إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

فوائد الكركم للتنحيف السريع

فوائد الكركم للتخسيس | موسوعة الشرق الأوسط

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على التخسيس، ومن بين هذه الأعشاب الكركم، وسوف نوضح في هذا المقال فوائد عشبة الكركم التي تساعد كثيرًا في التخسيس، وكيفية استخدامها لتحقيق حلم الرشاقة والتخسيس بشكل مجرّب ومضمون بالتفصيل.

جدول المحتويات

الكركم :

نبات الكركم يتميز بأوراق كبيرة وهو نبات معمر ورقي قائم، ويستخدم الجذر في العلاج، حيث يتم غليه في الماء ثم تجفيفه، ويعتبر الكركم موطنه الأصلي الهند ويزرع حاليا في الهند والمناطق الاستوائية في جنوب شرق آسيا. يحتوي الكركم على مركبات الكركومينويد التي تحمل اللون الأصفر، وهي المواد الفعالة فيه، ويمنح الكركم العديد من الفوائد الصحية. ويحتوي الكركم أيضا على نسبة من النشا بنسبة 40٪ والتي يكون جزء منها مقاومًا للهضم، وتستخدم مركبات الكركومينويد في الكركم في العلاج ويستخدم الكركم أيضا في صناعة الكاري وله فوائد كثيرة لفقدان الوزن .

استخدامات الكركم:

الكركم هو نبات عطري شهير ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل الهندي، ويعتبر من أهم النباتات المستخدمة في الطب البديل والعلاج بالأعشاب. يستخدم الكركم أحيانًا كدواء، وكبهار وتوابل في الطهي، ويشربه بعض الأشخاص. يحتوي الكركم على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية والزيوت الطيارة، ويحتوي أيضًا على مواد مضادة للأكسدة. ولذلك، فإن الكركم له العديد من الفوائد في العديد من المجالات، مثل تخفيف الوزن وتحسين الصحة .

فوائد الكركم للتنحيف:

تحتوي الكركم على فوائد عديدة، بما في ذلك دورها الكبير في تخفيف الوزن :

  • يمكن للكركم أن يقلل الشهية المفتوحة وبالتالي يساعد في الحد من السمنة الضارة .
  • يساعد الكركم بشكل كبير في تنشيط عملية الأيض في الجسم .
  • الكركم له فعالية في إزالة الدهون والسمنة في منطقة الكرش والأرداف .
  • يؤثر الكركم على احتمالية الإصابة بعسر الهضم والتقلصات .
  • يقلل الكركم من احتمال زيادة الدهون في الجسم بسبب فعاليته في إذابة الدهون، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين التي تساعد على إذابة الدهون .
  • يتمتع الكركم بفاعلية في التحكم في نسبة الكوليسترول الضار، مما يؤدي إلى رفع نسبة الكوليسترول الجيد .
  • يعمل الكركم على حرق الدهون من خلال الجهاز العصبي باستخدام عملية (التيرموغينيسيس) .
  • يقلل الكركم من الدهون الزائدة المتراكمة حول الكبد بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة .
  • يساعد تناول الكركم بانتظام على الحفاظ على الوزن المثالي بشكل فعال .
  • يساهم هذا الشيء في زيادة نمو الأوعية الدموية الجديدة في الجسم وبالتالي يعمل على خفض نسبة الدهون في الجسم .
  • يساعد تناول الكرك على تقليل نمو الأنسجة الدهنية المتراكمة في الجسم، وبالتالي يساهم في فقدان الوزن بشكل فعال .
  • يقلل الكركم من الدهون الثلاثية في الجسم ويزيد من الأحماض الدهنية .
  • يعالج الكركم الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية .
  • يساعد الكركم على التخلص من السوائل المتراكمة في الجسم التي تزيد من الوزن .

فوائد الكركم للصحة والجسم :

1- فوائد الكركم للمناعة :

يُعتبر الكركم من أكثر المقويات للمناعة لأنه يحتوي على عنصر الحديد ومواد مضادة للأكسدة، وبفضل هذه المواد، له دور في علاج التهابات في أي جزء من الجسم، سواء كانت جلدية أو عضوية. كما يساعد الكركم في تقوية المناعة وحماية الجسم من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى استخدامه كمسكن للألم، سواء كان الألم ناجمًا عن صداع أو حروق أو أي ألم آخر، ويستخدم أيضًا كشراب لمنع الغازات والتقلصات في البطن .

2- فوائد الكركم للشعر :

يتميز عشب الكركم بفاعليته الكبيرة في مجال الشعر، إذ يعمل على تغذية فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر، ولذلك يستخدم في العديد من الوصفات التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وجماله ونعومته .

3- فائدة الكركم في علاج التهابات الكبد:

أظهرت الدراسات العلمية أن الكركم له فعالية كبيرة في قمع الأضرار الناتجة عن الفيروسات في خلايا الكبد، وتفوق في ذلك خلاصة الشاي الأخضر، حيث يعمل الكركم على إحداث انتحار الخلايا السرطانية. وأظهرت الدراسات أيضًا أن مركب الكركيومين، الذي يتم استخراجه من الكركم، هو مضاد للأكسدة ويوصى بتناول 400 ملغ منه يوميًا لدى مرضى السرطان، حيث يساهم بشكل كبير في قتل وتدمير الخلايا السرطانية .

4- فوائد الكركم للبشرة :

يمتلك الكركم دورًا فعالًا في تحسين جمال البشرة ونضارتها، حيث يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تساعد على منع الالتهابات التي تصيب الجلد وتساعد الجلد على التخلص من الخلايا التالفة، مما يجعل البشرة نضرة وناعمة ويقلل من التجاعيد. كما يعمل زيت الزيتون على تنعيم البشرة عند إضافته إلى الكركم. وللكركم دور كبير في علاج حب الشباب الذي يظهر في الوجه، ويحتوي على العديد من الفوائد الأخرى لجمال البشرة .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى