صحةصحة المرأة

أعراض انقطاع الطمث

أعراض انقطاع الطمث | موسوعة الشرق الأوسط

تعد فترة انقطاع الطمث واحدة من الفترات التي تمر بها كل امرأة، وتبدأ عادةً عندما تصل المرأة إلى سن اليأس. وتتعرض المرأة خلال هذه الفترة لتغيرات كثيرة في الجسم والنفس، والتي تسبب لها الكثير من القلق والتوتر. كما تصاحب المرأة في هذه الفترة العديد من الأعراض والعلامات، ويتعرف هذا الموضوع على هذه الأعراض التي يمكن أن تظهر للمرأة خلال فترة انقطاع الطمث.

جدول المحتويات

أعراض انقطاع الطمث :

تظهر الكثير من الأعراض والإشارات على المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، وهذه الأعراض تحدث لكل امرأة في هذه الفترة بشكل طبيعي نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها المرأة خلال هذه الفترة، وتشمل تلك الأعراض:

أولًا: اضطرابات الدورة الشهرية:

تعاني النساء بشكل عام من عدة اضطرابات في الدورة الشهرية، والتي تشمل تأخر موعد الدورة الشهرية واطالة فترة الزمن بين الدورات الشهرية، وذلك يحدث بسبب ضعف التبويض عند المرأة مما يؤدي إلى عدم نزول البويضة خلال الدورة الشهرية. وفي المراحل الأخيرة من الدورة الشهرية، قد تكون الدورة خفيفة ومن الممكن أن يكون إفراز الدم أقل من المعتاد، في حين أنه يمكن أن يكون غزيرًا في بعض الأوقات الأخرى، وذلك بسبب اضطرابات في هرمونات المرأة.

ثانيًا: التقلبات المزاجية:

تعني أن التقلبات المزاجية هي أحد أشهر الأعراض التي تواجه المرأة مع التقدم في السن، ويحدث ذلك خلال فترة انقطاع الطمث. تعاني الكثير من النساء في هذه المرحلة من تقلبات كبيرة ومستمرة في المزاج، وتعاني بعض النساء من مشاكل نفسية واضطرابات تصل إلى حد الاكتئاب، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والاضطرابات النومية التي تصيب المرأة.

ثالثًا: اضطرابات النوم:

أيضًا من ضمن الأعراض التي تتعرض لها المرأة في فترة انقطاع الدورة الشهرية هو حدوث بعض الاضطرابات والمشاكل التي تتعرض لها المرأة في النوم، حيث تتعرض المرأة للتعرق الشديد أثناء فترة النوم، وأيضًا تشعر المرأة بالهبات الساخنة التي تجعلها غير قادرة على النوم لفترات كافية وتجعل المرأة أيضًا لا تحصل على القسط الكبير من الراحة، وهذا ما يجعل المرأة تعاني من الاضطرابات النفسية أيضًا بسبب عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم، وعدم استقرار النوم لديها.

رابعًا: اضطرابات المهبل:

تتعرض المرأة للعديد من المشكلات والاضطرابات التي تؤثر على المهبل، من بينها جفاف المهبل الشديد، حيث تفقد منطقة المهبل اللينة التي كانت تتمتع بها في المراحل السابقة، مما يجعل العلاقة الجنسية مؤلمة بالنسبة للمرأة وتفقد المرأة رغبتها الجنسية بسبب الألم الذي تعاني منه بسبب جفاف المهبل، وذلك بسبب انخفاض إفراز الإستروجين في الجسم. كما أن المرأة في هذه الفترة عرضة للإصابة بالتهابات المهبل وعدوى المهبل المتكررة، وتكون عرضة أيضًا للإصابة بالعدوى التي تصيب المنطقة البولية.

خامسًا: آلام العظام:

يعاني الكثير من النساء خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية من آلام شديدة في العظام والمفاصل مما يؤثر على قدرتهن على ممارسة الأعمال اليومية ويسبب لهن آلامًا نفسية، ويحدث ذلك بسبب ضعف العظام الذي ينجم عن انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الجسم ويزيد من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام.

سادسًا: اضطرابات العلاقة الجنسية:

تعاني المرأة في فترة انقطاع الطمث من عدم القدرة على تحقيق الإشباع الجنسي، وذلك بسبب اضطراب في الهرمونات المسؤولة عن العملية الجنسية لدى المرأة، مما يؤدي إلى جفاف المهبل وفقد الرغبة الجنسية. ومع ذلك، قد لا يتأثر بعض السيدات بهذه الحالة، وخاصة اللواتي كن يمارسن العلاقة الحميمة بشكل جيد، حيث لا يتأثرن كثيرًا بهذا الأمر.

سابعًا: الإصابة بالصداع:

تُعَدُّ الصداع وآلام الرأس من العلامات الأكثر شيوعًا التي تواجهها النساء قبل فترة انقطاع الطمث، إذ يحدث الصداع بسبب انخفاض مفاجئ لمعدل هرمون الأستروجين في الجسم، ويظهر ذلك بشكل متكرر خلال الفترة التي تلي انقطاع الطمث. وأثبتت العديد من الدراسات أن هذا الأمر يعتبر طبيعيًا خلال فترة انقطاع الطمث بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تواجهها النساء خلال تلك الفترة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى