الطب البديلصحة

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب | موسوعة الشرق الأوسط

يتمثل علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب في علاج التهاب المفصل الفكي والصدغي الذي يسبب ألمًا، والذي يصل إلى مفصل الفك الذي يربط الفك السفلي بالجمجمة وهو المسؤول عن فتح وإغلاق الفم وتحريك عضلات الفك. يحدث هذا الالتهاب بسبب عدم انتظام الأسنان العلوية والسفلية أو بسبب التهاب. تساعد الأعشاب الطبيعية على علاج التهاب المفصل الفكي والصدغي حيث تحتوي على عناصر طبيعية تساعد في صنع الأسبرين .

جدول المحتويات

علاج التهاب مفصل الفك بالأعشاب

  • عشبه الناردين: تحتوي هذه النبتة على مادة تساعد على تخفيف التوتر في العضلات وتعطي شعورًا بالراحة، مما يسهل حركة الفم ويمنع الألم أثناء المضغ. يجب شرب كوب من الشاي أربع مرات في اليوم، ويتم تحضير الشاي باستخدام الأوراق النادرة وإضافة 3 جرامات على 150 مل من الماء، ثم يتم غليه جيدًا وتركه لمدة عشر دقائق مع التغطية، ثم يصفى ويشرب.
  • عشبه الصفصاف: تحتوي هذه العشبة على مادة الساليسيلات التي تعتبر فعالة في المسكنات مثل الأسبرين، حيث تساعد في علاج بعض الآلام في المفاصل والعظام والأسنان، مما يسهل حركة الفم ويخفف الألم. يتم وضع كمية قليلة من عشب الصفصاف في كوب من الماء المغلي، ويترك لمدة عشر دقائق ثم يتم تصفيته ويتم تناوله مرتين في اليوم، صباحًا ومساءً.
  • عشبه الخزامى: تساعد هذه العشبة في تخفيف الألم والتهاب المفاصل إذا كان الألم بسبب التهابات، وتعمل على علاج الصداع بشكل كبير ولها دور هام في تسهيل عملية المضغ.

مرخي عضلات الفك :

  • يتم وضع جهاز متحرك على الفك يعمل على فتح العضلة السفلية الموجودة في الفك، ويتم وضعه في الفم عند النوم لمنع تصاق عضلات الفكين والأسنان العلوية والسفلية مع بعضها، ويتم صنع هذا الجهاز عند الطبيب المختص بالحالة باستخدام مادة بلاستيكية شفافة يتم تغليف جميع الأسنان بها.
  • الأدوية المرخية للعضلات: تساعد هذه الأدوية في تخفيف تشنج العضلات في الفك، ومن المهم تناولها لمدة 21 يومًا على الأقل، ولا يجب أن تكون أقل من 14 يومًا للحصول على نتائج فعالة في علاج تشنج العضلات في الفك.
  • الادويه المضادة للالتهاب: يستخدم بعض الأشخاص الأدوية المضادة للالتهاب لتجنب حدوث أي التهابات في المفاصل وبالتالي التخفيف من الآلام الناتجة عن هذه الالتهابات.
  • العلاج الطبيعي: تشمل العلاجات الموضعية على منطقة الفك تمارين خاصة ويمكن استخدام الكمادات الدافئة لتخفيف التوتر في هذه المنطقة.
  • العلاج الجراحي: في بعض الأحيان، يحتاج الأطباء المعالجون إلى اللجوء إلى الجراحة لعلاج حالات تشنج الفك المزمنة أو تآكل المفصل السفلي، حيث يتم إجراء تدخل جراحي لتنظيف المفصل أو علاج الفك الجسمي، ويتم اختيار هذا الإجراء وفقًا لحالة المريض والمضاعفات التي تحدث نتيجة لتشنج الفك.
  • تخفيف الم تشنج عضلات الفك: يتم وضع كمادات باردة لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة على المنطقة التي تشعر بالألم، ثم يتم البدء في أداء التمارين التي تساعد على تمدد العضلات. وبعد ذلك، يتم وضع كمادات دافئة على المنطقة التي تشعر بالألم لمدة خمس دقائق أو أكثر، ويجب تكرار هذا العلاج يومياً. ويجب تجنب فتح الفم بشكل كامل عند تناول الطعام أو التثاؤب أو الصراخ، ويجب تناول الأطعمة المهروسة والطرية والابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة وتقطيع الطعام إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المضغ على الفك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى