صحةصحة الطفل

كيفية تشخيص الفتق عند الأطفال وعلاجه

الفتق عند الأطفال | موسوعة الشرق الأوسط

يعاني العديد من الأطفال في مختلف مراحل عمرهم من الفتق الذي يسبب لهم الكثير من المشاكل والألم، وتعتبر هذه الحالة شائعة بين الأطفال .

في هذا المقال، سنتعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج هذا الفتق .

تشخيص الفتق عند الأطفال :

الفتق السري هو حالة شائعة بين الأطفال، ويعتبر عملية الفتق السري من بين العمليات البسيطة الصغيرة التي تجري بشكل يومي، ولا يوجد سبب للقلق أو الخوف .

ما هو الفتق ؟

يحدث فتق السرة عندما يحدث انتفاخ أو بروز في أحد الأعضاء الموجودة في منطقة البطن، بسبب وجود منطقة ضعيفة في عضلات البطن في منطقة السرة، حيث يتم فتح صغير في جدار البطن ويخرج من خلاله كمية صغيرة من الشحم المعروف باسم النسيج الدهني، وعادة ما يكون حجمه صغيرًا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون كبيرًا جدًا مما يؤدي إلى خروج الأعضاء البطنية من خلاله، مثل الأمعاء .

في أي عمر يصاب الأطفال بالفتق :

يتقسم الفتق إلي نوعان : أحدهما خلقي والأخر مكتسب ويكون كالآتي:

الفتق الخلقي : عند الأطفال الصغار الرضع

الفتق المكتسب :يصيب البالغين أو الأطفال الكبار في أي عمر .

ما هو سبب حدوث فتق في السرة الخلقي :

يحدث الفتق الخلقي في منطقة السرة، حيث تعد منطقة السرة آخر مناطق جدار البطن التي تحيط بالأمعاء وذلك لأنها المدخل الذي تمر من خلاله الأوعية الدموية من رحم الأم إلى جسم الجنين. وفي بعض الأحيان، يتوقف الجدار البطني عن التطور في هذه المنطقة الأخيرة، ويحدث انغلاق كامل لفتحة السرة بهدف إغلاق البطن بشكل تام، وفي هذه الحالة، تبقى فتحة صغيرة في منطقة السرة من جدار البطن، وهي ما يسبب حدوث الفتق الخلقي .

هل هناك احتمال أن يكون الفتق الخلقي وراثيا :

الإجابة هي نعم، حيث يمكن أن يكون الفتق وراثيًا، وفي هذه الحالة، قد يكون هناك العديد من أفراد العائلة الذين يعانون من نفس الفتق، على الرغم من عدم ظهوره بالضرورة عند جميع الأفراد، ولكن إذا كان أحد الوالدين قد أصيب بالفتق في صغره، فمن المحتمل أن يتكرر الحالة لدى أحد الأطفال .

كيف يكون فتق السرة الخلقي عند الأطفال ؟

يمكن أن يحدث فتق السرة عند ولادة الطفل، أو في الأشهر الأولى من عمره، ويتمثل ذلك في ظهور انتفاخ في منطقة السرة نتيجة لبروز الجلد الخارجي، ويحدث الفتق عادة عندما يبكي الطفل كثيراً ويعود الانتفاخ للداخل عندما يهدأ.

ما هي أسباب الفتق عند الأطفال :

ليس هناك سببٌ محددٌ لحدوث الفتق للأطفال، ولكن هناك بعضُ العوامل التي تُسَبِّب في حدوث الفتق وهي :

  • تحدث التهابٌ في منطقة السرة لدى المولود في الأيام الأولى من الولادة .
  • يُسبب الإمساك المزمن لدى الأطفال الصغار حدوث الفتق .
  • قد يؤدي إصابة الطفل بالتهاب شعبي أو التهاب رئوي إلى الإصابة بسعال شديد يرفع الضغط داخل البطن ويؤدي إلى حدوث الفتق .
  • يحدث نقص حلقي في تكوين جدار البطن للجنين في منطقة السرة، وقد يحدث أيضًا ضعف في النسيج الضام الذي يغلق فتحة السرة.
  • البكاء الشديد للأطفال حديثي الولادة .

ما هي أعراض حدوث الفتق عند الأطفال :

يكون هناك عدة أعراض تصاحب  حدوث الفتق منها :

  • ظهور انتفاخ في جدار البطن في منطقة السرة .
  • تكون حجم هذه الأشياء بحجم الزيتونة أو الليمونة وتزداد حجمًا مع الوقت.

ما هي طرق علاج الفتق عند الأطفال ؟

  • لا يوجد حاجة لعلاج معظم حالات الفتق عند الأطفال، لأنه يصغر تدريجياً ويشفى ببطء بنفسه بعد مرور سنة على موعد ولادة الطفل المصاب، وتشفى جميع حالات الفتق تلقائياً عند الأطفال حتى عمر خمس سنوات على الأكثر.
  • من الأفضل استخدام القماش أو العملة المعدنية لإعادة الفتق إلى مكانه، لأن هذه الطرق لا تنجح في تلك الحالات وقد تتسبب فقط في حدوث تحسس جلدي لدى الأطفال. من الضروري أيضًا التأكد من تطهير منطقة السرة جيدًا حتى يتم إسقاط الجزء المتبقي من الحبل السري بدون تدخل من أي شخص آخر .
  • من الأفضل الاهتمام بتلك المنطقة بشكل كبير والحرص على نظافتها باستخدام الكحول ووضع الحفاضات تحت منطقة السرة وعدم تغطيتها حتى لا تتلوث أثناء عملية التبرز، كما يجب استشارة الطبيب إذا لاحظ وجود رائحة كريهة أو حدوث احمرار في منطقة السرة .
  • في حالات نادرة جدًا، يقوم الأطباء بإجراء عملية جراحية إذا كان حجم الفتق كبيرًا ويتزايد بمرور الوقت، وإذا لم يختفِ الفتق بمرور الطفل خلال خمس سنوات، فقد يُسبب ذلك حدوث اختناق وانسداد للفتق، وهو أمر منتشر جدًا، ويمكن علاج هذه المشكلة سريعًا بالتدخل الجراحي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى