الطب البديلصحة

علاج مرض الركبة بالأعشاب

علاج مرض الركبة بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

العلاج بالأعشاب هو علاج مجرّب وسريع لآلام الركبة. يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل في منطقة الركبة التي تسبب آلامًا شديدة وتمنعهم من ممارسة الأعمال اليومية. يمكن علاج آلام الركبة باستخدام بعض العلاجات الطبيعية، حيث يعتبر الطب البديل ذو فعالية عالية في علاج العديد من المشاكل، بما في ذلك مشاكل الركبة.

أسباب آلام الركبة:

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الركبة بالاضطرابات والتي تسبب الألم الشديد في منطقة الركبة، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض النقرس، ومرض الروماتويد.
  • الإصابة بالتهابات المفاصل التنكسية.
  • الإصابة بانخلاع في الرضفة.
  • الإصابة بالتهاب في وتر الرضفة.
  • يحدث التهاب في الكيس الزلالي الموجود في مفصل الركبة.
  • التعرض لحدوث تمزق في الغضروف الهلالي.
  • حدوث إصابة للرباط الصليبي الأمامي.

كيفية علاج الركبة بالأعشاب:

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج آلام الركبة بطريقة طبيعية وآمنة دون أي آثار جانبية، ومن بين هذه الأعشاب الطبيعية:

أولًا: علاج الركبة بالزنجبيل:

يُعدّ الزنجبيل عشبًا من بين الأعشاب التي تساعد بشكل كبير في التخلص من آلام الركبة. وذلك لأنه يحتوي على العديد من المكونات التي تعمل كمسكن للألم، بالإضافة إلى وجود بعض المواد المضادة للالتهابات التي تخفف من التهابات المفاصل، وهذا ما يساعد على التخلص من آلام الركبة. ويتم وضع كمية قليلة جدًا من زيت الزنجبيل على منطقة الركبة وتدليكها بشكل جيد، ويتم تكرار هذه الطريقة عدة مرات خلال اليوم.

ثانيًا: علاج الركبة بالكركم:

يُعتبر الكركم من الأعشاب الطبية التي لها العديد من الاستخدامات العلاجية، حيث يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على علاج آلام الركبة والتخلص من الالتهاب بشكل سريع، إذ يعد من أقوى المضادات للالتهاب. ولعلاج آلام الركبة، يُوصى بتدليك الركبة بخليط الكركم مع كمية قليلة جدًا من الماء، وتدليك الركبة ثلاث مرات في اليوم.

ثالثًا: علاج الركبة بزيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون من المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من المواد المطهرة، ويساعد على مكافحة الالتهابات بشكل سريع، وله دور كبير في تخفيف الألم. ويمكن تدليك منطقة الركبة باستخدام زيت الزيتون الذي يتم تسخينه قليلاً على النار، ويجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات يوميًا.

رابعًا: علاج الركبة بالبقدونس:

البقدونس هو العشب المعجزة الذي يلعب دورًا كبيرًا في علاج الالتهابات التي تصيب مناطق مختلفة من الجسم بما في ذلك منطقة الركبة. يحتوي البقدونس على مضادات للالتهاب ويمكن استخدامه لتخفيف الألم. يمكن استخدامه لعلاج الركبة بعد نقع أوراقه الخضراء في قليل من الماء الفاتر وتركها لفترة، ثم استخدام الماء المنقوع بالبقدونس لدهن الركبة وتدليكها بحركات دائرية حتى يتم التخلص من الألم تمامًا. من الأفضل أن تدهن الركبة ثلاث مرات يوميًا حتى يختفي الألم.

خامسًا: علاج الركبة بالفلفل الحار:

يعد الفلفل الحار من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الركبة، حيث إنه يحتوي على مواد فعالة للتخلص من الالتهابات، ويتم استخدامه بعد جفافه وطحنه، ثم يتم تدليك الركبة بطحين الفلفل الأحمر الحار، ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات، كما يمكن خلطه مع القليل من زيت الزيتون وتدليك الركبة بها عدة مرات في اليوم.

سادسًا: علاج الركبة بالنعناع:

يلعب النعناع دورًا كبيرًا في علاج التهابات الركبة وتخفيف الآلام المصاحبة لها، ويمكن استخدام زيت النعناع بعد تسخينه قليلًا على النار وتدليك منطقة الركبة به، وتكرار هذه الطريقة عدة مرات في اليوم حتى الشفاء الكامل من آلام الركبة.

سابعًا: علاج الركبة بالقرفة:

يمكن للقرفة أن تساهم في علاج العديد من مشاكل والتهابات الركبة، حيث تُستخدم لتخفيف الألم وعلاج الالتهابات في المفاصل. يتم استخدام القرفة عن طريق تدليك الركبة بها، بعد خلطها مع كمية من عسل النحل، ويُفضل تكرار هذه الطريقة مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

ثامنًا: علاج الركبة بالهندباء:

تُعد الهندباء من بين أشهر الأعشاب الطبية التي تحتوي على مجموعة واسعة من الفيتامينات الهامة التي تحارب الالتهابات، ويتم استخدامها من خلال إضافتها إلى بعض الأطعمة، ويمكن تناولها على شكل مشروب من خلال إضافتها إلى الماء الساخن وشربها مباشرة، مع إضافة القليل من العسل الأبيض إليها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى