صحةصحة الطفل

علاج الإمساك عند الرضع وسببه

الإمساك عند الرضع | موسوعة الشرق الأوسط

علاج الإمساك عند الرضع: يشعر كل الأمهات بالقلق والحيرة بشأن أطفالهم الرضع الذين يعانون من صعوبة في التبرز، والتي تعرف باسم الإمساك المعوي، وهذه المشكلة الصحية تؤثر على الأطفال والكبار، ولكنها قد تكون أكثر ألمًا بالنسبة للأطفال الرضع الذين لا يستطيعون التعبير عن ألمهم والاضطرابات التي يشعرون بها في أجسادهم، وبالتالي يبكون فقط ويمتنعون عن تناول وجباتهم اليومية. وسنعرض في هذا المقال كل ما يتعلق بالإمساك عند الرضع، بما في ذلك كيفية علاجه والتعامل معه.

جدول المحتويات

 أعراض الإمساك عند الرضع:

قد يعرف الأمهات بخبرتهن الكافية أن طفلهن يعاني من مشكلة الإمساك عن طريق مجموعة من الأعراض، والتي تشمل ما يلي:

  1. تشير فقدان الشهية بشكل ملحوظ وعدم القدرة على تناول وجباته اليومية المفضلة له إلى مشكلة صحية.
  2. اضطرابات في النوم والشعور بالأرق.
  3. التقلب في السرير.
  4. البكاء المستمر.
  5. انتفاخ البطن وزيادة عن غير العادة.
  6. تكون الغازات في البطن.
  7. بالإضافة إلى عدم رغبة الطفل الرضيع في التبرز يوميًا، قد يكون البراز متحجرًا أو متقطعًا ويمكن أن يحتاج الطفل إلى بعض الجهد لتمرير البراز.

أسباب إصابة الرضع بالإمساك:

  • يمكن أن يتسبب عدم تناول الأطفال الألياف الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات خلال الأشهر الأولى من حياتهم في مشكلة الإمساك، حيث تساعد هذه الألياف في تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء لتسهيل عملية التخلص من السموم والفضلات، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة أو المشي مما يجعل عملية الإخراج صعبة عليهم.

علاج التخلص من إمساك الرضع:

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة الإمساك للأطفال الرضع ومنها:

  • عصير الفاكهة:

يجب عليك جلب ثلاثة أرباع زجاجة طفلك من الماء المقطر النقي، وفي الربع الأخير يجب إضافة قليل من عصير الخوخ والبرقوق الطازج إلى الزجاجة وهزها جيدًا. يجب البدء بإطعام طفلك بقليل من السائل تدريجياً لتليين الأمعاء والتخلص من مشكلة الإمساك، ويجب أن يتلقى طفلك الرضاعة الطبيعية في الوقت المناسب. يمكن إعطاء العصير لطفلك بعد الرضاعة الطبيعية بفترة، حيث يعتبر البرقوق مفيدًا في تحريك الأمعاء والتخلص من تحجر البراز.

  • المشروبات العشبية:

يمكنك تحسين وظائف الأمعاء للطفل الرضيع من خلال تحضير شراب الأعشاب الساخن المصنوع من أوراق النعناع، وذلك بتسخين الماء حتى درجة الغليان ثم وضع كيس من النعناع أو بذور اليانسون في الماء وتركه حتى يبرد ومن ثم توضع كميات قليلة من الشراب في الزجاجة ويتم تناولها على فترات متعددة في اليوم، ويعمل هذا الشراب على تهدئة الأمعاء وتخفيف الغازات وتسهيل عملية الهضم.

  • الحمام الدافئ:

يجب أن تحرصي على إعطاء طفلك حمامًا دافئًا، حيث إن الإمساك يؤدي إلى تشنج عضلات الطفل الرضيع، ويساعد الحمام الدافئ على إراحة الطفل، حيث يساعد على استرخاء العضلات وتنظيم الدورة الدموية وتحفيز حركة الأمعاء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى