أدويةصحة

فوائد تحاميل البواسير

تحاميل البواسير | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد تحاميل البواسير فى علاج البواسير بسرعة ، حيث تعتبر البواسير من أهم المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، كما أنها تسبب ألام شديدة، كما أن هذه الآلم تزداد عند التبرز، وقد تسبب للشخص المصاب الإمساك المزمن والحاد.

إذا تم إهمال البواسير، فقد يزيد من خطورتها ويؤدي إلى التهابها بشكل كبير، وقد يحدث نزول دم في بعض الأحيان. في البداية، يمكن أن تمنع البواسير نزولها، ولكن إذا تم إهمالها، فقد يضطر المريض لإجراء عملية جراحية لاستئصالها. وقد تكون مشكلة البواسير من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثيرون من السيدات، وخاصةً خلال فترة الحمل، حيث يؤدي الحمل إلى الضغط على المستقيم، مما يسبب تمددًا في المستقيم ونزول البواسير.

كيفية علاج البواسير:

يمكن علاج مشكلة البواسير باستخدام الأدوية الطبية، حيث يتوفر ثلاثة أنواع من العلاجات: المرهم الذي يتم وضعه على البواسير بواسطة قمع، ويستخدم في بعض الحالات لعلاج البواسير الخارجية، والأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم وتساعد على التخلص من البواسير وتقليل الالتهابات الناتجة عنها، ويمكن استخدام التحاميل لعلاج البواسير الداخلية والخارجية. ولكل نوع من الأدوية التي ذكرت مميزاته وعيوبه، ولا يجب على المريض استخدام العلاج دون استشارة طبيب مختص لتحديد النوع المناسب للحالة الصحية للمريض.

علاج البواسير بالتحاميل:

في الغالب، يستخدم التحاميل في علاج البواسير لأنها تعتبر أكثر أمانًا من الأدوية الأخرى والكريمات، وخاصةً في حالات الحمل، حيث يتم تناول معظم الأدوية الفموية اللازمة لعلاج البواسير لتحقيق الفعالية، ولكنها لا تناسب معظم الحالات .

نظرًا لأنها تسبب الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحة الحامل، وقد تؤدي إلى حدوث تشوهات في الجنين، وتؤثر سلبًا على المعدة مما يؤدي إلى تهيج المعدة والأنسجة، وقد تمنع بعض أنواع المراهم تمامًا خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث يتم استخدامها في بعض الأحيان لعلاج البواسير الخارجية فقط، وليست لها نفس الفعالية الكبيرة التي توجد في الأدوية والتحاميل. وفيما يتعلق بالتحاميل، يتم منع العديد من الأنواع المختلفة، ولكنها تعتبر من أكثر الخيارات أمانًا، حيث يوجد العديد من أنواع التحاميل للبواسير التي لا تسبب أي آثار جانبية، ويمكن استخدامها للحوامل وأثناء فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن يتم تحديد الجرعات المناسبة من قبل الطبيب. كما أنها من الأدوية التي يتم امتصاصها بسرعة من الجسم، مما يساعد في علاج البواسير لفترة قصيرة مقارنة بالأدوية والمراهم.

فوائد التحاميل في علاج البواسير:

تتوفر للتحاميل العديد من الفوائد التي تعود على الجسم عند علاج البواسير، ومن هذه الفوائد:

  • تسكين الآلم وتهدئة البواسير:

    تعتبر التحاميل من العلاجات الفعالة لتخفيف آلام البواسير التي تحدث عند لمس المنطقة المتضررة، حيث تحتوي بعض أنواع التحاميل على مواد طبيعية تساعد على علاج وتخفيف آلام البواسير، مثل النعناع أو المنتول، مما يسبب شعورًا بالبرودة في المكان ويساعد في تخفيف الألم لفترة طويلة، كما يمكن للمريض استخدام التحاميل قبل دخول الحمام بكل سهولة.

  • تقليل الكومة:

يمكن للشخص المصاب بالالتهاب الشديد للبواسير أن يعاني من الكومة، وتترافق هذه الحالة عادة مع نزول كمية كبيرة من الدم. كما يمكن أن يشعر الشخص بصعوبة كبيرة عند استخدام الحمام ويتسبب الالتهاب في حدوث سخونة شديدة عند فتحة الشرج. تساعد بعض أنواع التحاميل في تخفيف الألم المصاحب للكومة وتهدئة المنطقة المتضررة، كما يمكن أن تساعد المريض على الشعور بالبرودة في هذه المنطقة. وعادة ما تستمر فترة العلاج لمدة تصل إلى 5 أيام فقط.

  • تحسن من حركة الأمعاء:

تعمل التحاميل التي تستخدم لعلاج الواسير على تخفيف ألم البواسير، حيث تحتوي على مكونات ملينة تحسن حركة الأمعاء بشكل صحيح وتمنع الإمساك الذي يصاحب البواسير.

  • تعجيل الشفاء من البواسير:

تعمل التحاميل على تسريع الشفاء من البواسير عند الالتزام بالعلاج، وعادة ما يحتاج العلاج بالتحاميل إلى مدة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع، وعند الاستمرار فيه وعدم تجاوز الجرعة التي حددها الطبيب، تخفف التحاميل من الالتهابات والتطهير في مكان الجرح، كما تساعد على تدفق الدم بشكل أفضل إلى المنطقة، مما يؤدي إلى التئام الجرح بشكل سريع وتقليل الالتهابات والنزيف الذي يمكن أن ينجم عن الإصابة بالبواسير.

هل يوجد لتحاميل البواسير أضرار؟

قد يتم صنع بعض أنواع التحاميل من مواد آمنة ولا تسبب أي أعراض جانبية، ولكن يمكن أن تسبب بعض الأنواع حكة في فتحة الشرج، ومن الممكن أن تحتوي بعض التحاميل على مواد غير آمنة على الإطلاق، لذا ينبغي تجنب استخدام أي من أنواع التحاميل، إلا بعد استشارة الطبيب والحصول على وصفة طبية خاصة بهذا الشأن، وخاصة في حالات الحمل والرضاعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى