيج ملح الليمون على إزالة الدهون المتراكمة على حائط المطبخ، نتيجة لتطاير الزيوت أثناء الطهي، حيث يتم إضافة كوب من الخل إلى كمية من ملح الليمون ومسحوق الغسيل والماء، ويوضع هذا المزيج في زجاجة رش، ويتم رش البقع الدهنية المتراكمة على الحائط بهذا المزيج، وسوف تختفي هذه البقع تدريجياً مع تكرار الرش عليها.

  • تلميع الأواني الزجاجية :

يساعد ملح الليمون على تنظيف وتلميع الأواني الزجاجية، بما في ذلك الفازات وطفايات السجائر وأطباق التقديم وغيرها من الأشياء، ولا سيما تلك التي تحتوي على بقع صفراء، من خلال غمرها في ماء ممزوج بالملح والليمون لمدة قصيرة حتى تعود لمعانها الطبيعي.

  • تنظيف الغسالات والملابس :

يساعد ملح الليمون أيضًا على تنظيف الملابس والغسالات، ويتم ذلك عن طريق

يمكن إضافة عدد من ملاعق ملح الليمون إلى مسحوق الغسيل في درج الغسالة الخاص بالمسحوق، مما يجعل الملابس بيضاء ناصعة.

يمكن لملح الليمون العمل كمنظف للغسالة الأوتوماتيكية عند إضافة كمية صغيرة منه إلى درج مسحوق الغسيل وتشغيل دورة دون وضع ملابس في الغسالة.

  • استخدام ملح الليمون لتنظيف السجاد:

يساهم ملح الليمون في تنظيف السجاد وجعله يبدو رائعًا، ويتم ذلك بإضافة كمية قليلة من ملح الليمون أثناء تنظيف السجاد، حيث يساعد ملح الليمون على إزالة البقع المتراكمة بسهولة.

  • القضاء على أثار غليان الماء من غلاية الشاي :

يساعد ملح الليمون على تنظيف الغلاية بسهولة، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من ملح الليمون إلى الماء داخل الغلاية وتسخينها حتى الغليان، ثم يتم فرك الإناء بشكل جيد حتى يتم إزالة جميع الترسبات على الغلاية وتعود كأنها جديدة.

استخدامات ملح الليمون للبشرة :

  • يستخدم ملح الليمون في تلميع القدمين:

يتم فقط نقع القدمين في محلول من المياه الدافئة المضاف إليها ملح الليمون، حيث يساعد ملح الليمون على استعادة نضارة القدمين الطبيعية، ويعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الجلدية الميتة الموجودة فيها، ولكن يجب التأكد من أن الجلد غير حساس لهذا الملح قبل القيام بذلك.

استخدامات ملح الليمون في الطعام :

  • ملح الليمون وتتبيل اللحوم:

يتم استخدام ملح الليمون بشكل واسع في الطعام، حيث يمكن استخدامه لتتبيل اللحوم والدواجن بسهولة وخاصة قبل طهيها، وذلك لزيادة طراوتها وتسريع عملية النضوج دون الحاجة إلى وقت طويل، نظرًا لقدرته على تفكيك الروابط بين الأنسجة الموجودة في اللحوم مما يساهم في تحسين جودتها دون فقدان السوائل الموجودة بها.

  • إضافة ملح الليمون إلى المربى :

يساعد ملح الليمون عند إضافته إلى المربى المصنوعة في المنزل على إضفاء طعمٍ لذيذٍ ومنعشٍ عليها، وجعل طعمها يشبه المربى المجهزة التي تباع في الأسواق.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى