صحةصحة الرجل

فوائد البلميط المنشاري للصحة والبروستاتا

فوائد البلميط المنشاري | موسوعة الشرق الأوسط

تستخدم ثمار البلميط لعلاج مشاكل المسالك البولية وتقليل حجم البروستاتا الحميدة الموجودة في الجسم، ويسمى هذا النبات في بعض البلدان العربية باسم (نبات القسطرة)، ويتميز بأنه يساعد على تنظيف المثانة البولية.

يتواجد نبات البلميط المنشاري المعروف باسم السابال في أوروبا حيث يعد موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية، ويتواجد على شواطئ المحيط الأطلسي وتكساس، بالإضافة إلى جنوب كارولينا وجزر الكاريبي، ويأخذ شكل نحلة قصيرة مسننة السعف.

استخدام البلميط تاريخي أو تقليدي :

في الجزء الأول من القرن الماضي كان يوصى عمومًا باستخدام شاي الثمار لعلاج تضخم البروستات، كما كان يستخدم لعلاج عدوى المسالك البولية، ويرى البعض أن الفاكهة تزيد من إنتاج السائل المنوي وتعزز القدرة الجنسية لدى الرجال، نظرًا لتحسن حالة البروستاتا لديهم.

يستخدم البلميط المنشاري كمادة لبناء الأنسجة المختلفة في الجسم، وقد تم اكتشاف أن تناول البلميط يزيد من وزن الأشخاص الذين يعانون من النحافة بسبب زيادة الأنسجة في الجسم. كما يوصف استخدام البلميط للمرضى الذين لا يستجيب أجسامهم للنمو المستمر، ويعالج أيضًا حالات العقم التي تؤثر على بعض الرجال الذين يعانون من فقدان الرغبة الجنسية، خاصةً إذا كان ذلك يرجع إلى ضمور الخصية.

مركبات البلميط المنشاري :

يعتقد أنّ المستخلص الدهني لهذه العشبة يحتوي على استيرولات من الأحماض الدهنية والإسترات ومواد مستخرجة من منشار البلميط، والتي يعتقد أنّها تقلل من كمية ثنائي هيدروتستيرون في الجسم، عن طريق إغلاق المستقبلات الموجودة على سطح البروستاتا المحيطة بالإحليل أو مجرى البول.

يحتوي على نسبة 2٪ من الوزن من بعض الزيوت الطيارة، بالإضافة إلى الزيوت الثابتة والتانينات والسافونات والعديد من السكريات، ولا يُعتقد أن بالميتو المنشط يمنع عمل هذا النوع من هرمون التستوستيرون أو الديهدروتستوستيرون في أماكن أخرى من الجسم، مما يساهم في تضخم الأنسجة البروستاتية.

المقدار المحدد لتناوله؟

عند حدوث تضخم للبروستاتا يتم أخذ 320 مليجرام كل يوم من عشبة البلميط المنشاري المعروف الليبوستيروليك التي تكون على هيئة كبسولات جيلاتينية تكون مرنة وأيضًا تحتوي بنسبة كبيرة على الأحماض الدهنية والاسترات وكذلك الاستيرولات.

يمكن أن تظهر نتائج إيجابية لاحقة لاستخدام بلميط المنشاري، وخاصة في حالات تضخم البروستاتا، وإذا لاحظ المريض تحسنًا مستمرًا، فإن استخدام البلميط المنشاري بانتظام يساعد على الحفاظ على الصحة بشكل كبير.

يتم استخدام البلميط المنشاري كعلاج عن طريق تناول 5-6 جرام من الثمار المجففة التي تحول إلى مسحوق ويشرب كشاي، ويجب تناول هذه الجرعة من العشبة يوميًا وتبلغ حوالي 5-6 ملليتر.

فوائد البلميط المنشاري :

  • يعمل على تقليل تضخم البروستاتا الحميدة.
  • يستخدم لتطهير المثانة والجهاز البولي.
  • يستخدم كقوي عام للجسم ويعطيه مناعة.
  • يعمل على تسكين الآلام المتنوعة.
  • يُساعد على زيادة حجم الثدي عند النساء.
  • يساعد على زيادة الوزن ويناسب الأجسام الضعيفة والهزيلة أيضًا.
  • يستخدم في علاج العنة التي تحدث لدى الرجال ويتميز ببعض الخصائص الأستروجينية دون وجود أي آثار جانبية.

احتمالية التأثيرات الجانبية للبلميط المنشاري :

  • لم يتم اكتشاف التأثيرات الجانبية لاستخدام البلميط المنشاري في الدراسات الطبية، ولكن في بعض الأحيان يمكن حدوث آثار جانبية نادرة في المعدة عند بعض المرضى نتيجة استخدام البلميط المنشاري.
  • نبات البلميط المنشاري لا يستخدم عادة في الكشف عن تضخم البروستاتا في المرحلة الأولى والتي يرمز لها باسم PSA بشكل دقيق.
  • يتم استخدام البلميط المنشاري أيضًا في علاج تضخم البروستات، حيث يكون له فعالية عالية ويساعد أيضًا على تقليل حجم البروستاتا بشكل كبير.
  • يجب مراقبة حالة تضخم البروستاتا الحميد بشكل جيد، ويجب استشارة الطبيب المختص في هذا الأمر، وعند استخدام البلميط المنشاري في هذه الحالة، يجب إجراء فحص شامل من قبل الطبيب، ويجب أن يكون التشخيص دقيق ومن قبل متخصص في مجال المسالك البولية.
  • تلعب الأعشاب دورًا هامًا في علاج اضطرابات الجهاز الجنسي ومشاكل الإنجاب بشكل عام، خاصةً عند الذكور. ومع ذلك، فإنها تتفاعل مع الأدوية التي تستخدم لتخفيف لزوجة الدم وعدد من الأدوية الأخرى. لذلك، يجب استشارة الطبيب أو العلاج بالأعشاب إذا كنت تتناول أي دواء مع العشب لحماية صحتك وتجنب أي تفاعلات ضارة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى