صحةصحة المرأة

أعراض انقطاع الدورة

أعراض انقطاع الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني النساء في مرحلة سن اليأس من انقطاع الدورة الشهرية بسبب الاضطرابات والتغيرات التي تحدث في جسدهن، وهناك العديد من الأعراض التي تحدث للمرأة قبل انقطاع الدورة أو أثناءه، وسنذكر لكم هذه الأعراض بالتفصيل في هذا المقال.

مرحلة انقطاع الدورة:

تمر جميع النساء في هذه المرحلة، وهي مرحلة سن اليأس، حيث تتقدم المرأة في العمر ويتعرض جسمها لتغيرات هرمونية كثيرة، وتشير هذه المرحلة إلى وقف الخصوبة عند المرأة. تبدأ هذه المرحلة عادة عند السيدات في الفترة ما بين سن الخمسة والأربعين وقد تمتد إلى سن الخمسين والخمسين، وتختلف من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها.

أسباب انقطاع الدورة عند النساء:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية نهائيًا عند النساء، وعلى الرغم من أن التقدم في العمر ليس هو السبب الوحيد، فإنه يمكن أن يحدث بسبب بعض الأسباب الأخرى مثل:

أولًا: فشل في المبيض:

تعاني الكثير من النساء خلال فترات حياتهن من فشل في عمل المبيضين، وهو ما يؤدي إلى توقف التبويض وانقطاع الدورة الشهرية. يحدث هذا الفشل في المبيضين بسبب قلة عمل جهاز المناعة عند المرأة أو بسبب بعض العوامل الجينية الأخرى، وفي هذه الحالة لا يتم إنتاج الهرمونات الأنثوية التي تساعد في عمل المبيض.

ثانيًا: انخفاض مستوى هرمون الأستوجين:

من الأمور التي تسبب انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة هو انخفاض مستوى هرمون الأستروجين في جسمها، وعند وصولها إلى سن اليأس وانخفاض هذا الهرمون، تضعف قدرتها على الإباضة والإنجاب، وفي هذه الحالة تتعرض المرأة لارتفاع في مستوى بعض الهرمونات الأخرى، بما في ذلك هرمون اللوتنة وهرمون الجريبات.

ثالثًا: العلاج بالإشعاع:

يعتبر العلاج بالإشعاع من الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، ويصاحب ذلك بعض الأعراض الأخرى. ويحدث انقطاع في الدورة الشهرية بعد حوالي ستة أشهر من انتهاء العلاج.

أعراض انقطاع الدورة :

تتضمن المرأة عند انقطاع دورتها الشهرية ودخولها مرحلة اليأس بعض الأعراض التي تسبب لها القلق والتوتر، وتشمل هذه الأعراض:

أولًا: الإصابة بالصداع:

يحدث العديد من الاضطرابات لدى المرأة جراء انخفاض نسبة هرمون الأستروجين، من بينها الشعور بالألم الشديد في الرأس الذي يحدث غالبًا من جهة واحدة فقط، كما تشعر المرأة بالحساسية الشديدة للضوء وصعوبة رؤية الأشياء بوضوح.

ثانيًا: الإصابة بالاكتئاب:

من بين أعراض توقف الدورة الشهرية عند المرأة هو التغير في الحالة النفسية والمزاجية، وخاصة في فترات الصباح، وتشعر المرأة بالاكتئاب الشديد في هذه المرحلة من عمرها، ولكن مع مرور الوقت سوف يختفي هذا الشعور.

ثالثًا: الإصابة بضعف الذاكرة:

تعتبر الضعف في الذاكرة واحدة من الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، وتشعر أيضًا بعدم القدرة على التركيز في الكثير من الأمور، وتعاني من النسيان الشديد وعدم تذكر الكثير من الأشياء.

رابعًا: الإصابة بهشاشة في العظام:

تعاني المرأة في فترة انقطاع الدورة الشهرية من عدة أعراض، من بينها قلة كثافة العظام، حيث تعاني الكثير من النساء من هشاشة العظام بعد انقطاع الدورة الشهرية في العديد من الحالات.

خامسًا: الإصابة بالتغيرات الجلدية:

تتعرض المرأة خلال فترة الانقطاع الشهري لتغييرات في الجلد، ناتجة عن تأثير انخفاض مستوى الهرمونات على الأنسجة المسؤولة عن إنتاج الكولاجين. وفي هذه الحالة، يصاب الجلد بالانكماش والتجعد وظهور علامات التقدم في السن على الوجه والرقبة واليدين.

سادسًا: زيادة الوزن:

تزيد النساء من وزنهن بشكل ملحوظ بعد انقطاع الدورة الشهرية، وهذا يعد من الأعراض الشائعة عند العديد من النساء خلال هذه الفترة. ويزيد وزن المرأة بمقدار 20% من وزنها الطبيعي، وتزيد نسبة الدهون في جسمها بشكل ملحوظ.

سابعًا: الإصابة بمرض النقرس:

عندما ينخفض مستوى هرمون الأستروجين في دم المرأة، وهو ما يحدث خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، فإنه يزيد من احتمالية الإصابة بمرض النقرس بسبب زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم، والذي يترسب في المفاصل ويؤدي إلى آلام القدمين والمفاصل والعظام بشكل عام.

ثامنًا: فقدان السيطرة على البول :

تفقد النساء سيطرتهن على نزول البول خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية، وذلك بسبب فقدان المرونة في الرحم، مما يجعلهن يشعرن بالرغبة المفاجئة في التبول وقد يتعرضن لنزول البول عند السعال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى