أدويةصحة

فائدة استخدام بيتا سيرك في علاج الدوخة والدوار

بيتا سيرك | موسوعة الشرق الأوسط

يُعتبر دواء بيتا سيرك، الذي يحتوي على المادة الفعالة بيتاهستين، أحد العلاجات المستخدمة لعلاج الدوخة والدوار واضطرابات الدورة الدموية .

يستخدم دواء بيتا سيرك بجرعات 8 ملغ و 16 ملغ لعلاج الاضطرابات التي تحدث في التوازن الناتجة عن أمراض الأذن الداخلية مثل مرض منيير، وكذلك لعلاج الدوار الحلزوني الحميد والتهاب الأذن الداخلية. يعمل بيتا سيرك عن طريق مادة بيتا هيستين التي تشبه المادة الكيميائية هيستامين، ويساعد في علاج الأعراض الناتجة عن اضطراب القنوات الهلالية في الأذن الداخلية التي تسبب الدوار وعدم التوازن. ويمكن أن يتسبب هذا الدواء في بعض الآثار الجانبية.

دواعي استعمال أقراص بيتاسيرك Betaserc Tablets:

  • يستخدم في علاج مرض المنيير، كما يتم استخدامه لعلاج صفير الأذن، إلى جانب قدرته على علاج الدوخة والدوار.
  • يتم استعمال أقراص بيتا سيرك لعلاج فقدان السمع أو صعوبة السمع، وتستخدم أيضًا في علاج الدوار، بالإضافة إلى استخدامها في علاج الغثيان والقيء.
  • يعمل هذا العقار على تحسين تدفق الدم في الأذن الداخلية، كما يخفض الضغط المرتفع الذي يتراكم هناك، ويستخدم أيضًا في علاج اضطرابات الدورة الدموية.

جرعة أقراص بيتاسيرك وكيفية الاستعمال:

تبلغ الجرعة اليومية لدواء بيتاسيرك 24-48 ملغ يوميًا، ويتم تقسيم هذه الجرعة على ثلاث جرعات، كما يمكن تناول قرص بيتاسيرك 8 ملغ ثلاث مرات يوميًا، أو حبة بيتاسيرك 16 ملغ ثلاث مرات يوميًا، أو نصف حبة أو حبة كاملة للدواء ثلاث مرات في اليوم.

فيما يتعلق بجرعة بيتاسيرك 24 ملغ، يتم تناولها بحد أقصى، وجرعة 48 ملغ يتم تقسيمها على عدة مرات.

يحتاج علاج الدوار الدهليزي أو داء منيير إلى عدة أسابيع أو عدة أشهر لتحسن حالة المريض بشكل جيد، لذا يمكن استخدام العلاج لفترة طويلة قد تصل إلى أشهر، ويتوقف ذلك على استجابة جسم المريض للعقار، أو على توجيهات الطبيب المعالج للحالة الخاصة بالمريض.

الأعراض الجانبية لدواء بيتاسيرك أقراص Betaserc Tablets

  • في بعض الأحيان، يمكن أن يشعر المريض بالحكة أو ظهور طفح جلدي، وقد يتسبب الدواء في تورم الوجه، بالإضافة إلى احتمالية الانتفاخ.
  • قد يحدث انخفاض ملحوظ في ضغط الدم في بعض الأحيان، ويمكن أن يسبب فقدان الوعي، بالإضافة إلى قدرته على تسبب بعض الآلام في المعدة.
  • يمكن أن يؤدي الدواء إلى صعوبة في التنفس وعسر الهضم، بالإضافة إلى الشعور بالصداع في بعض الأحيان.

تحذيرات والتأثيرات الدوائية للدواء بيتاسيرك:

عمومًا، هذا الدواء جيد للاستخدام، ولكن من الممكن أن يحدث بعض التأثيرات الجانبية مثل الحساسية البسيطة التي قد تتجلى في طفح جلدي أو حكة شديدة، ويمكن أن يتسبب في تورم في الوجه أو الرقبة، وقد سجّلت بعض الحالات الشديدة من الحساسية لهذا الدواء، كما يمكن أن يسبب اضطرابًا في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الصداع.

يجب أن يحذر المرضى الذين يعانون من الربو القصبي من تناول هذا الدواء، لأنه يمكن أن يزيد من شدة نوبات الربو، وهذا الدواء يجب تجنبه بشكل خاص لدى المرضى الذين يعانون من القرحة الهضمية.

لا يجوز استخدامه من قبل أي شخص يتجاوز عمر 18 عامًا.

بالنسبة للنساء الحوامل، لا يوجد لدينا معلومات كافية حول استخدام أقراص بيتاسيرك خلال فترة الحمل، ولكن من الأفضل تجنب استخدامها إلا في الحالات الضرورية القصوى.

التدخلات الدوائية لأقراص بيتاسيرك:

من بين الأدوية المضادة للهيستامين هي على سبيل المثال كلاريتين وزيرتك، وغيرها من الأدوية، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تشابهه مع الهيستامين.

موانع استعمال أقراص بيتاسيرك:

  • لا يجوز استخدام أقراص بيتاسيرك للأشخاص المصابين بفرط الحساسية لأي مركب من مركبات الدواء الكيميائية.
  • يجب تجنب تناول أقراص بيتاسيرك للأشخاص الذين يعانون من الربو الشعبي الحاد، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من القرحة المعوية والمعدية.
  • يُنصح بعدم استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث يعتبر تناول الدواء خلال هذه الفترات خطيرًا على حياة الطفل الرضيع، نظرًا لأن الدواء يمر في حليب الأم. وبالتالي، يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول هذا الدواء في فترة الحمل والرضاعة الطبيعية.

لمحة بسيطة عن مرض الدوار الدهيلزي:

يتمثل الدوار الدوخي في دوخة مستمرة للرأس بشكل دائري، وقد يصاحبه شعور بالغثيان والقيء، ويحدث ذلك نتيجة إصابة القنوات الهلالية داخل الأذن الوسطى، أما داء منيير فيتمثل في هجمات متكررة من الدوار، ويمكن أن يصاحبها غثيان وقيء وطنين في الأذن ونقص في السمع، وتحدث بسبب زيادة الضغط داخل قنوات نصف الهلال في الأذن الداخلية.

أشكال دواء سبتاسيرك:

  • حبوب 8ملغ تحتوي على مادة بيتاهيستين.
  • تحتوي حبوب 16 ملغ على كمية 16 ملغ من البيتاهيستين.
  • تحتوي حبوب 24 ملغ على 24 ملغ من مادة بيتاهيستين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى