أدويةصحة

استخدام دوسباتالين للغازات والقولون العصبي

دوسباتالين للغازات | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف في هذه المقالة على فوائد استخدام دواء دوسباتالين للغازات وعلاج مشاكل الأمعاء، وهو دواء مضاد للتشنج يساعد على ارتخاء العضلات الملساء في الأمعاء والقولون، مما يساعد في علاج مشاكل القولون العصبي وتقلصات القولون والأمعاء، ويعمل كمسكن لتقلصات البطن والمغص.

جدول المحتويات

دواعي استعمال دواء دوسباتالين للغازات :

  • يتم استعماله لمعالجة اضطرابات وظائف القولون الانقباضية
  • يستخدم الطبيب الصمغ العربي في علاج الحصوات والتهابات المرارة، بالإضافة إلى استخدامه في علاج الالتهابات الموضعية في الجهاز الهضمي.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج تهيج القولون، وعند الإصابة بقرحة المعدة وقرحة الأثنى عشر، كما يستخدم في علاج التهاب القناة الهضمية.
  • يستخدم هذا الدواء في علاج آلام المعدة الناتجة عن تراكم الغازات داخل الجهاز الهضمي، وكذلك في علاج آلام البطن والانتفاخ والشعور بالامتلاء في المعدة، والضغط داخل البطن في علاج صعوبة الهضم

الجرعة وكيفية الاستعمال:

الاستخدام الشائع للدواء هو في علاج مشكلة القولون العصبي، وأعراضه التي تتضمن تكون الغازات وألم البطن والانتفاخ الحاد والإسهال، ويستخدم أيضًا في علاج حالات الألم في البطن الناتج عن تقلصات الأمعاء لدى الكبار، ويتم تناول دواء دوسباتالين 135 ملغ حبة واحدة ثلاث مرات في اليوم، ويفضل تناوله قبل تناول الوجبات بثلث ساعة.

يؤخذ دواء دوسباتالين ريتاد 200 ملغ كبسولة مرتين يوميًا، وذلك قبل تناول الطعام بحوالي ثلث ساعة.

إذا نسي المريض تناول جرعته من الدواء، يمكنه تناوله في أي وقت، حتى إذا لم يكن قد تناول الطعام، وعند حدوث أي أعراض غير متوقعة للقولون، يمكنه تناول حبة من الدواء إذا كان قد تناول الطعام.

الآثار الجانبية لدواء دوسباتالين:

لم يظهر دواء الدوسباتالين أي أعراض جانبية بعد بدء استخدامه، ولكن من الممكن حدوث غثيان، واضطراب عصبي، إمساك، طفح جلدي، انتفاخ في الفم واللسان والوجه بشكل نادر.

موانع استعمال دوسباتالين للغازات:

حتى الآن، لا يوجد أي قيود على استخدام هذا الدواء، باستثناء الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي مادة فعالة في الدواء.

مدة العلاج:

نظرًا لتكرار أعراض الإصابة بالقولون العصبي، يستخدم العلاج للتخفيف من الانتفاخ ونوبات الألم، ويتم استخدامه خلال النوبات ويمكن إيقاف الدواء بعد انتهائها للتخلص من أعراض القولون العصبي، ولكن إذا استمرت الأعراض لأكثر من شهرين فقد يستمر العلاج لتجنب عودة الأعراض مرة أخرى.

دوسباتالين للغازات والحمل:

لم يتم إجراء دراسات حتى الآن لتحديد مدى سلامة استخدام هذا المنتج أثناء الحمل، لذلك يفضل تجنب استخدامه خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، حيث يمكن أن يفرز في حليب الأم. وينبغي استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام هذا المنتج خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى