صحةصحة الرجل

ما سبب دوالي الخصية وعلاجها ؟

دوالي الخصية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر دوالي الخصية من أشهر الأمراض التي يعاني منها الرجال، حيث تحدث نتيجة للاضطرابات أو التغيرات في الأوردة الموجودة في كيس الصفن، والتي تنقل الدم إلى الغدد التناسلية، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف بالتفصيل على مرض دوالي الخصية وأعراضها وطرق علاجها.

ما سبب دوالي الخصية وعلاجها ؟

دوالي الخصية هي حدوث تضخم في الأوردة والتي توجد في كيس الصفن، وتسبب دوالي الخصية حدوث انخفاض في معدل الحيوانات المنوية، وتضر أيضًا بجودتها، وتؤدي دوالي الخصية أيضًا إلى صغر حجم الخصية، وجعلها تبدو بشكل متقلص، وتتشكل الدوالي في الخصية نتيجة لحدوث التضخم في الأوردة وتمد من تجويف البطن، وتصل إلى الحبل المنوي، وبعدها تتعرض الأوردة للضغط الشديد وهذا ما يساعد على تشكل الدوالي.

أسباب الإصابة بدوالي الخصية:

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصية، ويعاني أكثر من 15% من الذكور من هذا المرض، ومن بين أهم هذه الأسباب:

  • تحدث حالة توسع الأوردة الدموية عندما يحدث خلل في صمامات الأوردة، وتتوقف عن العمل على ضخ الدم وتدفقه، ويتجمع الدم في الأوردة ويتسبب في حدوث الدوالي، وتشبه حالة دوالي الخصية حالة دوالي الساقين إلى حد كبير.
  • تتمثل الإصابة بانسداد في الأوردة الدموية التي توجد في البطن في زيادة الضغط على الأوردة في كيس الصفن، مما يؤدي إلى تمددها وتوسعها. وتصيب هذه الحالة الغالبية من الرجال الذين تجاوزوا سن الأربعين.
  • يمكن أن تؤدي قلة تدفق الدم الواصل إلى الخصية، وخاصةً في مرحلة البلوغ، إلى إصابة الشخص بدوالي الخصية نتيجة لحاجة الخصية الكبيرة للدم في هذه المرحلة، ولكن إذا كانت صمامات الأوردة لا تعمل بشكل طبيعي، فيمكن أن يتعرض الشخص للإصابة بقلة الدم الواصل إلى الخصية.

الأعراض المصاحبة لدوالي الخصية:

يعاني المصابون بدوالي الخصية من بعض الأعراض التي تساعد في تشخيص حالتهم، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • تُؤدي دوالي الخصية في الكثير من الحالات إلى العقم، حيث يؤثر على عدد وإنتاج الحيوانات المنوية.
  • يتميز ألم الخصية بشدته ويترافق مع شعور بالحكة الشديدة في المنطقة.
  • الإصابة بتضخم كيس الصفن الشديد وحدوث تورم شديد وملحوظ في المنطقة.
  • الشعور بكتلة داخل كيس الصفن.
  • الشعور بالثقل الشديد في منطقة الخصية.
  • يمكن أن يحدث تغيير في حجم الخصية وتصبح أصغر حجمًا.

كيفية تشخيص دوالي الخصية:

إذا كنت تعاني من أيٍ من الأعراض السابقة، ينبغي عليك مراجعة طبيب مختص لتشخيص الحالة. يُمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت تعاني من دوالي الخصية أم لا من خلال الفحص السريري، وفي كثير من الحالات قد يتطلب الأمر إجراء فحوصات صوتية لتأكيد التشخيص. بذلك سيتم تشخيص دوالي الخصية بشكل مؤكد، وستظهر نتائج الفحوصات الصوتية إذا كانت الحالة تتعلق بدوالي الخصية أم لا.

المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بدوالي الخصية:

تسبب إصابة الرجال بمرض الدوالي في الخصية بعض المضاعفات التي تؤثر بشكل كبير على حياتهم، وكلما تفاقمت الحالة، زاد تأثيرها ومدى تأثيرها السلبي على أمور أخرى، ومن بين تلك المضاعفات:

  • تقلص حجم الخصية بسبب تضرر الأنابيب الموجودة في الخصية والتي تنتج الحيوانات المنوية، كما يمكن أن تتقلص الخصية أيضًا بسبب تراكم الدم فيها وموت الخلايا الموجودة فيها.
  • يحدث انخفاض في معدل الخصوبة نتيجةً لارتفاع درجة حرارة الخصية باستمرار بسبب تدني تدفق الدم.

كيفية علاج دوالي الخصية:

العلاج الدوائي:

يتم استخدام العلاج الدوائي في الحالات الخفيفة من دوالي الخصية التي يشعر فيها المصاب بعدم الراحة، وذلك لتجنب الحاجة إلى إجراء جراحي، ويتضمن العلاج الدوائي تناول الأدوية التي تساعد على تسكين الألم، كما يتم وصف بعض الأدوية المضادة للالتهابات والتي تساعد على تخفيف الأعراض، ويتطلب أيضًا من المريض ارتداء بعض الملابس المرنة والدافئة.

العلاج الجراحي:

1- الجراحة المفتوحة:

تشمل الجراحة المفتوحة عمل شق في منطقة البطن للوصول إلى الخصية، وقد يتطلب ذلك إعطاء المخدر الموضعي أو الكلي، كما يحتاج الجراحون أيضًا إلى استخدام مجهر ودوبلر لتجنب حدوث مضاعفات، ويكون معدل الشفاء في مثل هذه العمليات عاليًا وسريعًا أيضًا.

2- الجراحة بالمنظار:

يتضمن الجراحة بالمنظار إجراء شق صغير الحجم، ومن ثم يتم إدخال كاميرا صغيرة الحجم، ويتم عمل شق إضافي لإدخال معدات الجراحة، ومع ذلك، يتم إجراء هذا النوع من الجراحة فقط في بعض الحالات النادرة، لأنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات للمريض مقارنة بالجراحة المفتوحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى