الصحة العامة و السلامةصحة

أهم مصادر فيتامين ب وفوائده للصحة والجسم

فيتامين ب | موسوعة الشرق الأوسط

يمتلك فيتامين “ب” العديد من الخصائص الغذائية الهامة جدًا لصحة الجسم البشري، ويعد من أنواع الفيتامينات التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحسين التركيز، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى. ويمكن العثور على فيتامين “ب” في العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان يوميًا، ويعد من الفيتامينات الضرورية لصحة الإنسان، وخاصةً للنساء الحوامل، حيث يساعد على تعزيز صحة الجنين.

الفيتامينات هي من العناصر الأساسية التي تحافظ على صحة الخلايا وتساعد على نشاط الجسم، وفيتامين ب 12 هو واحد من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، حيث يتميز بكونه فيتامينًا قابلاً للذوبان في الماء. وهناك العديد من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها من مصادر غذائية مختلفة، ففيتامين ب 12 متوفر بكثرة في اللحوم ومنتجات الألبان، بينما فيتامين ب 7 وفيتامين ب 9 متواجدان في الفواكه والخضروات. ويؤثر نقص أي من هذه الفيتامينات على صحة الإنسان.

القيمة الغذائية لفيتامين “ب” :

يقوم فيتامين ب، أو الفيتامين بالمركب، بعدة وظائف داخل الجسم، حيث يعد مصدرًا هامًا لتجديد طاقة الجسم، ويساعد على تزويد الجسم بالطاقة من مصادر مختلفة مثل البروتينات والدهون والكربوهيدرات. كما يساعد على تعزيز الحمض النووي داخل الجسم، الأمر الذي يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، ويساعد على نمو الخلايا، وذلك لأنه يحتوي على 8 أنواع مختلفة من الفيتامينات.

مصادر فيتامين “ب” :

يتوفّر فيتامين “ب” في بعض المشروبات والأطعمة، كما يتوفّر على شكل أقراص وحقن، وهناك العديد من أنواع فيتامين “ب” المختلفة، وهي على النحو التالي:

  • فيتامين “ب 1 الثيامين”:

فيتامين ب1 يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة مثل السبانخ والبطيخ والطماطم وبذور عباد الشمس أو اللب السوري.

  • فيتامين “ب 2 الريبوفلافين”:

إنه من نوع الفيتامينات الموجودة في البروكلي والمحار والبيض والمشروم وكبد العجل.

  • فيتامين “ب 3 النياسين”:

تحتوي هذه الأطعمة على الجمبري والتونة وصدور الدجاج والطماطم والسبانخ والبطاطس.

  • فيتامين “ب 5 البانتوثينيك”:

هو نوع من فيتامين “ب” الموجود في القرنبيط والملفوف وحليب الصويا والأسماك والسلمون.

  • فيتامين “ب البيريدوكسين”:

يحتوي هذا العنصر الغذائي على الكثير من الدجاج والأرز الأبيض والسبانخ والبطاطس والطماطم والموز.

  • فيتامين “ب 12”:

توجد بعض العناصر الغذائية المهمة في صفار البيض وكبد العجل وكلى الدجاج والسمك والموز والبطاطس والشوفان.

  • فيتامين “ب9 حمض الفوليك”:

يوجد الأسبارجوس والفاصوليا والبامية والفول الأخضر في اللوبيا.

يتم امتصاص كمية ضئيلة من فيتامين “ب” في الجسم، لذلك يتم تخزينه على شكل حمض الفوليك في الكبد، ويعاني الكثيرون من قلة فيتامين “ب” في الجسم بسبب سوء امتصاصه أو سوء التغذية السليمة، ويتم امتصاص فيتامين “ب” عن طريق الجسم.

أعراض نقص فيتامين “ب” :

تظهر العديد من الأعراض على جسم الإنسان في حالة نقص فيتامين “ب” في الجسم، وتشمل ما يلي:

  • قلة التركيز والانتباه لعدة دقائق متصلة.
  • الارتجاف في بعض الأوقات.
  • حدوث التهابات العين والحساسية.
  • حدوث فقدان في الشهية.
  • الإصابة بتليف الكبد.
  • خلل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال.
  • التعرض إلى تنميل الجسم.
  • خلل في الشرايين وصحة القلب.
  • إصابة الجلد بالالتهابات والطفح الجلدي والحساسية.
  • اضطرابات في هرمون الغدة الدرقية.
  • تشوهات الأجنة.
  • تتمثل الأمراض النفسية في الاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها.

عند ظهور جميع هذه الأعراض على شخص ما، يجب عليه استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لتعويض نقص نسبة فيتامين ب في الجسم، ويمكن تناول المكملات الغذائية بواسطة الحبوب أو الحقن.

حبوب فيتامين “ب” :

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين “ب” في جسمهم، ويوصي الأطباء بتناول مكملات غذائية تحتوي على هذا الفيتامين لتعويض هذا النقص، وخاصة الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي. تعد حبوب فيتامين “ب” مهمة لتحفيز النشاطات العقلية وتسريع التئام الجروح بعد العمليات الجراحية، وكذلك لتخفيف آلام الدورة الشهرية لدى النساء.

فوائد فيتامين “ب” للجسم :

يحمل العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم وصحة الإنسان، وتتضمن ما يلي:

  • يحمي من الإصابة بالزهايمر، أو بالخرف.
  • يحمي من تليف الكبد ويساعد على تقوية الكبد وتطهير السموم.
  • يساعد في حماية العين من الحكة والاحمرار الناجم عن الحساسية.

فوائد فيتامين ب 1 للأعصاب :

يوجد بعض فيتامين ب 1 في الحبوب الكاملة مثل نشا الذرة، كما يتواجد في المكسرات ويغذي الجهاز العصبي والأوعية الدموية، لذا فوجوده في الجسم مهمٌ جداً لتقوية الأعصاب، وخاصة أعصاب اليدين والعين، فنقص فيتامين ب يسبب الأزمات القلبية وضعفاً في الأعصاب التي تؤدي إلى ارتجاف العين واليد.

فوائد فيتامين ب 2 للالتهابات :

يعتبر فيتامين ب2 من الفيتامينات الضرورية التي تساعد في الوقاية من التهابات الجلد والتشققات من خلال تحفيز الدورة الدموية في الجسم، ويحمي أيضًا من الحساسية والطفح الجلدي، حيث يساعد تناول الأطعمة الغنية به على تحسين مرونة الجلد، وذلك بسبب احتوائه على هرمونات ستيرويدية المضادة للالتهابات بالإضافة إلى فيتامين ب5.

فوائد فيتامين ب3 للجهاز الهضمي:

فيتامين يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة جدًا للجسم، مثل الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، وتزيد عملية الأيض عن طريق زيادة عملية التمثيل الغذائي، وتساعد على التخلص من مشكلات الجهاز الهضمي، كما يساعد في معالجة حالات الإمساك والإسهال.

فوائد فيتامين ب3 للنحافة :

العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة النحافة، ويجب أخذ فيتامين ب 3 للتغلب عليها، حيث يساعد على تحفيز الشهية وعلاج الضعف العام الناجم عن النحافة وفقدان الوزن.

فوائد فيتامين ب 5 للطاقة :

عند تناول وجبة تحتوي على فيتامين ب5، تساعد البروتينات الموجودة في الوجبة على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية والنشاطات اليومية، وذلك لأن فيتامين ب5 يعمل على تزويد الجسم بالكربوهيدرات.

فوائد فيتامين ب 7 للرضع و لنمو الشعر :

يساعد فيتامين ب7 الرضع على الوقاية من الاضطرابات العصبية واضطرابات الجهاز العصبي مثل الصرع ، كما يحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر وفروة الرأس ، حيث يعزز تدفق الأكسجين اللازم لصحة الشعر ونموه.

فوائد فيتامين ب للحامل :

يحتوي فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك الذي يحتاجه النساء خلال فترة الحمل على كمية تصل إلى 1000 مليغرام، حيث يساعد على نمو الخلايا ويحمي الشعر من التساقط، وهو مفيد جداً لصحة الجنين حيث يساعد على ولادة جنين سليم خالي من التشوهات والعيوب الخلقية، ويعزز الجسم بالحمض النووي والوراثي.

الحديد يساعد أيضًا الحامل والجنين على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، ويحميهما من الإرهاق الذي تعاني منه الحامل، ويقيهما من فقر الدم والأنيميا.

فوائد فيتامين ب للرجيم :

تحتوي معظم الأطعمة الموجودة في الأنظمة الغذائية على فيتامين بالمركب، وذلك بفعل وجود الدهون الثلاثية غير المشبعة التي تساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم، مما يعزز حرق الدهون المتراكمة ويساهم في فقدان الوزن. كما يعمل هذا الفيتامين على تزويد الجسم بالكربوهيدرات الضرورية لحرق الدهون في الجسم، مما يزود الجسم بالطاقة ويقلل فرصة التعب والإرهاق الناتج عن الرجيم. كما يساعد على حماية الجسم من فقر الدم والأنيميا ويمنع الشحوب والاصفرار في البشرة التي يعاني منها البعض أثناء فترة الرجيم.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى