صحةصحة المرأة

نزول دم بني وقت الدورة الشهرية

نزول دم بني وقت الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني بعض السيدات والفتيات من نزول دم بني خلال فترة الدورة الشهرية، مما يثير القلق والتساؤل عن أسباب هذا النزيف، وهل يشير إلى وجود مشاكل صحية. وعلى الرغم من أن الدم الطبيعي خلال الدورة الشهرية يجب أن يكون أحمر اللون، إلا أن هناك اضطرابات مختلفة قد تحدث خلال هذه الفترة. وسوف نوضح في هذا الموضوع أسباب نزول الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية وكيفية التغلب على هذه المشكلة

جدول المحتويات

ما هي أسباب ظهور الدم بلون البني في وقت الدورة الشهرية ؟

  • يعد خروج الدم بلون البني خلال فترة الدورة الشهرية أمرًا طبيعيًا، حيث يشير إلى خروج دمٍ قديمٍ في بداية أو نهاية الدورة الشهرية. ويحدث هذا اللون البني للدم في وقت الإباضة عند المرأة، ومع ذلك، إذا خرجت بعض القطرات من الدم البني بدلاً من نزول الدورة الشهرية بشكلها الطبيعي، فقد تكون علامةً على الحمل الأولي .
  • يمكن للسيدات اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل الفموية أن يعانين من هذه المشكلة، إما بعد تناولهن لهذه الأدوية مباشرة أو بعد فترة من الوقت.
  • عندما يحدث نزول دم بني ويصاحبه آلام وتوتر في البطن أو أي أعراض أخرى، فقد يشير ذلك إلى وجود مشاكل نسائية مثل حدوث إصابات في عنق الرحم .
  • غالبًا ما يكون خروج الدم البني في فترة الدورة الشهرية نتيجة لوجود دم قديم من الدورة السابقة يحتاج وقتًا طويلًا للخروج من الجسم، أو بسبب وجود دم قديم من الدورة السابقة لم يتم التخلص منه، مما يؤدي إلى خروج الدم البني في بداية الدورة الشهرية .

ماذا تفعل المرأة عند نزول الدم البني ؟

  • يحدث الإباضة عادة في منتصف فترة الدورة الشهرية لدى النساء، ويمكن للمرأة أن تلاحظ خروج إفرازات باللون البني في هذا الوقت. إذا لاحظت المرأة هذا اللون البني وحدث تدفق دم خفيف، فقد يكون هذا علامة على حدوث الحمل. لذلك، من الضروري أن تتحلّى المرأة بالحذر وتجري اختبار الحمل إذا لاحظت أي تغيّرات في جسمها. إذا كانت هناك أعراض أخرى مثل الألم في منطقة البطن السفلية، فقد يشير ذلك إلى وجود حمل خارج الرحم، ويجب على المرأة زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة .
  • يتعرض النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل لحدوث تغيرات في الهرمونات، وهذا يمكن أن يسبب نزول الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية أو في غير وقتها .
  • توجد حالات خطيرة يجب فيها الذهاب للطبيب المعالج، ومن هذه الحالات خروج الدم البني خلال فترة الدورة الشهرية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة مثل التسمم أو الإصابة بالتهاب في مجرى الدم، وتترافق هذه الحالة مع خروج إفرازات غير طبيعية مثل الإفرازات المتكتلة، بالإضافة إلى حدوث آلام شديدة في منطقة البطن السفلية وانتفاخ وتقلصات في الرحم .
  • قد يشير نزول الدم البني أيضًا إلى وجود أورام في الرحم، حيث يتم نمو الأنسجة في مناطق مثل أنسجة الرحم أو عنق الرحم، وينزل الدم في تلك الحالة من المناطق المتأثرة بالمرض، ويجب الذهاب إلى الطبيب على الفور في تلك الحالة .

ومن أسباب نزول الدم البني قبل الدورة الشهرية:

  • يكون بسبب تكيس المبايض وفي هذه الحالة يكون التشخيص عن طريق عمل فحص بجهاز السونار  فقد يكوون حدث خلل فيكون تؤدي إلي تأخر تكوين بطانة لرحم وفي تلك الحالة يجب أخذ عينة من بطانة الرحم وعمل تحليل لها قبل يومين من نزول الدورة الشهرية .
  • غالبًا ما يعتبر نزول الدم البني علامة للحمل، حيث يحدث نتيجة لانغراس البويضة في الرحم، ويكون هذا الدم خفيفًا بالمقارنة مع الدم الناتج عن الدورة الشهرية العادية، ويصاحبه بعض الألم في منطقة الرحم، وعادةً يكون لون الدم بنيًا أو ورديًا .
  • دم الحمل يكون أقل بكثير من دم الدورة الشهرية، ويكون الدم البني الذي يشير إلى الحمل عبارة عن قطرات صغيرة تختفي، بينما يكون دم الدورة الشهرية أحمر اللون ويكون غزيرًا، ويستمر لعدة أيام، عادة ما يستمر من أربعة إلى ستة أيام في الشهر .
  • وفي النهاية، تم التعرف على أن نزول الدم البني أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يكون بسبب دم قديم في الرحم، أو تكيسات في المبايض، أو مرض عضوي، ويمكن أن يكون هذا الدم علامة على وجود مشكلة صحية .
  • إذا لاحظت المرأة أي تغيير في جسمها قد يشير إلى حدوث حمل، فيجب عليها الذهاب للفحص وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من حدوث الحمل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى