الصحة النفسيةصحة

ما هي الشخصية النرجسية ؟

الشخصية النرجسية | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الشخصية النرجسية شخصية تتميز ببعض الصفات التي تظهر بشكل دائم في صاحبها، وتكون هي المحور الرئيسي لحياته وأفعاله، ومن بين هذه الصفات المعروفة التلاعب والحب الشديد للذات والغرور.

ينجذب العديد من الأصدقاء إلى هؤلاء الأشخاص ويشعرون بالسعادة بسبب ما يدور حولهم، فهم من الأشخاص الذين يبحثون دائمًا عن الإعجاب ولا يحاولون التظاهر بالعواطف أو أي شيء من هذا النوع أمام الآخرين.

النرجسية

يشغل الكثيرون بالأوهام والأفكار حول حياتهم، ولا يفكرون إلا في أنفسهم ولا يتحدثون إلا عن جمالهم الداخلي والأشياء التي تجعلهم دائمًا متألقين، كما أنهم يرفضون الزواج والحب والارتباط.

يحب الأشخاص الذين ينتمون إلى برج الدلو الحرية كثيرًا، ويتفوقون في أعمالهم، وتكون العلاقات الاجتماعية الخاصة بهم ضعيفة، وهذا ينطبق أيضًا على العلاقات العاطفية، وطرق تعاملهم مع الآخرين تختلف عن تلك للأشخاص الآخرين.

لذلك، يحب العديد من الأشخاص التعامل مع هذه الأشخاص ومصاحبتهم، وفيما يتعلق بالعلاقات المهنية، فإنها تختلف تمامًا عن الواقع، ولذلك يبحث الكثيرون عن هؤلاء الأشخاص.

يتم التعرف على هذه الشخصيات المميزة والناجحة، التي يصعب على الجميع الوصول إلى ما تحققوه، ويمكن الحصول على مزيدٍ من التفاصيل عنهم من خلال الموسوعة .

علامات اضطراب الشخصية النرجسية

التعبير عن النفس بمبالغة شديدة

دائمًا يعرف عن الشخصية النرجسية بالغرور والتكبر والغطرسة، حيث أنهم يعتقدون أنهم لا يسبق لهم مثيل على هذه الأرض ولا يوجد أحد يفهم ما يدور بداخلهم.

يتم رفض التعامل مع بعض الأشخاص بسبب المكانة الاجتماعية التي يحملونها، ويتحدثون عادة عن أنفسهم وإنجازاتهم، ويشعرون بالإعجاب بأعمالهم وحياتهم التي يرونها متلائمة مع مكانتهم الاجتماعية.

التفكير الكثير

يعيش الأشخاص النرجسيون حياة وهمية لا يمكن تصديقها على الإطلاق، ويعيشون في حالة من الخداع والخيال والتفكير السحري، مما يجعلهم يشعرون بالفخر بأعمالهم ونجاحهم ومظهرهم المميز.

يملأ الأشخاص الذين يعانون من الفراغ الداخلي الذي يشعرون به بطريقة تجعلهم غير مدركين للحياة الحقيقية، وذلك بسبب انشغالهم الدائم بالخيال.

دائمًا ما يعملون على البحث عن الانبهار

يتميزون بحبهم الشديد للمجاملات المستمرة، لذلك يسعون دائمًا إلى تكوين علاقات مع بعض الأشخاص الآخرين ذوي الهويات المختلفة لتلبية طلباتهم دون أي نقاش، كما يحبون الثناء والمدح من الآخرين.

الشعور بالفخر

يعتقدون دائمًا أنه من الضروري أن يتم التعامل معهم بأفضل الطرق، حيث يرغبون في الحصول على المعاملة الطيبة والحسنة بشكل دائم، ويرغبون في تنفيذ طلباتهم حتى إذا كان هذا الأمر أنانيًا.

التعامل مع الآخرين

لا يوجد لديهم أي رحمة أو تعاطف مع الآخرين، فكل ما يهمهم هو المصالح التي يريدونها، وفي نظرهم، الأشخاص هم مجرد وسيلة لتحقيق ما يريدونه.

التكبر على الغير

يتجاهل هؤلاء الأشخاص دائمًا الآخرين ولا يرغبون في التعامل مع أي شخص، حيث يتعاملون معهم بسخرية وازدراء ويعاملونهم بطريقة مختلفة، مما يؤدي إلى تكبرهم وتعاليهم في التعامل مع الآخرين.

علاج اضطراب الحالات النرجسية

في العديد من الحالات، يتضمن العلاج النفسي الابتعاد عن العالم الخارجي بشكل كامل، ومن الناحية العلمية، لم يتم الوصول إلى أي حلول لعلاج الاضطرابات النرجسية.

في بعض الحالات، يمكن للمريض أن يتوجه إلى الطبيب النفسي لمتابعة حالته في أي وقت، ويمكن أن يساعد هذا في التخلص من الانطباعات غير المرغوب فيها، ولكن هذا سيتطلب وقتًا طويلا.

يتضمن التغيير إلى الأفضل التعامل مع الأشخاص بطرق معينة ودون حزازية، والتوقف عن التصرفات الخاطئة، وإذا كان لديك هذه الشخصية، يمكنك متابعة مع أفضل الأطباء للتخلص من هذه السلوكيات الخاطئة.

يُعد العلاج النفسي وحده كافيًا للتخلص من جميع المشاكل التي يعاني منها الأشخاص ذوو الشخصيات النرجسية، ويُعتبر هذا العلاج من الحالات النادرة التي يتم شفاؤها بعد الإنتهاء منها.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى