صحةصحة المرأة

هل نزول دم اسود دليل حمل

هل نزول دم اسود دليل حمل | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون، وخاصة النساء اللاتي ينتظرن الحمل، إذا كان نزول الدم الأسود علامة على حدوث الحمل أم لا. ومع ذلك، يجب القيام باختبار الحمل أو الذهاب إلى الطبيب فور نزول الدم للتأكد من وجود الحمل أو عدمه. ويقال أن نزول الدم الأسود يدل على أول أيام الحمل، ويحدث هذا عندما تتم عملية انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، ويعتبر هذا من العلامات الدالة على حدوث الحمل ويعاني منه نسبة 30٪ من النساء.

هل نزول دم اسود دليل حمل ؟

على الرغم من ذلك، يعتقد بعض النساء أن نزول الدم الأسود يشير إلى بدء الدورة الشهرية، ولكنه في الواقع يشير إلى حدوث الحمل. ولذلك، لا يستطيعن التمييز بين نزول دم الحيض ونزول الدم الأسود المشير إلى حدوث الحمل. ولتحديد ما إذا كان الدم الأسود يشير إلى حدوث حمل أم لا، يتعين على النساء استخدام اختبار الحمل المنزلي. ومع ذلك، يجب على النساء العلم بأن هذه العلامة لا تدوم أكثر من 48 ساعة على الأقل، حتى تتحقق الحملة الملقحة في الرحم.

الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل :

هناك فرق كبير بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل، إذ يكون دم الدورة الشهرية مختلفًا عن دم الحمل، فعلى سبيل المثال:

  • تعاني بعض النساء والفتيات من تشنجات وآلام في منطقة البطن السفلية قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة.
  • تستمر دورة الحيض لمدة خمسة إلى سبعة أيام، ويكون لون الدم مائلاً إلى الأحمر.
  • يكون كمية الدم الناتجة عن الحيض كبيرة وتقل بمرور الأيام.

أما بالنسبة لدم الحمل يكون كالتالي:

  • استمرار نزول دم الحمل لمدة تزيد عن 48 ساعة.
  • يتميز الدم بأنه خفيف ولونه مائل للبني أو الأسود.
  • لذلك، ينبغي لكل امرأة تشك في وجود الحمل أن تجري اختبارًا منزليًا للتأكد من ذلك.

ابرز علامات الحمل بعد عملية التبويض:

يمكن أن يحدث نزيف ناتج عن انغراس البويضة في الرحم، ويحدث غالبًا بعد اختفاء بعض العلامات الواضحة التي تؤكد وجود حمل. ومع ذلك، هناك اختلاف بين علامات الحمل المبكرة التي تحدث مباشرة بعد عملية التبويض والعلامات الدالة على نزول دم الحيض:

  • لون الدم:

يتميز الدم الذي يفرزه جسم المرأة خلال تلك الفترة بأنه خفيف وبني أو وردي اللون، وهذا يشير إلى وجود حمل. أما الدم الناتج عن الحيض فيكون أحمرًا غامقًا، وعند انغراس البويضة داخل جدار الرحم قبل النزول، يكون الدم بنيًا بشكل عام ويتميز برائحة واضحة. وهذا هو الأمر الذي يحدث عادةً في تلك الحالات.

  • حدوث انقباضات:

تحدث الانقباضات في الحالتين، لكنها تكون أكثر قوة خلال فترة الدورة الشهرية، ولذلك يمكن أن تحدث انقباضات بسيطة مع نزول دم بني، وهذا يعتبر علامة مؤكدة على وجود الحمل.

  • كمية الدم:

توجد فرق كبير بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل، فدم الدورة يتدفق بكميات كبيرة، بينما يتدفق دم الحمل بصورة خفيفة عندما ينزل، ولا يزيد كمية الدم في اليوم الثاني أو الثالث، على عكس دم الدورة الشهرية الذي يعتاد على نزوله السيدات.

إذا كانت كمية الدم كبيرة، فهذا غالبًا ما يشير إلى وجود دم الحيض أو إجهاض بدلاً من انغراس البويضة في جدار الرحم.

  • مدة نزول الدم:

يتميز دم الحمل بأنه يتكون من بقع دم متقطعة، في حين يتواصل دم الدورة الشهرية لمدة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أيام، وهذا ما يعتاد عليه النساء، وعادة ما يستمر دم الحمل لمدة يوم أو يومين، وقد يستمر مع بعض النساء لمدة أربعة أيام.

أسباب نزول دم أسود أثناء الحمل:

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في نزول الدم الأسود خلال فترة الحمل، ولكن في حال ملاحظة نزول دم أسود يجب على الحامل اللجوء إلى طبيبها لإجراء اللازم، وتشمل الأسباب التي تؤدي إلى نزول الدم الأسود التحفيز على النزول:

  • دم الزرع:

عندما يتم تخصيب الحيوانات المنوية، تتحول إلى جنين، ويتم نقل البويضة المخصبة إلى الرحم وزرعها في جداره، وفي معظم الحالات، يلتصق الجنين ببطانة الرحم، وقد يسبب ذلك تسريب كمية قليلة من الدم الأسود على شكل بقع أو أشرطة دموية.

  • العلاقة الحميمة:

يصبح عنق الرحم حساسًا جدًا تجاه النشاط الجنسي والعلاقة الحميمة بين الزوجين خلال فترة الحمل، ولذا يمكن أن يؤدي الجماع إلى حدوث تهيج في عنق الرحم، ومن الممكن أن يتسبب في نزيف أسود أو بني، ويمكن أن يصاحبه شعور بسيط بالألم.

يُعد الحمل الخارجي واحدًا من أنواع الحمل، حيث يتعلق الجنين بقناة فالوب بدلاً من أن يكون موجودًا داخل الرحم، ويتسبب هذا الوضع في نزول دم أسود أو بني.

  • خلل في المشيمة:

توجد بعض العيوب التي يمكن أن تظهر على المشيمة، مثل المشيمة المنزاحة أو انفصال المشيمة، ويمكن أن تحدث هذه الحالات في كلتا الحالتين، وقد تلاحظين وجود إفرازات بنية اللون أو دم أحمر، ويعتبر خلل المشيمة من الحالات الأكثر شيوعًا، ومن الأمور المهمة التي يمكن أن تحدث هذه الحالات:

  1. المشيمة المنزاحة: يحدث هذا النوع من المشيمة عندما تعمل على فتح عنق الرحم، وإذا كنتِ تعانين من هذا النوع من المشيمة، سوف تلاحظين وجود دم بني أو أسود، ولكن لا يمكن أن يصاحبه الألم.
  2. انفصال المشيمة: يعد الانفصال الذي تقوم به المشيمة عن الرحم من الأمور الشائعة، وعند حدوث ذلك وانقطاع المشيمة ستشعرين بألم شديد في البطن، بالإضافة إلى وجود إفرازات داكنة اللون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى