التجميل و اللياقةاللياقة البدنية

فوائد تمارين الكارديو و أنواعها

تمارين الكارديو | موسوعة الشرق الأوسط

تنتمي تمارين الكارديو لأهم التمارين الرياضية التي يتم القيام بها على نطاق كبير وبصفة مستمرة، كما أنها تحتاج لمجهود كبير وجسم رشيق، فهي تساعد على رفع معدل ضربات القلب لفترات طويلة، لذا تعد من أفضل التمارين الجيدة لجسم الإنسان، حيث أن تعتمد تمارين الكارديو بشكل كلي على القيام بحرق السكر والأكسجين داخل دم الإنسان ويقوم بتحويلها إلى طاقة، مما يجعلها من أهم التمارين التي تساعد في خسارة الوزن، وتساعد على حرق الدهون في الجسم، ونحن اليوم من خلال مقالنا هذا أن نستعرض لكم أهم الفوائد التي تحصل عليها من خلال تمارين الكارديو، وأنواعه وكيفية القيام به بنفسك.

جدول المحتويات

أهم فوائد تمارين الكارديو:

تملك تمارين الكارديو الكثير من الفوائد ومنها:

  • يعمل تمارين الرياضة على تقوية العضلات التي لها دور في التنفس وصحة الرئتين والقلب.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين.
  • يتمتع بقدرة كاملة على حرق الدهون المخزنة في الجسم.
  • يساعد الحيوان الأليف على تحسين الحالة النفسية للشخص الذي يعيش معه، ويخلصه من الضغط والتوتر والإجهاد.
  • يحسّن الدورة الدموية داخل جسم الإنسان، ويعزّزها، مما يؤدي إلى توفير العناصر الغذائية والأكسجين لجميع خلايا الجسم بشكل جيد .
  • تساعد في زيادة وتحسين عدد الكريات الحمراء في الدم، مما يؤدي إلى زيادة كمية الأكسجين التي يتم توصيلها إلى كل عضو في الجسم.
  • تهدف التمارين الكارديو إلى تقليل الوزن الزائد في الجسم. أشار الخبراء في الرياضة والأطباء إلى أهمية ممارسة تمارين الكارديو بانتظام، حيث يعمل هذا التمرين بشكل فعال على حرق الدهون وتقليل الوزن الزائد في الجسم، ويعد من أهم التمارين التي تساعد على مكافحة السمنة المفرطة لمن يعانون منها. على الرغم من أن هذا التمرين شاق للغاية ويصعب على البعض القيام به، ولا سيما لمن يعانون من البدانة.
  • يساعد هذا المكون على زيادة الثقة بالنفس، فهو يساعد الجسم على إفراز هرمون السعادة، ويجعل الشخص الذي يتناوله يبدو أكثر جمالًا وانسجامًا، مما يزيد من الثقة بالنفس.
  • تُحرق السعرات الحرارية بصورة فعالة في الجسم.
  • تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والتخلص من كافة السموم التي تتراكم في الجسم.

أنواع تمارين الكارديو:

هناك العديد من أنواع التمارين الكارديو التي يمكن أن تحسن صحة ولياقة الإنسان وتوفر له الفوائد الصحية الهامة. تنقسم هذه التمارين إلى قسمين بناءً على شدتها وقوتها، وتشمل التمارين ذات السرعة المنتظمة والتمارين التي تعرف باسم “هيت”، وتختلف تلك التمارين في شدتها وقوتها. كما توجد العديد من الأمثلة لتمارين الكارديو التي تساعد على تحسين اللياقة البدنية والصحية، مثل السباحة والجري وركوب الدراجات الهوائية وتسلق السلالم ونط الحبل، وجميع هذه الأنشطة والتمارين المختلفة تحقق نفس الفائدة وتعود بفوائد كبيرة للإنسان.

أشهر تمارين الكارديو لتقوية عضلات البطن:

توجد أنواع مختلفة من تمارين الكارديو التي تساعد على تقوية عضلات البطن، وهي:

  • المشي السريع أو الجري:

نعلم أن ممارسة الجري لا تحتاج إلى أدوات أو معدات رياضية خاصة، فما عليكِ سوى الجري في الهواء الطلق في الصباح الباكر لمدة 30 دقيقة للحصول على أفضل النتائج، ويجب اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، يجب الالتزام بالجري السريع لمدة 30 ثانية على الأقل بشكل جيد، حيث يساعد على حرق الدهون بطريقة فعالة وزيادة القدرة على تحمل التمرين بشكل مستمر دون الشعور بالتعب.
  • صعود السلم:

يعتبر تمرين الستيب أب من أشد تمارين الكارديو فعالية، حيث يستهدف العديد من مناطق الجسم بشكل خاص منطقة البطن والفخذين، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرق، ومن أجل تحقيق أفضل النتائج يجب القيام بهذا التمرين بشكل دائم لمدة 4 أيام في الأسبوع وبمعدل 30 دقيقة يوميًا.

  • نط الحبل:

يُعَدُّ هذا التمرين من أقَدِم التمارين، وله أهمية كبيرة في تفتيت الدهون خاصة في منطقة البطن والظهر والذراعين. ويُمكن القيام به عن طريق زيادة السرعة في البداية ثم التباطؤ، أو عن طريق القفز 50 مرة والاستراحة لمدة 30 ثانية، ثم القفز مرة أخرى 50 مرة وهكذا. ويُنصَح بممارسة التمرين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلث ساعة.

  • ركوب الدراجة الهوائية أو الثابتة:

يُمكن القيام بهذا التمرين لمدة لا تقل عن نصف ساعة في الصباح، والحرص على تنفيذه أربع مرات أسبوعيًا.

  • السباحة:

تُعد السباحة واحدة من أهم تمارين الكارديو لأنها تعمل على تنشيط جميع أجزاء الجسم، ويمكن القيام بها لمدة نصف ساعة مرتين في الأسبوع.

الوقت المناسب للقيام بتمرين الكارديو:

يمكن للأشخاص القيام بتمارين الكارديو في أي وقتٍ من اليوم، وليس لها وقتٌ محددٌ، ويمكن أن يختلف الوقت المناسب من شخصٍ إلى آخر، ولكن الوقت الأنسبٌ للقيام بها ربما يكون قبل تناول وجبة الإفطار، لأنّ ذلك يساعد في حرق السعرات الحرارية بشكلٍ أفضل، ويُفضّل العديدُ القيام بها قبل ممارسة تمارين الحديد أو بعدها.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى