أسأل الخبراءالمراجع

إيش يعني شيوعي ؟

إيش يعني شيوعي | موسوعة الشرق الأوسط

كثيرًا ما نسمع كلمة (شيوعي) ونجهل معناها، ولذلك قام موقع الموسوعة بكتابة هذه المقالة لتوضيح معنى هذه الكلمة من جميع الجوانب، فتابعوا معنا السطور القادمة.

جدول المحتويات

إيش يعني شيوعي ؟

الشيوعية هي إحدى المذاهب الفكرية الملحدة، وتقوم في جوهرها على الاعتماد على المادة فقط، وقد تم تأسيس هذه المذهب من قبل المفكر الشيوعي الألماني الجنسية والمنشأ (كارل ماركس)، وهو يتبع الديانة اليهودية حيث كان أحد أحفاد الحاخام المعروف في التراث اليهودي والذي يدعى (مردخاي ماركس).

تحوي الشيوعية مجموعة كبيرة من المبادئ والمعتقدات، ومن أهمها إنكار وجود الله وبالتالي رفض فكرة الأديان، باستثناء الدين اليهودي لأن اليهود يعتبرون قلة مظلومة تحتاج إلى الدين لكي تحصل على حقوقها من الأغلبية المستبدة.

تمثل الأسماء الثلاثة (ماركس، لينين، ستالين) المعروفة باسم مثلث تكوين الشيوعية أهم مبادئ الشيوعية والتي تؤمن بها الشيوعيون في جميع أنحاء العالم.

معنى الشيوعية في الإسلام :

إذا تحدثنا عن معنى الشيوعية في الإسلام، فإننا نفهم منها مبدأً يقوم على فكرة الإلحاد والكفر والإنكار الكامل لفكرة وجود الله تعالى، حيث يعتمدون على تبني مجموعة من الأفكار التي تعتبر بالنسبة لهم مبادئ غير قابلة للمناقشة، وتشمل إنكار وجود الإله من الأساس، واعتبار المادة هي الأساس لكل شيء، وأن كل شيء آخر لا يوجد أو يكون وجوده نسبيًا بحتًا.

من جهة أخرى، وفي نفس السياق، نجد أن من أهم مبادئ الشيوعية هي إثارة الشغب والصراع والفتن بين طبقة العمال، حيث يفضل الشيوعيون دائمًا وجود حالة من العنف والصراع المستمر ويتلذذون بممارسته، بالإضافة إلى فرض قيود صارمة على جميع الشعوب التي تخضع لسيطرتهم.

الدول الشيوعية :

انتشر المذهب الشيوعي في العديد من الدول حول العالم، وقد تشكل في هذه الدول كيانات متعددة، ومن بين الدول الأكثر شهرة باعتبارها دولًا شيوعية هي روسيا والاتحاد السوفيتي السابق وكوبا وألبانيا ورومانيا وبلغاريا. كما أن الشيوعية كانت مذهبًا رئيسيًا ومتعمقًا في الصين والمجر وألمانيا الشرقية، بالإضافة إلى بولندا وتشيكوسلوفاكيا.

يجب أن نلاحظ هنا أن المذهب الشيوعي انتشر في العديد من دول العالم، ولكن في الواقع لم يدم طويلاً، وأثبت فشله، وتم الإعلان عن انهياره في الدول التي تأسست عليه، وفشله في الدول الشرقية الأوروبية بعد ما يقرب من 40 عامًا من تطبيق مبادئه كلها، وبعد حوالي 70 عامًا من تأسيس الحكم الشيوعي في دول أوروبا.

بدأت الانتقادات والصراعات الداخلية بين المؤسسين الفعليين للفكر الشيوعي، وبدأ المعتنقون لهذا الفكر يشعرون باليقين بأن هذه المبادئ لا تصلح لكل زمان ومكان، وبدأوا في التخلي عنها، وعلى هذا الأساس أثبتت الشيوعية بمبادئها التي تم اعتمادها على مدار السنوات العديدة أنها فاشلة، وعاد الناس إلى فطرتهم وأديانهم مرة أخرى.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى