صحةقطاع الرعاية الصحية

مكونات تحليل صورة دم كاملة والامراض التي يكتشفها

صورة دم كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

تحليل صورة الدم الكاملة هو واحد من التحاليل الطبية التي يطلبها الأطباء بشكل شائع من المرضى في العديد من الحالات المرضية المختلفة، ويشمل تحليل صورة الدم الكاملة العديد من الأجزاء والمكونات التي سنذكرها لكم في هذا المقال، حتى يتم التعرف بالتفصيل على تحليل صورة الدم الكاملة وأهميته ومكوناته.

مكونات تحليل صورة الدم الكاملة :

تحتوي صورة الدم الكاملة على مجموعة واسعة ومتنوعة من المكونات، ويمكن من خلالها الكشف عن الكثير من الأمور الموجودة في الجسم والتغييرات التي يمكن أن تشير إلى بعض الأمراض. لذلك، يُطلب تحليل صورة الدم الكاملة من الأطباء بشكل شائع لأنها من التحاليل الشاملة التي توضح العديد من الحالات. وتتضمن مكونات تحليل صورة الدم الكاملة ما يلي:

أولًا: التعرف على عدد خلايا الدم الحمراء:

يشير تحليل الدم الكامل إلى عدد خلايا الدم الحمراء، ويظهر المعدل الخاص بهذه الخلايا في نتيجة التحليل، والمعدل الطبيعي لخلايا الدم الحمراء يتراوح بين أربعة ملايين وحتى خمسة ملايين وتسعمائة خلية حمراء، ولكن يختلف هذا المعدل الطبيعي من مختبر إلى آخر.

ثانيًا: التعرف على عدد خلايا الدم البيضاء:

يتضمن تحليل صورة الدم الكامل فحصًا شاملاً لعدد خلايا الدم البيضاء، والدم الأبيض يتكوَّن من مجموعة متعددة من الأنواع التي تختلف في الحجم والشكل مثل الحمضات والأسسة والوحيدات، ويتراوح العدد الطبيعي لخلايا الدم البيضاء بين ٤٠٠٠ و ١٠٨٠٠ خلية بيضاء في كل مليمتر مكعب من الدم، ويمكن اكتشاف التهاب في جسم الإنسان أو وجود ورم خبيث إذا كانت النسبة مرتفعة بشكل ملحوظ أكثر من ١٠٠٠٠ خلية بيضاء في المليمتر المكعب.

ثالثًا: التعرف على نسبة الهيموجلوبين في الدم:

يتضمن تحليل صورة الدم أيضًا قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهو جزء من البروتينات يتواجد داخل الخلايا الحمراء ويساهم في تلوين الدم باللون الأحمر. وتتراوح النسبة الطبيعية للهيموجلوبين في تحليل صورة الدم للرجال بين 13-18 غرام/ديسيلتر، بينما تختلف النسبة عند النساء وتكون بين 12-16 غرام/ديسيلتر تقريبًا.

رابعًا: التعرف على نسبة الهيماتوكريت:

يتضمن تحليل صورة الدم الكاملة تحديد نسبة الهيماتوكريت، وهذه النسبة تعبر عن حجم الخلايا الحمراء بالنسبة لحجم الدم الكلي. وتكون النسبة الطبيعية لدى النساء بين ٣٧-٤٨٪، ولدى الرجال بين ٤٢-٥٢٪. وتدل النسبة المنخفضة عن المستوى الطبيعي المذكور على وجود مشاكل في الكبد أو القلب.

خامسًا: التعرف على عدد الصفائح:

تحتوي تحليل صورة الدم على نسبة عدد الصفائح الدموية، وتعبر هذه النسبة عن الأجزاء المحددة من السيتوبلازم الموجودة داخل الخلية. ويتراوح المعدل الطبيعي لعدد الصفائح الدموية بين 100-150 ألف لكل مليون متر مكعب، ويمكن أن تشير زيادة هذه النسبة عن هذا المعدل إلى الإصابة بالتهاب شديد أو نقص الحديد.

سادسًا: التعرف على توزيع الخلايا الحمراء:

هذا المكون هو جزء من تحليل صورة الدم، ويشمل التعرف على أحجام وأشكال الخلايا الحمراء الموجودة في الدم، ويتراوح المعدل الطبيعي بين إحدى عشرة وخمسة عشرة.

سابعًا: التعرف على كمية وتركيز الهيموجلوبين الوسطى للكرية:

هذا الجزء يتعلق بصورة الدم ويتضمن كمية الهيموجلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء، والمعدل الطبيعي لهذه الكمية يتراوح بين 27-32 في المائة، أما معدل التركيز فيتراوح بين 2-3 بيكو جرام.

التحضير لعمل تحليل صورة الدم:

إذا لم يشمل تحليل صورة الدم معرفة نسبة السكر في الدم، فلا يحتاج الشخص إلى أي تحضيرات، حيث يمكنه تناول أي نوع من الطعام والشراب قبل أخذ عينة الدم مباشرة. وإذا كان الشخص يريد فحص نسبة السكر في الدم، فيجب عليه أن يصوم ولا يتناول أي طعام قبل الذهاب إلى المختبر.

تحذيرات قبل عمل صورة الدم الكاملة:

  • يجب تجنب تناول أي نوع من الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • وأيضًا الأدوية المدرة للبول.
  • يتم تجنب استخدام الأدوية المضادة للبكتيريا لأن لها تأثير على نسبة الصفائح الدموية.

أمور تؤثر على نتيجة تحليل صورة الدم:

  • إذا كان الشخص يعاني من تضخم في الطحال، فقد تكون نسبة الخلايا البيضاء في جسمه منخفضة.
  • تزداد نسبة الخلايا البيضاء إذا كانت المرأة في مرحلة الحمل.
  • في حالة ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى