الحالات المرضيةصحة

علاج الإمساك عند الحامل

علاج الإمساك عند الحامل | موسوعة الشرق الأوسط

يُعدّ علاج الإمساك عند الحامل مجربًا وسريعًا. لا شك أن مرحلة الحمل هي واحدة من أهم المراحل التي تمر بها أي امرأة، وفي هذه الفترة بصفة خاصة، تحتاج إلى اهتمام وعناية كبيرة للحفاظ على صحة الأم وصحة الجنين. وتحدث في مرحلة الحمل الكثير من المشاكل والآثار الجانبية، منها إصابة المرأة الحامل بالإمساك نتيجة لضغط عضلات الرحم على الأمعاء وتقليل حركتها بسبب تغيرات هرمونية في جسم المرأة، بالإضافة إلى نوع الغذاء الذي تتناوله. وفي هذا المقال، سنتعرف على أسباب حدوث الإمساك لدى المرأة الحامل وكيفية علاجه .

ما هو الإمساك خلال فترة الحمل:

يعد الإمساك من المشاكل الشائعة خلال فترة الحمل لعدة أسباب متعددة، ومن بين هذه الأسباب ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يسبب ارتخاءً في العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القناة الهضمية، مما يؤدي إلى بطء حركة الطعام في الأمعاء. كما يمكن أن يكون الرحم في مرحلة متقدمة من الحمل سببًا في الضغط على المستقيم، ويمكن أن تسبب حبوب الحديد التي تتناولها المرأة الحامل الإمساك .

ما هي أسباب حدوث الإمساك للمرأة الحامل :

يوجد سببين أساسين في حدوث الإمساك عند المرأة الحامل وهما :

  • يحدث قلة مرور البراز بسبب ضعف في حركة الأمعاء أو توقفها عن الحركة .
  • يؤدي نقص كمية الماء في البراز (جفاف البراز) إلى زيادة صلابته، وبالتالي تسبب صعوبة في حركة الأمعاء .
  • يسبب كسل الأمعاء وعدم انتظام حركتها احتباس الطعام في الأمعاء لفترة طويلة، مما يؤدي إلى مشكلات صحية .
  • يحدث تباطؤ في عملية الهضم في الأمعاء بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة الحامل .

علاج الإمساك عند الحامل :

هناك عدة طرق لعلاج الإمساك للمرأة الحامل ومن هذه الطرق :

التدليك :

هذه طريقة من أسهل الطرق المستخدمة للتخلص من الإمساك، وتتمثل في وضع الكفين على الفخذين مع تمديد الأصابع أفقيًا وتوجيه إبهامي اليد باتجاه الركبتين، ثم تحريك اليدين باتجاه الأعلى والأسفل والخلف، ويجب تكرار الخطوات لبضع دقائق .

ممارسة الرياضة :

يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية المسموح بها خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب المعالج، حيث تلعب الرياضة دورًا فعالًا في تحفيز حركة الأمعاء لتسهيل عملية الإخراج.

استشارة الطبيب المعالج :

تجنبي تناول أي أدوية لعلاج الإمساك بدون استشارة الطبيب المعالج، لأن معظم أدوية علاج الإمساك ليست آمنة على صحة جنينك.

شرب السوائل :

يعد شرب الماء أمراً هاماً لعلاج الإمساك، ويمكن تناول كوبين من العصير الطازج يومياً، مثل عصير التفاح أو عصير الخوخ، فهما من أفضل المشروبات التي تلعب دوراً هاماً في علاج الإمساك لدى النساء الحوامل، لكن من الضروري عدم إضافة السكر إليهم حتى لا يزيد مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل .

شرب الماء :

يعد شرب الماء ضروريًا بشكل كبير للمرأة الحامل، حيث يحتاج جسم المرأة في هذه المرحلة إلى كميات كبيرة من الماء لتنظيف جسمها من السموم وتسهيل حركة الأطعمة داخل الأمعاء، مما يقلل من حدوث الإمساك للمرأة الحامل .

الألياف :

ينبغي على المرأة الحامل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث تعتبر الألياف مفيدة للصحة العامة خلال هذه الفترة، وتوجد بكثرة في الفواكه والخضروات  .

الخبز الأسمر :

خلال فترة الحمل، ينصح باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر أو الحبوب الكاملة، حيث إنها تعتبر مصادر غنية بالألياف والفيتامينات المفيدة جدًا للحمل .

الروب (اللبن الرائب ) :

يجب عليك تناول كوب من الروب يومياً قبل النوم، فهو يساعد على تسهيل عملية الهضم وحركة الأمعاء، ويمكنك إضافة قطع من الفواكه الطازجة مثل الخوخ والتفاح والفراولة لتحصل على وجبة صحية غنية بالفيتامينات التي تساعد في علاج الإمساك خلال فترة الحمل .

العصائر الطبيعية لعلاج الإمساك للحامل :

عصير البرتقال :

يحتوي عصير البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج، ويحتوي أيضًا على مواد مضادة للالتهابات وألياف غذائية تساعد في تحسين علاج الأمعاء وتحمي المرأة الحامل من الإصابة بالالتهابات والأمراض، لذلك من الضروري أن تشرب المرأة الحامل كوب من عصير البرتقال يوميًا .

عصير البندورة ( الطماطم ) :

تحتوي الطماطم على نسبة عالية من مادة اللايكوبين، وتحتوي أيضًا على الأحماض والمواد المطهرة والمواد المضادة للأكسدة، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تسريع عملية شفاء الجروح وتخفيف الألم الذي ينجم عن الإمساك، ويتمثل هذا الدور عند تناول كوب من عصير البندورة أو أكل البندورة كاملة، وله فوائد مهمة للمرأة الحامل .

وهناك طرق أخري لعلاج الإمساك للمرأة الحامل :

يُمكن للحامل تناول كوب من الموز باللبن الدافئ يوميًا لعلاج الإمساك

ينبغي للمرأة الحامل تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك، مثل الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، ومنتجات الألبان مثل الجبن

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى