أدويةصحة

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم ؟

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل يزيد استهلاك الجلوكوز أمين من الوزن الجسماني؟ هذا سؤال يجب التركيز عليه، ولذلك يجب أن نفهم مفهوم الجلوكوز أمين. إنه عنصر يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان ويتم إنتاجه بكميات كبيرة في أنسجة الغضاريف، ويعتبر المكون الرئيسي المسؤول عن حيوية الغضاريف وتجديدها ويساعد على نموها بشكل أسرع. ومع تقدم العمر، يقل إنتاج الجلوكوز أمين في الجسم تدريجيًا، مما يمكن أن يؤدي إلى تدهور وسوء حالة الغضاريف والمفاصل.

جدول المحتويات

فيما يستخدم الجلوكوز أمين ؟

يستخدم مركب الجلوكوز أمين في العديد من الاستخدامات الصحية بسبب فوائده الكبيرة للصحة، وسنستعرض بعض تلك الاستخدامات في الفقرة التالية:

  1. تُستخدم هذه العلاجات لعلاج التهاب المفاصل في الورك والركبة.
  2. يستخدم الجلوكوز أمين في علاج التهاب المفاصل.
  3. يستخدم أيضًا لتخفيف آلام الظهر المزمنة.
  4. يمكن استخدام هذا المركب في علاج حالات ترقق العظام أو هشاشة العظام.
  5. يستخدم هذا الدواء أيضًا في علاج مشاكل الفك الصدغي.
  6. يمكن استخدامه في علاج تدهور المفصل بشكل تدريجي.
  7. يرتاد الرياضيون هذا المركب في بعض الإصابات الرياضية.
  8. يستخدم في تسكين آلام العضلات الليفية.
  9. يستخدم في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل الروماتويدي.
  10. يستخدم أيضًا في علاج بعض أنواع السرطان.
  11. يمكن استخدامه كعلاج لمرض الإيدز أيضًا، حيث يساعد في علاج هذا المرض.
  12. يعمل الجلوكوز على تحفيز إنتاج الأمينات لعلاج الجروح.
  13. يستخدم مركب الجلوكوز أمين في الممارسة البيطرية.

طريقة استخدام الجلوكوز أمين  :

الكمية اليومية المسموح بها من مركب الجلوكوز الأمين هي 1500 مللي جرام، ويتم تناول هذه الجرعة على ثلاث جرعات موزعة على اليوم، بمعدل 500 مللي جرام لكل جرعة.

 هل يسبب الجلوكوز أمين حساسية؟

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية المحار تجنب استخدام الأدوية التي تحتوي على مركب الجلوكوز أمين، وذلك لأن هذا المركب يستخرج من المحار. ومن الممكن أن يكون هذا المركب آمنًا على هؤلاء الأشخاص حيث يتم استخراجه أيضًا من صدف المحار وليس من لحمه، والحساسية تكون في لحم المحار وليس الصدف.

كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم يجب عليهم استشارة طبيبهم المعالج قبل البدء في استخدام الجلوكوز أمين؛ لأن هناك تفاعلات بينه وبين علاج هؤلاء المرضى قد تضر بصحتهم أكثر بدلاً من علاجهم.

الأعراض الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات :

يختلف الأعراض التي تظهر عند تناول مركب الجلوكوز أمين من شخص لآخر، وقد لا تظهر أعراض جانبية خطيرة عند تناول الجرعة المحددة للمريض من قبل الطبيب المعالج، ومن بين هذه الأعراض: الحرقة والاضطرابات المعدية، الكسل والخمول، والصداع.

ينصح بعدم استخدام مركب الجلوكوز أمين للأطفال والحوامل والنساء أثناء فترة الرضاعة والحمل، حرصًا على سلامتهم الصحية، ولا يستطيع المرضى الذين يعانون من مرض الربو استخدام هذا المركب.

توجد بعض الأدوية التي تتفاعل مع هذا المركب في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل مع علاج آخر وتسبب الضرر لصحة الإنسان، ومن بين هذه الأدوية أدوية القلب والأنسولين وأدوية سيولة الدم، ويجب على المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة الطبيب قبل تناولها.

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم  ؟

هناك العديد من الأبحاث حول تأثير هذا المركب على الوزن، ولكن لم تصل هذه الأبحاث إلى إجابة نهائية واضحة، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن أو قد لا يؤدي إلى ذلك، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله تحسبًا لأي مضاعفات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى